أباء وأبناء أباء وأبناء fr-fr https://www.nessma.tv https://www.nessma.tv/images/rss.gif أباء وأبناء https://www.nessma.tv Copyright (C) Nessma 2015 الصين: السجن مع الأشغال الشاقة لرجل هجر والده العجوز

أصدرت محكمة صينية قرارا يقضي بسجن رجل مدة عامين كاملين مع الأشغال الشاقة، بتهمة هجر والده العجوز.


]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/الصين-السجن-مع-الأشغال-الشاقة-لرجل-هجر-والده-العجوز-2369 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقالت المحكمة في نص الحكم الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، ''العناية بالوالدين تقليد أخلاقي جميل للشعب الصيني''.

كما أضافت المحكمة، لقد توفي الوالد وحيدًا في العام 2016 في قريته الواقعة في مقاطعة سيشوان في الجنوب الغربي، وكان عمره آنذاك ثمانين عامًا، قبل وفاته بست سنوات، وجد الأب نفسه وحيدًا بعدما تركته آخر بناته آخذة معها أمها بداعي وبحجة أنه صعب الطباع.


وحاولت السلطات الصينية في بداية تدهور صحة الأب العجوز، عديد المرات الاتصال بأفراد عائلته، لكنهم رفضوا الرد على الاتصالات الهاتفية.

ويشكل هذا الحكم تطبيقًا صدر في سنة 2013، يلزم الأبناء بزيارة والديهم إن كانوا فوق سن الستين، وأن يلبوا احتياجاتهم.


ويملك هذا الرجل المحكوم عليه بالسجن 4 شقيقات، لكن الأحكام عليهن كانت مع وقف التنفيذ، بما يتلاءم مع التقاليد الصينية التي توكل مهمة العناية بالوالدين إلى الأبناء الذكور.

]]>
وصفات سريعة التحضير للوجبات المدرسية

انطلقت العودة المدرسية، والكثير من الأولياء وخاصة الأمهات لا يستطعن تحضير وجبات أطفالهن، وذلك بسبب انشغالهن بالعمل خارج المنزل.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/وصفات-سريعة-التحضير-لأطفال-المدارس-2067 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويمكن للأمهات تحضير وجبات مدرسية سريعة ولذيذة، ومغذية لأطفالهن دون تركهن للوجبات في الشوارع، ومنها هذه القائمة.

مربعات الباف باستري

أصنعي مربعات متوسطة الحجم، ومن ثم أصنعي دائرة وسطية فيها بعد خبزها وانتفاخها، لتحشي فيها ما تريدين الجبن أو المربى أو الشوكولاتة، بوسعكِ وضع الجبن عليها قبل إدخالها للفرن أو صنع حشوة قريبة من حشوة البيتزا عليها.

التمر المحشو بالجبن

من أشهى الوجبات الخفيفة والمغذية التي بوسع الام تحضيرها، هي صنع التمر الكبير مع الحرص على مسحه بمحرمة جافة قبل فتحه وحشو داخله الجبنة والعسل.

ساندويتشات الجبن بالخضروات

امزجي كمية من الجبنة الطرية الطازجة مع الطماطم المقطعة بشكل ناعم والبقدونس المفروم وحلقات الزيتون الأسود منزوع النوى، أضيفي رشة من الزعتر الأخضر أو الزعتر بالسمسم، واحشي بها ساندويتشات أطفالكِ للمدرسة.

الفطيرة المحشوّة بالتمر

اصنعي بعجينة الفطائر العادية جديلة من التمر وأضيفي إليها الزبيب والسمسم وقليل من القرفة، واجعليها وجبة مدرسية مثالية لطفلكِ، في الأحوال كلها ركّزي على السكريات الطبيعية عند تحضير وجبة لطفلكِ في المدرسة، وتجنبي السكر الاصطناعي.

