أباء وأبناء أباء وأبناء fr-fr https://www.nessma.tv https://www.nessma.tv/images/rss.gif أباء وأبناء https://www.nessma.tv Copyright (C) Nessma 2015 دراسة تكشف متى يرتاح الأباء الجدد من إزعاج الأطفال !

أظهرت نتائج دراسة أميركية حديثة، أن الآباء الجدد لا ينالون قسطا كافيا من النوم، خلال الأعوام الستة التي تلي ميلاد طفلهم، مما يعني أنهم لن ينعموا بنوم هنيء إلا حين يلتحق الطفل بالمدرسة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/دراسة-تكشف-متى-يرتاح-الأباء-الجدد-من-إزعاج-الأطفال-2630 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأكدت الدراسة أن مدة النوم وجودته تتراجعان بشكل ملحوظ وسط الأزواج بعد قدوم الأطفال، ويصبح الوضع أكثر سوءا حين يكون الرضيع في شهره الثالث، حيث قال الباحثون إن هذا الإزعاج الذي يعانيه الآباء كان معروفا، لكن المفاجئ هو مدته التي تصل إلى سنوات، فيما قد يعتقد البعض أن الأمر يقتصر على الأسابيع أو الأشهر الأولى فقط.

وأظهرت نتائج الدراسة المنشورة في صحيفة ''جورنال سليب''، أن نوم الأمهات هو الأكثر تضررا، سواء كن ممن يرضعن أبناؤهن بشكل طبيعي أو ممن يقدمن الحليب الصناعي، عند استيقاظ الطفل خلال فترة الليل، مضيفة أن المرأة تخسر ساعة يوميا من نومها خلال السنوات الست الأولى، مقارنة بالمدة التي كانت ترقد فيها قبل فترة الحمل، أما الرجال فيخسرون 15 دقيقة فقط.

كما يرى الباحث في جامعة ''وارويك''، البريطانية ساكاري ليمولا، أن هذه الدراسة تكشف أن النساء ما زلن يتولين مهمة تربية الطفل بشكل أكبر مقارنة بالرجال، علما انه حتى بعد مرور مدة تتراوح بين 4 و6 سنوات، تنام النساء مدة أقل بعشرين دقيقة، مقارنة بما كن ينمنه قبل الإنجاب.

]]>
5 علامات تدل على تبنى إبنك المراهق أفكارا متطرفة

تظهر على الشاب علامات تدل على تبنيه أفكارا متطرفة وفقًا لما ذكره موقع "nspcc".

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/5-علامات-تدل-على-تبنى-إبنك-المراهق-أفكارا-متطرفة-6509 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وفي ما يلي 5 علامات تدل على اتباع ابنك للأفكار المتطرفة:

- الانعزال

و هو انعزاله عن العائلة والأصدقاء.

- التحدث باللغة العربية الفصحى

قد تلاحظ بأن ابنك المراهق، بدأ يستخدم اللغة العربية الفصحى فى حديثه وكأنه يلقى خطابا مكتوبا على الآخرين.

-عدم الاستعداد للنقاش

يظهر عدم تقبله للمناقشة مع الآخرين أو الاستماع لوجهة نظرهم.

- الغضب

زيادة مستويات الغضب عند الشخص المتطرف، والتعامل مع غيرهم بعدم الاحترام .

- الإفراط فى استخدام الإنترنت

قد يقضى الشاب المراهق ساعات طويلة مع الاحتفاظ بالسرية التامة حول التحدث بمواقع التواصل الاجتماعى.

ولذلك يجب على الوالدين عند ملاحظة هذه التغيرات على الشاب، التعامل معه بالحكمة والمنطق وعرضه على خبير نفسى الذى بدوره يصحح المفاهيم الخاطئة عند الابن.

]]>
طريقة التعامل مع الكحة المستمرة لدى الأطفال

أوضح استشاري طب الأطفال الدكتور محمد حمدي كيفية التعامل مع الكحة المستمرة التي لا تنتهي لدى الأطفال.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/طريقة-التعامل-مع-الكحة-المستمرة-لدى-الأطفال-9444 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقال د.محمد حمدي، إنه لابد من التأكد أن الأنف نظيفة ولا يوجد بها إفرازات تنزل على الصدر، ويمكنك من خلال بخاخات محلول الملح تنظيف الأنف "مثل الفيزيومير" فهي أهم وأنفع من أي دواء للرشح والاحتقان لكن تستخدم بطريقة صحيحة، ويفضل تناول أيضا سوائل دافئة باستمرار .