]]>
نصائح لمساعدة الطفل على بناء شخصيته

تبدأ شخصية الطفل بالتكوّن منذ السنوات الأولى، خاصة وانه ينمو ويكبر يوما بعد يوم في محيطه وهو ما يسمح له باكتساب شخصية تختلف عن بقية الاطفال في سنه.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/نصائح-لمساعدة-الطفل-على-بناء-شخصيته-7234 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وكشفت الإخصائية في رياض الاطفال زينة الغامدي، أنه بالرغم من أن خصائص عمر الأطفال تتشابه إلا أن كل طفل يعد فرداً مستقلاً بحد ذاته، مشيرة إلى عدد من النصائح يجب اتباعها في بناء شخصية الطفل وهي:

معرفة الخصائص العمرية لكل مرحلة لتستطيع التعامل معها بيسر وسهولة.


ضرورة الاهتمام بجميع الجوانب "الدينية، الاجتماعية، النفسية، الحركية، والعقلية" في بناء شخصية الطفل.


ضرورة تنمية الجمال والحس الإبداعي لدى الطفل، والحرص على إشباع حاجة كل جانب بالشكل الكافي لتتكوَّن لدينا شخصية سليمة ومتزنة.

كما أكدت الأخصائية أهمية مرحلة رياض الأطفال، مشيرة إلى كونها تٌعدّ جهة مؤهلة تأهيلاً علمياً وتربوياً لمساندة الأسرة في هذا الدور، وغرس وتعزيز القيم الإيجابية في الطفل.

]]>
المولود الثاني في العائلة أكثر عرضة للإنحراف والإجرام !

خلصت دراسة أجريت عام مؤخرا، إلى أن الأطفال الذين يولدون في المرتبة الثانية ( المولود الثاني ) أكثر عرضة للوقوع في المتاعب والمشاكل المدرسية ولديهم ميول أكثر للتصرف بشكل عدائي وإجرامي من المولود الاول، ويميلون الى خرق أنظمة وقواعد المدرسة، وهذه النتيجة من المؤكد أنها تجلب الكثير من المتعة والسعادة للأشقاء الأكبر سنا في كل مكان.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/المولود-الثاني-في-العائلة-أكثر-عرضة-للإنحراف-والإجرام-9623 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأجرى الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة نورث وسترن وجامعة فلوريدا آلاف الاختبارات على مجموعات من الأخوة في الدنمارك وولاية فلوريدا، وهما ثقافتان مختلفتان اختلافا جذريا، ووجدوا أن المولود الثاني في العائلة من كلا الجنسين يكون أكثر خرقاً للقوانين والتعليمات وأكثر عرضة للوقوع في المشاكل والمتاعب من أقرانهم الأكبر سناً.

وعلى الرغم من الاختلافات الكبيرة في البيئتين التي جرت الدراسة فيهما، الدنمارك وولاية كاليفورنيا، إلا ان النتائج كانت متسقة بشكل كبير، حيث تَبيّن ان الأسر التي لديها طفلين أو أكثر، يكون المولود الثاني فيها أكثر خرْقاً للقوانين والأنظمة في المدرسة بنسبة تتراوح بي 20 إلى 40 بالمائة وأكثر عرضة للوقوع تحت نظام العقوبات المدرسية والخضوع لنظام التأديب بالمقارنة مع المولود الاول في العائلة.

ويرى القائمون على هذه الدراسة أن الخطر الاكبر للانحراف عند المولود الثاني يرجع إلى حقيقة أن هؤلاء الأطفال لا يحصلون على الاهتمام والتركيز والعناية بالقدر الكافي الذي حصل عليه أشقاؤهم الأكبر سناً ولذلك، قد يتصرفون بطريقة تجلب انتباه الناس إليهم، وبغض النظر عن الطريقة التي يتبعونها في جلب ذلك.

]]>
أب يرتدي فستاناً من أجل طفليه (صور)

في حادثة ربما قد تكون هي الأولى من نوعها، قرر أب التخلي عن دوره كأب ونزع ملابسه الرجالية واستبدالها بملابس زوجته.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/أب-يرتدي-فستاناً-من-أجل-طفليه-صور-6019 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وارتدى الأب التايلندي فستاناً في عيد الأم، خلال احتفال نظمته المدرسة، وذلك حتى لا يشعر طفلاه بالحرمان بسبب غياب أمهما.