ولفت إلى أن انسداد واحتقان واحمرار أنف الطفل طوال الشتاء، يشير إلى أن الطفل لديه حساسية بسيطة في الأنف، وفي هذه الحالة يب استخدام بخاخات الأنف المضادة للحساسية، والابتعاد عن الأشياء التي تتسبب في تهيج الأنف مثل الجو الرطب والمعطرات والحيوانات والأتربة.

]]>
طريقة مبتكرة للقضاء على إدمان الأطفال للأنترنيت (صورة)

قرر مجموعة من الآباء في بلاكبيرن بلانكشاير وقف إدمان أطفالهم لاستخدام الإنترنت بابتكار طريقة جديدة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/طريقة-مبتكرة-للقضاء-على-إدمان-الأطفال-للأنترنيت-صورة-3167 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقرر الآباء أن يتجمعوا مع عائلتهم ويسيروا 16 ميلًا بدون أي هواتف وفق ما نقله موقع "casters".
و بدأت الفكرة عام 2017 على يد شخص يدعى أدالت حسين يبلغ من العمر 46 عامًا، بالتعاون مع آباء آخرين، وذلك بعدما أدرك الوقت الكثير الذي يقضيه الأطفال على الإنترنت ومدى تأثير ذلك على صحتهم العقلية.

و تتمثل الفكرة في قيام الآباء وأطفالهم نهاية كل أسبوع، بغلق هواتفهم والسير لمسافة 16 ميلًا بالقرب من مسقط رأسهم في بلاكبيرن، وخلال سيرهم يناقشوا قضايا ومواضيع مهمة.

وقال أدالت: "عندما بدأت السير لأول مرة منذ عقد من الزمان، والتقيت بالكثير من الناس وتحدثت إليهم وأدركت كم التأثير السلبي للتكنولوجيا على أطفالنا"

وتابع: "التكنولوجيا بها جوانب جيدة وسيئة، وأنا لا ألوم التكنولوجيا على تأثيرها الضار على أطفالنا بل ألوم الآباء".

وأضاف: "أرى أن جيل الشباب تأثر بشكل كبير بالهواتف، وهو ما جعل مهارات التواصل لديهم سيئة، ويمكن لطفلين المراسلة عبر الرسائل النصية طوال اليوم، ولكن إذا جمعت بينهما فلا يمكنهما التحدث مع بعضهما البعض".

وواصل: "هناك العديد من المشكلات التي تسببها وسائل التواصل الاجتماعي كالبدانة، والقلق، وعدم التعاطف، وسوف يزداد الأمر سوءًا".

واستكمل: “كنت مصممًا على القيام بدور في مكافحة الإدمان على الإنترنت وجمعت أكبر عدد ممكن من الأشخاص وأسست مجموعة وذلك لزيادة الوعي، حتى وصلنا الآن لـ 35 عضوًا”.

طريقة مبتكرة للقضاء على إدمان الأطفال للأنترنيت

]]>
ولادة رضيعة بسن مكتملة (صور)

اكتشفت أم تدعى بيثاني غرين وتبلغ 18 سنة، وجود سن مكتملة داخل فم رضيعتها حديثة الولادة بمستشفى، "Blackpool Victoria" في بريطانيا.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/ولادة-رضيعة-بسن-مكتملة-صور-3977 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00
ولاحظت القابلات ، نمو نقطة بيضاء في لثة "أفيري" التي ولدت بوزن طبيعي، في 16 جانفي الماضي.

و أصبحت أفيري البالغة 4 أشهر الآن، أصغر مريضة في عيادة "Genix" لرعاية الأسنان في بلاكبول، لانكشاير، ومن المنتظر أن تجري أول فحص طبي لها هذا الأسبوع، للسماح لأطباء الأسنان بمعاينة السن التي تكاد تكون مكتملة.
وقالت الأم: "لم أكن أدرك بالفعل أنني حامل حتى مرور 6 أو 7 أشهر على الحمل، لذا كان الأمر سريعا جدا وولدت أفيري مع بروز جزء بسيط من السن في فمها، وبعد 4 أسابيع ظهرت السن بالكامل، إنها ضخمة".