وانتشرت صورة الأب ''المثالي'' على وسائل التواصل الاجتماعي، وأثنى المغردون على تصرُّفه، ولاقى الكثير من عبارات التشجيع.

وفي تفاصيل الحكاية، قرّر تشاتشاي بانوتاي أن يشغل مكان والدتهما بالجلوس في المكان المُخصص للأمهات من أجل إسعاد طفليه، أوزون البالغ من العمر 5 سنوات، وإمسوم ذو الـ3 سنوات.

ويقتضي جزء من الاحتفال أن يركع الأطفال عند أقدام أمّهاتهم، ويشكروهن على كل ما فعلنه.

ولأن الطفلين كانا من دون الأم، فقد ظهر الشاب بفستان السيدات، وجلس بين الأمهات، ولعب الدور بإتقان، وسجّلت صديقته هذه المشاهد.

الاب يرتدي فستانا لاسعاد طفليه​
الاب يرتدي فستانا لاسعاد طفليه​
الاب يرتدي فستانا لاسعاد طفليه​
الام مع طفليها

]]>
جريمة مروّعة..أم تقتل فلذة كبدها بفأس لحظة نومها (صورة)

أقدمت أم روسية على قتل ابنتها البالغة من العمر 18 عاما، بفأس خلال نومها، معترفة بارتكابها لهذه الجريمة الشنيعة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/جريمة-مروّعة-أم-تقتل-فلذة-كبدها-بفأس-لحظة-نومها-5694 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 واعترفت تاتيانا ديغرميندنزي، البالغة من العمر 49 عاما، بمهاجمتها ابنتها يوليا خلال نومها في منزلهما بمدينة تشايكوفسكي وسط روسيا، بواسطة فأس، لتصيبها في شريان برقبتها.

ويعود سبب اقدام الأم على قتل فلذة كبدها إلى جدل الابنة الكثير معها، حيث ذكرت تقارير إعلامية أن الأم هربت إلى محطة القطار بعد الجريمة، واستقلت أول قطار متجه إلى خارج المدينة، فيما اكتشف شقيق الضحية الأكبر جثتها بعد عودته إلى المنزل.

وأبلغ الشاب خدمة الطوارئ بالحادث، إلا أن المسعفين أخبروه بعد وصولهم بوفاة الضحية لفقدانها كمية كبيرة من الدم.

وتم إلقاء القبض على الأم بعد 24 ساعة من ارتكابها للجريمة، حيث اعترفت بفعلتها قائلة ''لو كانت لدي 7 بنات مثل يوليا لقتلتهن جميعا''.

الابنة المقتولة

]]>
على عكس الشباب..المسنون لا يعترفون بأخطائهم

أجرى علماء ''جامعة آيوا الأمريكية'' دراسة كشفت نتائجها أن المسنين نادرا ما يرون الأخطاء التي يرتكبونها، لأن قدرة اكتشافها تبدأ بالانخفاض مع التقدم بالعمر.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/على-عكس-الشباب-المسنون-لا-يعترفون-بأخطائهم-8995 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأفادت مجلة ''Neurobiology of Aging '' بأن الدراسة أظهرت أن المسنين نادرا ما يعترفون بأخطائهم.

ووضع العلماء اختبارا بسيطا جدا للكمبيوتر، يمكن من خلاله تقييم مدى رغبة البالغين من مختلف الأعمار بالاعتراف بأخطائهم. واشترك في هذا الاختبار 38 شخصا متوسط أعمارهم 22 عاما و39 متوسط أعمارهم 68 عاما.

ومع أن المسنين نجحوا في الاختبار كما الشباب، إلا أنهم نادرا ما كانوا يرون الأخطاء التي ارتكبوها، واعترف الشباب بأخطائهم بنسبة 75% في حين أقر المسنون بها بنسبة 63%.