وفي هذا السياق قال البروفيسور، ريتشارد ويلبري، المستشار الفخري في طب أسنان الأطفال في جامعة كاليفورنيا: "قد يكون هناك أكثر من سن واحدة، نبذل قصارى جهدنا للحفاظ عليها ومساعدتها على النضج، مثل أسنان الحليب العادية".

ويجدر الذكر أن بعض الأطفال يولدون مع وجود 1 أو أكثر مما يسمى بـ "أسنان الولادة".

رضيعة

رضيعة

]]>
طرق تأديب الأطفال دون اللجوء إلى الضرب

يتوجب على الآباء والأمهات اختيار طريقة العقاب المثلى طبقاً للتصرف وعمر الطفل، دون اللجوء إلى الضرب لأنه لا يُعد من وسائل العقاب الجيدة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/طرق-تأديب-الأطفال-دون-اللجوء-إلى-الضرب-3793 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وفي ما يلي الطرق المختلفة لعقاب الأطفال دون الحاجة للجوء إلى العنف أو الضرب:

1- التكلم بلطف مع بعض الحزم، من خلال استخدام لغة العين، وإخبار الطفل بضرورة اللعب بهدوء.

2- جعل الأطفال يختارون العقاب الذى يريدونه لأنه يُعد من الوسائل الرائعة للعقاب.

3- جعل الأطفال يتحملون عواقب أفعالهم، من خلال العواقب المنطقية، وهى طريقة رائعة لمساعدة الطفل ذى المشاكل السلوكية المحددة، وترتبط تلك العواقب على وجه التحديد بسوء السلوك.

4- الانسحاب من الصراع من خلال البقاء بالغرفة المجاورة.

5- إلهاء الطفل بلعبة، أو يمكنكم إخراجه للتنزه، بدلاً من معاقبته.

6- تخصيص وقت ومكان لعقاب طفلك وتحديد بعض الوقت من البداية حتى تنتهى فترة العقاب المحددة، لأن ذلك يُعد من الأساليب الرائعة لعقاب الأطفال.

7- تحديد لوحة لاحتساب نقاط طفلك، من خلال وضع نقطة أو نقطتين عند القيام بأعمال جيدة أو نزع النقاط عنه عند القيام بعمل سيئ، بجانب مكافأته بهدية عند ارتفاع نقاطه.

8- حرمان الأطفال من الأشياء المفضلة كالكمبيوتر أو الـ"لاب توب" أو الـ"بلاى ستيشن" أو كرة القدم.

9- إجبار الطفل على القيام بأعمال منزلية إضافية كتنظيف الجدران عقب الرسم عليها.

10- مناقشة الخطأ من خلال معرفة الخطأ نفسه والسبب فى العقاب تجعلهم يشعرون بالذنب ويبحثون عن الطرق لإصلاحه.

11- تجاهل السلوك الذى يقوم به الطفل من أجل لفت الانتباه، على ألا يكون سلوكاً مؤذياً للآخرين.

12- تعليم الطفل كيفية حل مشاكله وإدارة عواطفه والتنازل.

]]>
رضيع الـ 23 يوماً ينطق أولى كلماته ! (فيديو)

صدم رضيع في عمر 23 يوما، أمه وممرضاته بلفظه أولى كلماته في مركز لرعاية ما بعد الولادة، في مدينة تشانغتشون بمقاطعة جيلين شمالي الصين.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/رضيع-الـ-23-يوماً-ينطق-أولى-كلماته-فيديو-5226 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ونطق الرضيع كلمة "ماما" يوم 20 جانفي، حيث شعرت الأم وعائلتها بالإعجاب الممزوج بالذهول عند سماعها، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. ووثقت والدة الرضيع لقطة الفيديو، وشاركتها عبر وسائل التواصل، وفي الثانية العاشرة من المقطع، يظهر الرضيع وهو نائم على طاولة بينما تدلك ممرضة ظهره بلطف وفجأة، يسمع المولود الجديد يقول 'aiya'، فعلقت أمه بلهفة: "هذا الطفل مضحك جدا".