وكشفت الدراسة أن المسنين لم يعترفون بأخطائهم إيمانا منهم بعدم ارتكابها، لا لأنهم يدركون ما قاموا به ويعاندون.

كما راقب الباحثون عن كثب توسع حدقة عيون المشتركين في الاختبار، وتبين أن أحداق عيون الشباب توسعت عندما ظنوا أنهم أخطئوا، أما لدى المسنين، فلوحظ انخفاض استجابة الحدقة عند ارتكاب الأخطاء أو إدراك ارتكابها.

]]>
حادثة طريفة..مخالفة مرورية لرضيع (صور)

عمد شرطي أمريكي إلى تحرير مخالفة لرضيع صغير، وذلك لأنه يقود سيارته دون رخصة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/حادثة-طريفة-مخالفة-مرورية-لرضيع-صغير-صور-4704 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وانتشرت صورة الطفل اللصغير البالغ من العمر سنة واحدة وهو يقود سيارة لعبة.

وقالت الشرطة الأمريكية، ''أوقفوا حركة المرور بعد أن عثروا على الطفل الذي يدعى جرايسون ساليرنو، وهو يقود سيارة لعبة حمراء اللون من طراز مرسيدس مكشوفة على طول الرصيف''.

وقام الشرطي بركن سيارته خلف سيارة ساليرنو، وقام بتشغيل الأضواء الزرقاء وتظاهر بأنه يدون مخالفة سير لساليرنو.

مخالفة مرورية لطفل

]]>
أم في الـ16 من عمرها تصطحب ابنتها إلى حفل تخرجها (صور)

اختارت أم تبلغ من العمر 16 سنة، اصطحاب طفلتها معها لحفل تخرجا لتوجه رسالة إلى جميع الحاضرين، مفادها أنها استطاعت استكمال دراستها.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/أم-في-الـ16-من-عمرها-تصطحب-ابنتها-إلى-حفل-تخرجها-صور-3542 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأصبحت كايلي سنيث البالغة من العمر 16 عاما من كودورهام، في بريطانيا أما لطفلتها في سن الرابعة عشر، مما جعلها تتعرض لانتقادات لاذعة، بأنها دمرت حياتها ولن تكمل دراستها، لكنها استطاعت أن تنجح، واصطحبت طفلتها للحفل.

وتعيش كايلي الآن بمنزل والديها مع طفلتها البالغة من العمر عامين، وكانت قد أخفت حملها لستة أشهر خوفا من والديها لكن والدتها دعمتها لتربي طفلتها.

أم في الـ16 من عمرها تصطحب ابنتها إل حفل تخرجها
أم في الـ16 من عمرها تصطحب ابنتها إل حفل تخرجها
أم في الـ16 من عمرها تصطحب ابنتها إل حفل تخرجها

]]>
نصائح لحماية الطفل من ضربات الشمس

تطمح الأمهات إلى حماية أطفالهن من حرارة الطقس وارتفاع درجات الحرارة وخاصة العمل على وقايتهم من ضربات الشمس.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/نصائح-لحماية-الطفل-من-ضربات-الشمس-8951 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويمكن للأمهات إتباع هذه الخطوات البسيطة لتحقيق هدفهن.

ويجب على الأم توفير الحماية لطفلها في العربة عند التنقل تحت أشعة الشمس، وتحرص على تغطيتها بالسقف المخصص لها وخصوصاً منطقة الرأس للرضيع، لحمايته من وصول أشعة الشمس الحارقة إليه، وتجنب إصابته بضربة شمس.

كما يستوجب على الأم اختيار الملابس الملائمة لطفلها وخصوصاً تلك التي صنعت من القطن والتي تساعده على منع ارتفاع حرارة جسمه جراء تعرضه لأشعة الشمس، كما أنها تساعد على امتصاص إفرازات التعرق التي ينتجها الجسم، وتؤدي إلى تراكم البكتيريا في الجسم ما يزيد من احتمال تعرضه لضربات الشمس وارتفاع في الحرارة.

ويجب على الأم كذلك الحفاظ على ترطيب جسم الطفل وبشرته، باعتباره أمر ضروري للطفل الرضيع خلال تعرضه للشمس، وبهذه الطريقة تحمي الأم صغيرها من ارتفاع حرارة الجسم.

وعلى الام الحرص على اختيار الكريمات المناسبة لبشرة الطفل وتقديم الماء له بكميات كبيرة كي يتمكن من الحفاظ على ترطيب الجسم وعدم التعرض للإصابة بالجفاف.

كما أن الاستعانة ببعض الكمادات الباردة نسبياً تزيد من القدرة على الحفاظ على رطوبة الجسم لدى الرضيع.

ولا يمكن نسيان بعض التدابير الوقائية المعتادة، مثل اختيار القبعة المناسبة للرضيع لحماية أكبر من أشعة الشمس، بالإضافة إلى تطبيق الكريم الواقي من الشمس، مع الحرص على إعادة تطبيقه على بشرة الرضيع أكثر من مرة خلال التواجد خارج المنزل، إلى جانب النظارات الشمسية من الأمور الضرورية أيضا لحماية الرضيع من ضربات الشمس المضرة بصحته.

]]>
أب يٌرضع مولودته بدل أمها (صور)

من الطبيعي أن تقوم الأم بإرضاع وليدها بعد الولادة مباشرة، ليتمتع بصحة جيدة ويكتسب مناعة ضدّ الأمراض بفضل حليب الأم المليء بالمنافع، ومن الممكن أن تكون الرضاعة اصطناعية في حال أصيبت الأم بمرض.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/أب-يٌرضع-مولودته-بدل-أمها-المريضة-صور-7160 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وفي حادثة مغايرة، عمد أب أمريكي إلى إرضاع طفلته، بعد أن أصيبت أمها بمرض شديد عقب الولادة مباشرة، ولم تستطع إرضاع صغيرتها، مما دفع الأب إلى مواجهة المشكلة والبحث عن طريقة لإرضاع الطفلة الوليدة.
وبقي الأب حائراً خلال الأيام الأولى لمرض زوجته، بحثاً عن وسيلة لإرضاع الطفلة، إلى أن هداه تفكيره إلى حيلة بالغة الذكاء .
ولجأ الزوج ماكسيميليان البالغ من العمر 29 عاماً، إلى إرضاع طفلته بعد أن أوضح له الخبراء أن التواصل الجسدي، وتلامس بشرة الرضيع، مع الأم أو الأب يساعد على التكيّف.
وخلع ماكسيميليان قميصه، واحتضن طفلته لكي يجعلها تلامس جسده مباشرة، ثم أرضعها من خلال أداة تشبه ثدي الأم، مزودة بأنبوب تغذية رفيع لحقن الحليب بها.
وقال الأب واصفا اللحظة التي كان بها، 'شعرت بعلاقة بيننا في اللحظة التي رأيت فيها طفلتي تعتاد على الرضاعة من خلالي، لقد فعلت ذلك لأكون أباً جيداً'.

أب يرضع طفلته

أب يرضع طفلته
أب يرضع طفلته


]]>
مدينة ألعاب مجانية للأطفال اليتامى وأبناء السجناء وضحايا الحرب

افتتح رجل يدعى 'جواد الشايب'، مؤخرا مدينة ألعاب موجهة للأطفال يمرحون فيها ويستمتعون مجانا.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/مدينة-ألعاب-مجانية-للأطفال-اليتامى-أبناء-السجناء-وضحايا-الحرب-2208 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ووجد الأطفال العراقيون في 'مدينة النجف' وسائل المتعة والترفية بأسعار مخفضة أو مجانية، في مدينة ترفيهية افتتحها أحد السكان.

وذكر أن الدخول وحجز مكان لانتظار السيارات مجانيان، في حين يتم تقديم الألعاب والخدمات الأخرى بما في ذلك المواد الغذائية والمشروبات بأسعار رمزية.