لكن بعد ثوان ينطق الرضيع فجأة "ماما"، تاركا والدته وطاقمه الطبي في حالة ذهول. وقالت والدة الرضيع لمحطة تلفزيونية إن ابنها أنهى درسا في السباحة في ذلك اليوم، وإنها لم تطعمه سوى القليل من الحليب قبل التمرين لمنعه من التقيؤ، لذلك ربما يكون الجوع سببا وراءه تلفظه بأصوات غير عادية.

وأضافت : "كان يبكي قبل وأثناء التدليك. ربما كان غاضبا لأنني لم أمده بما يكفي من الحليب، وفي وقت لاحق قال فجأة ماما. رغم أنها لم تكن مقصودة، فقد كانت أسرة زوجي سعيدة للغاية". وتعليقا على مقطع الفيديو، قال طبيب من مستشفى "تشانغتشون" للأطفال، إن الرضيع أصدر صوتا بكلمة ماما دون قصد. وتابع تشانغ شياو مينغ، مدير قسم علم نفس الطفل في المستشفى: "الأطفال بين شهر وشهرين من العمر يصدرون أصواتا بأعضاء النطق مثل الحلق والشفتين".

وأضاف: "رغم أن هذا الطفل قال ماما بشكل واضح جدا، فإن نطقه لهذه الكلمة غير مقصود".

]]>
لأول مرة..العالم سيشهد ولادة طفل من ثلاثة آباء!

سيشهد العالم قريبا ولادة طفل من ثلاثة آباء لأول مرة، حيث تستعد مرأة يونانية تبلغ 32 سنة كانت تعاني من العقم لتصبح أما، و هي في آخر مراحل الحمل.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/لأول-مرة-العالم-سيشهد-ولادة-طفل-من-ثلاثة-آباء-3134 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقام علماء الوراثة من جامعة برشلونة الإسبانية بأول عملية تخصيب "طفل من ثلاثة آباء"، ما سمح للمرأة أن تحبل وان تصبح أما وذلك بفضل تكنولوجيا التخصيب (طفل من ثلاثة آباء) الممنوعة في بلدان عديدة.

واختبر العلماء طريقة عام 2009 بنقل نواة البويضة المخصبة إلى بويضة المتبرع التي تستأصل منها النواة مسبقا على القردة، كما اختبروها على الفئران واكتشفوا أن هذه الطريقة يمكن استخدامها في النساء اللواتي يعانين من مختلف أشكال العقم، عندما تكون البويضة قادرة على الالتحام بالحيوان المنوي ولكنها غير قادرة على الانقسام.

وسمحت سلطات اليونان لهم في إجراء هذه التجربة التي وافقت امرأة تعاني من العقم على المشاركة فيها.

هذه المرأة والعلماء والمهتمون حاليا في انتظار ولادة طفل ذكر قريبا،وسوف تخضع لهذه التجربة 8 نساء أخريات يعانين من المشكلة ذاتها. يقول علماء الوراثة، "نحن نستخدم الأمشاج من رجل واحد وامرأتان، ولكن نواة الحمض النووي للطفل الذي تعتمد عليه جميع سماته سيرثها من الأم البيولوجية كما في حالة الإخصاب الطبيعي.

أما من المرأة الثانية فيرث ميتاكوندريا الحمض النووي المحتوية على 37 جينا أو 1% من الجينوم".

ويستبعد الباحثون انتشار هذه الطريقة على نطاق واسع لأنها تحتاج إلى كادر علمي بكفاءة عالية ومختبرات بظروف خاصة.

]]>
كيف تفطمين طفلك ؟ إليك الطرق السليمة

تحاول الأم خاصة مع تقدم صغيرها في النمو، الاعتماد على مصادر أخرى للتغذية بدلاً من الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، وتسمى هذه المرحلة بـ''الفطام''.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/كيف-تفطمين-طفلك-؟-إليك-الطرق-السليمة-6248 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويجب على الأم معرفة أن هذه المرحلة تكون بالتدرج ولها قواعد، تساعد الطفل في الاستغناء عن الرضاعة والنمو بشكل سليم، ويمكن اتباع هذه الخطوات لفطام الطفل

الفطام الفجائي الحاد:

ويعني إنهاء الرضاعة كليا ومرة واحدة دون أي مقدمات، وذلك بسبب تناول الأم لدواء يضر بالطفل أو بسبب حمل غير مخطط له، وأحياناً كثيرة تستخدمه الأم إذا مرضت مرضاً شديداً وأصبحت غير قادرة على الرضاعة، وتكون الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته 3 مرات أو أكثر يومياً، وهذا الفطام من أكثر الأنواع ضرراً على الطفل وصحته، والأم تستطيع التغلب على هذا بتغيير عادات الطفل قبل النوم؛ مثل منحه حماماً دافئاً، أو المشي به والغناء لمساعدته على النوم.

الفطام التدريجي:

وينصح به معظم الأطباء؛ لأنه لا يؤثر سلباً على نفسية الطفل، ويبدأ بفطام الطفل عن رضعات منتصف اليوم فقط، والإبقاء على رضعات الصباح وقبل النوم، مع استبعاد رضعة أو رضعتين والتعويض عنهما بوجبات من الخضروات والفاكهة، مع عدم تناول الأم لأي مشروبات تساعد على إدرار الحليب؛ حتى تساعد على تخفيف الحليب من ثديها، بذلك يتم الوصول تدريجياً إلى الاستبدال الكلي للرضاعة الطبيعية والاستغناء عنها بوجبات الطعام الصلبة.

الفطام الجزئي:

ويعني أن يشرب الطفل حليب الأطفال بالإضافة إلى لجوئه للرضاعة الطبيعية، وللأم الحرية في اختيار الوقت الذي ترضع فيه طفلها رضاعة طبيعية؛ تبعاً لأوقات تواجدها خارج البيت من دون اصطحاب طفلها؛ حيث تتم الرضاعة مرة أو اثنتين فقط خلال اليوم، واستبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي.

الفطام الطبيعي:

ويحدث عندما تبدأ الأم في تقديم الأطعمة الصلبة للطفل مابين عمر4-6 شهور..وقتها يفقد الطفل اهتمامه تجاه الرضاعة الطبيعية، مما يجعل عملية الفطام سهلة، وبعض الأطفال يظهرون الاهتمام بالأطعمة الصلبة في عمر السنة؛ وذلك بسبب تجربتهم لأصناف من الأطعمة المختلفة الجديدة، كما يرتبط هذا أيضاً بتزايد حركتهم ونشاطهم، لذلك يجدون صعوبة في الجلوس لفترات طويلة للرضاعة من أمهاتهم، وتعتمد هذه الطريقة على ترك الحرية الكاملة للطفل؛ حتى يختار بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة، وبذلك يمكن أن يحدث الفطام بشكل مفاجئ أو تدريجي حسب اختيار الطفل، وهذا يحدث في بعض الأحوال، حيث يترك الطفل ثدي أمه بنفسه دون ضغط من أحد.

]]>
تعرف إلى العمر السحري في حياة البشر!

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أنّ الشعور بالأمان الوظيفي والحياة عموماً يجب أن يكون في حدود سن الـ 39، أي على أعتاب الأربعين، مضيفة أن الشباب في العشرينات أو بداية الثلاثينات ليس لديهم مشكلة إذا لم تتبلور تفاصيل حياتهم بشكل واضح.



]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/تعرف-إلى-العمر-السحري-في-حياة-البشر-7511 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقالت الدراسة، ''إذا كنت قد تجاوزت التاسعة والثلاثين، وما زلت مشتت الوجهة، فيمكن أن يعتريك قليل من الأسف''.

وبيّنت الدراسة التي أجريت بواسطة إحدى شركات التأمين على الحياة، وشملت ألفي شخص، أنّه ينبغي أن يكون الشخص البريطاني العادي في سن الـ 39 قد وجد مهنته وشكّل فلسفته للحياة ونسج علاقاته الاجتماعية.
وتقترح الدراسة أنه بحلول سن الـ 29، يجب أن تكون لدينا مجموعة آمنة من الأصدقاء، وبحلول سن الـ 31 يجب أن نكون قد التقينا بمن نحب أو شريك المستقبل.