وأوضح لـوكالة رويترز أن هذه الملاهي هي مشروع خيري ودخولها ومواقف السيارات مجانية، وحتى أسعار الطعام المقدم في الحديقة رخيصة جدا.، قائلا 'نحن نضغط دائما على أصحاب محلات بيع المثلجات وأصحاب الأكشاك لخفض الأسعار، وحتى أسعار الألعاب منخفضة للغاية فهي لتغطية أجور العمال لا أكثر'.

وأضاف الشايب أنه يدفع ثمن الخدمات والألعاب نيابة عن الأطفال اليتامى وأطفال السجناء وضحايا الحرب، قائلا 'مدينة الملاهي مفتوحة لجميع أبناء الشعب العراقي. يمكن للأيتام، أبناء السجناء، أبناء الذين قتلوا في الحرب أو موجات العنف وأطفال الفقراء اللعب على حسابي'.

]]>
أم تٌعاقب طفلتيها الصغيرتين بطريقة غريبة (صور)

قررت أم معاقبة طفلتيها المشاغبتين وسلوكهما المسيء في السوبر ماركت بطريقة ذكية وناجعة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/أم-تٌعاقب-طفلتيها-الصغيرتين-بطريقة-غريبة-7524 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وعاقبت الام لويس بالي البالغة من العمر 35 سنة، طفلتيها أليسا وإيبوني البالغتين من العمر ست وسبع سنوات على التوالي، بطريقة لا تخطر على البال، عندما تسببتا في حالة من الفوضى والضجيج داخل المتجر.

وأرغمت الأم الطفلتين على الجلوس على الأرض، في منتصف قسم الخضروات، ورأسيهما إلى الأسفل.

وقالت لويس 'إنها ستعيد الكرّة، في كل مرة تكون فيها مشغولة بالتسوق، وتحتاج إلى الحفاظ على هدوء الطفلتين، حيث لن تجرؤا على إساءة التصرف في حال علمتا أن جميع المتسوقين سيشاهدونهما وهما جالستين على الأرض'.

وأضافت 'لا أكترث بعمر ابنتيّ، يجب أن تتعلما كيف تحسنان التصرف في الأماكن العامة، وتتوقفان عن العبث وإحداث الفوضى. كان هناك بعض المتسوقين يرمقونني بنظرات غريبة، لكنني لا أكترث برأي الآخرين'.

وتستخدم لويس هذه الطريقة عادة في المنزل، حيث ترغم الطفلتين على الجلوس فوق السلالم، والتحديق إلى الأسفل كلما أساءتا التصرف.

الطريقة التي عاقبت بها الام طفلتيها

]]>
حذاري من قول هذه العبارات خلال تربية الأطفال

كشفت إحدى أخصائيات رياض الأطفال أنه يجب على الوالدين أن يحذرا من استخدام بعض الكلمات خلال حديثهما للأطفال حتى لايتسببا لهم في اهتزاز الثقة بالنفس خلال تربيتهم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/حذاري-من-قول-هذه-العبارات-في-تربية-الأطفال-3859 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتتمثل هذه العبارات في :

متسلط
البيت الذي يتسلَّط فيه الأب قد يُخرج طفلاً، يُكرِّر سلوك والده نفسه، كذلك الأم التي تدلل الطفل الأكبر، أو تعطي له مساحة أكبر للسيطرة، والتحكم في إخوته، تصنع منه طفلاً متسلطاً، وأيضاً الطفل الذي يُعامل بقسوة، أو يتم توجيهه بعنف جسدي، أو عبر الصراخ، سيتولَّد لديه دافع قوي ليصبح متسلطاً. ويجب على الوالدين تجنب ذكر تسلط الابن للناس في حضوره، بل مدح سلوكياته الإيجابية، خاصة في جانب التفاعل معهما، لدعمه وتحسين حالته النفسية.

مدلل
أولاً علي الأم الاعتراف بأنها أو زوجها أو هما الاثنان السبب الرئيسي في هذا الدلال، بالتالي عليهما الصبر في تقويم سلوك طفلهما ليتحول هذا الدلال إلى شكل آخر أكثر نضجاً وفائدة، وجعله يعتمد على نفسه أكثر، ويلعب بألعابه لوحده، ويرتب أغراضه بنفسه.

غبي
عند نعت الطفل بهذا اللقب قد يتولَّد لديه شعور بعدم الرغبة في متابعة دروسه، أو الحصول على درجات مرتفعة، لذا يجب على الوالدين محاولة إلقاء كلمات مشجِّعة على ابنهما ليحاول الوصول إلى النتيجة الإيجابية بدلاً من زرع السلبية فيه.

أناني
الطفل في مراحله المبكرة يكتسب صفاته من والديه، ويسعى إلى تقليد ما يقومان به، لذا من المهم في تربية الاطفال تجنب التصرف بأنانية أمامه حتى لا يصبح أنانياً في المستقبل.

كاذب
نعت الطفل بالكاذب يولِّد لديه شعوراً بعدم الثقة في نفسه، خاصة إذا أخذتِ هذه الفكرة عنه، ففي هذه الحالة سيكتم الطفل معلومات كثيرة عنك خوفاً من عدم تصديق والديه لما يقوله، وعليهما أن يعلما أن الطفل يولد مثل صفحة بيضاء ناصعة البياض، يسطِّر عليها الأب والأم السطور الأولى في حياته، فإذا عوَّد الوالدان ابنهما على الكذب، فستكون نتيجة تربية الاطفال هذه كارثية.

]]>
عالم اجتماع يٌحذر من حجب الأنترنات عن الأطفال

أصبحت الانترنات والتكنولوجيا المتطورة تمثل خطرا على الأطفال، مما يجعل الأولياء يفكرون في طرق عدّة للتخلص منها أو الحدّ من استعمالها.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/عالم-اجتماع-يٌحذر-منع-الأنترنات-في-المنزل-هو-إساءة-مٌعاملة-للأطفال-2738 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقال عالم الاجتماع في جامعة أستون ببرمنغهام، إيليس كاشمور إن التعرض للشاشة لا يضر بالأطفال، ويحذر الوالدين من منع الإنترنت في المنزل، بدعوى أنه بمثابة إساءة معاملة للأطفال.

وحذر كاشمور من منع الإنترنت أو حظر الأجهزة الرقمية على الأطفال قائلا، 'إنك تأخذ منهم مصدرا موسوعيا للمعلومات، وتحرمهم من مصدر حيوي للتواصل ويحتمل أن تعرضهم لنوع من الاستبداد أو السخرية منهم من قبل الأطفال الآخرين، ما يقلل من احترامهم الذاتي وثقتهم بأنفسهم'.

وأكد أن حرمان الأطفال من الوصول إلى الشاشات والاتصال بالإنترنت سيكون له آثار سلبية طويلة الأمد وهو بمثابة انتهاك للأطفال.

وأجرى كاشمور الدراسة مع باحثين من جامعتي تيسايد وجنوب أستراليا، وقاموا بمسح 2000 مستخدم للإنترنت لجمع بيانات حول الطريقة التي تستخدم بها الشاشات، لإثبات أن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال مبالغ فيها وتحل محلها بالفعل المزايا التعليمية والاجتماعية.

ويعتقد كاشمور أن الشاشات تعرض على الأطفال مجموعة من الأنشطة المشابهة لتلك التي يقومون بها دون اتصال بالإنترنت، من قبيل التواصل مع الأخرين وممارسة بعض الألعاب وغيرها، لذلك فإن حظرها سينتهك تطورهم الاجتماعي.

وقال كاشمور 'تخيل لو أن الآباء يمنعون الأطفال من القراءة أو التحدث مع الأطفال الآخرين أو ممارسة الألعاب التعليمية والرسم والتلوين والرقص، الأطفال يفعلون كل هذه الأشياء عند التعامل مع الشاشات، وإذا منعهم الآباء من متابعة هذا النوع من الأنشطة، فيكون ذلك بمثابة الإساءة لهم، وأنهم يعوقون نمو الطفل فعليا'.

]]>