]]>
دولة تمنح مكافأة مالية مغرية لكل امرأة تنجب طفلا

تعتزم حكومة كوريا الجنوبية منح مكافأة مالية هامة لكل امرأة تلد طفلا، حيث وافق البرلمان على منح مكافأة قدرها 2200 دولار لكل امرأة تنجب طفلا، بحسب موقع ''شوزن إلبو''.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/دولة-تمنح-مكافأة-مالية-مغرية-لكل-امرأة-تنجب-طفلا-5614 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وينتظر أن يدخل قرار المكافأة حيز التنفيذ في كوريا الجنوبية ابتداء من أكتوبر 2019، لكن هذا الإجراء لم يسلم من الانتقادات، التي اعتبرت أن البرلمانيين يسعون إلى كسب الشعبية في الشارع، أملا في تعزيز حظوظهم في الانتخابات العامة لسنة 2020.

وبما أن هذا البلد الآسيوي يسجل 300 ألف ولادة في العام، فإن الكلفة الإجمالية لهذا القرار ستناهز 666 مليون دولار.

ويتردد الكوريين كثيرا في إنجاب الأطفال، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، فضلا عن حرص النساء على مستقبلهن المهني، في الوقت الذي تخشى فيه كوريا الجنوبية أن يؤثر العزوف عن الإنجاب في البلاد على توفر اليد العاملة والنمو الاقتصادي في المستقبل القريب.

]]>
تجرّد من أبوته...يقتل رضيعه بلكمة قاضية لبكائه!

تجردّ رجل من كل عبارات الحنان والأبوة ومشاعر الآدمية، التي كان يملكها تجاه رضيعه، بعد أن أنهى حياتهه بلكمة قوية، دون أ يرف له أي جفن.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/تجرّد-من-أبوته-يقتل-رضيعه-بلكمة-قاضية-لبكائه-9982 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأقدم الأب المصري على قتل رضيعه، البالغ من العمر 4 أشهر فقط، باللكم والضرب، بسبب بكائه المستمر.

واصطحبت الأم رضيعها، إلى مستشفيات عدة، مدعية سقوطه وإصابته بتورّم وقد أصبح وجهه باللون الأزرق، إلا أنّ الأطباء اشتبهوا في الوفاة ورجحوا إصابته بنزيف بالمخ.

وبعد الاشتباه في سبب وفاة الطفل، اعترفت الأم في تحقيقات النيابة، أن زوجها انزعج من كثرة بكاء الطفل، وصراخه أثناء غيابها عن المنزل لشراء بعض احتياجاتها فقام بصفعه على وجهه في جبهته فسقط منه على الأرض وأصيب بكسر في القدم وكدمة كبيرة بالوجه، الأمر الذي أدى إلى وفاته نتيجة اللكمة القوية التي تلقاها.

]]>
نصائح لمساعدة الطفل على تجاوز الشعور بالخوف

يسيطر الشعور بالخوف على عدد كبير من الأطفال خاصة من الغرف المظلمة، أو سماع صوت الرعد، أو الأصوات الغريبة عموما، وغالبا ما يكون هذا التصرف مزعجا بالنسبة للامهات.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/نصائح-لمساعدة-الطفل-على-تجاوز-الشعور-بالخوف-4791 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويمكن لهذه المخاوف أن تتبدد إذا حاول الأولياء مساعدة أبنائهم على تجاوز الشعور بالخوف، والتغلب عليه من خلال هذه النصائح.

أولا: تجنب إخافته بالعقاب إن لم يقم بأمر ما، بل حاول إقناعه بضرورة فعل ما يُطلب منه، مع تحذيره من عواقب إهماله، واعلم أن هناك كثيراً من الأطفال يقعون في الخطأ دون أن يعلموا أن هذا الأمر لا يجوز.
ثانياً: تجنب منع طفلك من الحركة لمجرد أن ذلك يزعجك، فهذا الأمر يجعله خاضعاً وجباناً وكثير الخوف والتردد.
ثالثاً: تحدث معه عن الأمور التي يخاف منها، مثلاً إن كان يخاف من الحقن علِّمه أنها تحتوي على دواء يشفي الإنسان لذا لا داعي للخوف منها، وأنه بدونها قد يستمر مرضه وقتاً أطول، ما سيجعله يفكر بالنفع العائد من ورائها ونسيان ألمها.

]]>
هل يملك طفلك مؤشرات تدل على الذكاء ؟

يعتبر الذكاء صفة واضحة تميز الكثير من الأطفال عن غيرهم، وهناك العديد من العوامل التي تتحكم بشكل أساسي في ذكاء الطفل، ومنها "العوامل الوراثية، والبيئة المحيطة، والأهل".

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/هل-يملكها-طفلك؟-مؤشرات-تدل-على-الذكاء-8229 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويقول الخبراءأن هناك علامات عدة وإشارات مختلفة تشير إلى ذكاء الطفل وقدرته على الاستيعاب والتفاعل مع المحيطين به، ويمكن تحديد الذكاء بالاستعانة على 5 علامات بارزة إذا ظهرت في الطفل يجب التنبه لها بغية مساعدته وتحفيزه وتطوير قدراته.

الفضول:

يعتبر فضول الطفل من أهمّ العلامات التي تشير إلى ذكائه وميله نحو الاستكشاف والاطلاع على الأمور المختلفة التي تدور حوله والتعرف إلى الأشياء والأشخاص المحيطين به.
الإفراط في طرح الأسئلة:

غالباً ما يعمد الأطفال الأذكياء إلى الإفراط في طرح الأسئلة ولا يكتفون إجمالاً بالأجوبة المختصرة بل يبحثون عن التفسيرات الموسعة.

القدرة على الملاحظة:

يتميّز الطفل الذكي بقدرته على ملاحظة الأمور التي تحدث حوله وحالة المحيطين به، إذ غالباً ما تتغير تعابير وجهه أو يعمد إلى البكاء أو حتّى الضحك عندما يلاحظها.
قلّة النوم:

يميل الأطفال الأذكياء إجمالاً إلى قلة النوم، إذ يتمتعون بنشاط ملحوظ وحبّ للاستكشاف يدفعهم إلى تفادي النوم قدر الإمكان والاستفادة من الوقت المتاح لهم لتطوير ذكائهم.
تعلم اللغة مبكراً:

يدل تعلّم الطفل للغة والكلام مبكراً على ذكائه الملحوظ، إذ يتمتع برغبة كبيرة في التعلّم وقدرة على التركيز والاستماع إلى القصص التي تقصّها عليه أمه والأحاديث التي تدور حوله، والتي تسهل عليه تعلم اللغة واستيعابها.

]]>
تحذير: نصف ساعة من الأنترنات خطر على صحة الأطفال

تعتبر الأنترنات والتطورات التكنولوجية، ضرورية سواء للكبار أو الصغار، ولكنها قد تصبح ضارة خاصة للاطفال إذا تجاوزت مدة استخدامها النصف ساعة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/أباء-وأبناء/تحذير-نصف-ساعة-من-الانترنات-خطر-على-صحة-الأطفال-2537 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقد أظهرت نتائج دراسة بريطانية جديدة أنه إذا كان الطفل يقضي على الأقل نصف ساعة في اليوم على الإنترنت، فإن طلباته تتضاعف للحصول على المأكولات السريعة غير الصحية ورقائق البطاطا المقلية، والمياه الغازية وغيرها من المواد التي لا تفيد صحتة بشيء.

وينصح الخبراء بتحديد الزمن الذي يجب أن يقضيه الطفل أمام التلفزيون واستخدام الأنترنات حتى لا يزيد عن ساعتين في اليوم.

ويؤكد الخبراء على أن الإعلان عن خلو المشروبات من السعرات الحرارية هو أحد الأسباب في انتشار السمنة بين الأطفال في العديد من بلدان العالم، علما وأن 80% من المولعين بالكمبيوتر، يصبحون في وقت لاحق ضحايا لمرض السمنة والوزن الزائد.

وتفيد التحاليل الطبية بأن السمنة تزيد من احتمال الإصابة بـ 13 نوعا من السرطان بما فيها سرطان الثدي والمريء، كما أن السمنة تسبب ثقلا إضافيا على القلب، ما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي من العوامل الرئيسية في الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وتسبب ثقلا كبيرا وتأثيرا سلبيا على الهيكل العظمي للإنسان مسببة هشاشة العظام وأمراضا خطيرة أخرى.

]]>