صحّة صحّة fr-fr https://www.nessma.tv https://www.nessma.tv/images/rss.gif صحّة https://www.nessma.tv Copyright (C) Nessma 2015 معاناة فتاة: الماء يحدث لها تقرحات داخل فمها وحساسية جلدية (صور)

يساهم الماء في القضاء على الأوساخ ومنح الحياة، لجميع الكائنات على وجه الأرض، ولكنه قد يتحوّل إلى مصدر ألم لبعض الأشخاص ويسبب لهم تقرحات حساسية جلدية.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/معاناة-فتاة-الماء-يحدث-لها-تقرحات-داخل-فمها-وحساسية-جلدية-9048 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتعاني البريطانية ليندسي كوبري من حالة مرضية نادرة، حيث تصاب بشرتها بالتهيج نتيجة التعرض للماء، مما يجعلها تبدي رغبة شديدة في الحكاك، فقررت أن تطلق صرختها عبر "إنستغرام" لتوعية المزيد من الناس بشأن هذا المرض المعروف باسم ''aquagenic.urticaria''.

كما تعاني الفتاة البالغة من العمر 19 سنة، من اضطرابات تنفسية ونوبات عطس حادة، ما يضطرها إلى تناول أدوية مضادة للحساسية، بسبب الماء، وتعاني أيضاً من الحساسية ضد دموعها، كما لا يمكنها أن تشرب سوى الحليب، لأن شرب الماء يحدث تقرحات وجروح داخل فمها.

وقالت الفتاة في تصريح لـ''ديلي ميل'' البريطانية، ''أجد صعوبة في القيام بما يقوم به الأشخاص الآخرون من أمور عادية، فكلما قمت بالاستحمام أشعر بالرغبة في الحكاك من رأسي إلى قدمي وأبدأ بالعطس من دون توقف''.

كما أضافت أنه لا يمكنها السير تحت المطر، مؤكدة أن الطقس الحار يمثل تحدياً بالنسبة إليها، والسبب أنها تتعرق وتعاني من تهيج البشرة، وخصوصاً في ظهرها وذراعها وصدرها.
ويصيب هذا النوع من الحساسية، 50 شخصاً حول العالم فقط، معظمهم من النساء، إلا أن أعراض الحساسية تختفي بعد جفاف الماء بـ 30 إلى 60 دقيقة، ومن الممكن وفقا للاطباء أن يكون هذا المرض جينياً.

الفتاة التي تعاني بسبب الماء
الفتاة التي تعاني بسبب الماء
الفتاة التي تعاني بسبب الماء

]]>
أرقام مفزعة حول عدد ''وفيات الكحول'' في العالم

كشفت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الجمعة، 21 سبتمبر 2018، عن حصيلة مفزعة للأشخاص الذين توفوا نتيجة الإفراط في شرب الكحول

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/أرقام-مفزعة-حول-عدد-وفيات-الكحول-في-العالم-4720 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وذكرت المنظمة أن أكثر الوفيات كانت بين الرجال، مضيفةأن أكثر من 3 ملايين شخص توفوا في سنة 2016 بسبب الإفراط في شرب الكحول، موضحة أن واحدة من كل 20 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم مرتبطة بهذا السلوك.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من ثلاثة أرباع هذه الوفيات بين الرجال، في حين كشفت الدراسات أنه من المتوقع أن يزيد الاستهلاك العالمي للكحول في السنوات العشر القادمة.

كما قال العضو في إدارة الصحة النفسية وسوء تعاطي المواد في منظمة الصحة العالمية، فلاديمير بوزنياك، لرويترز ''إن شرب الكحول هو أهم عامل خطر على الصحة في الفئة العمرية من 15 إلى 49 عاما''.

]]>
منظمة الصحة العالمية: الكحول تسببت في وفاة 3 ملايين شخص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018، عن وفاة أكثر من 3 ملايين شخص حول العالم، عام 2016، ثلثهم من الذكور، جراء التناول المفرط للكحول.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/منظمة-الصحة-العالمية-الكحول-تسببت-في-وفاة-3-ملايين-شخص-في-2016-3274 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وذكر تقرير للمنظمة، أن 237 مليون رجل و46 مليون امرأة يعانون مشاكل متعلقة باستهلاك الكحول، حيث بلغ عدد المستهلكين حسب التقرير 2.3 مليار شخص حول العالم، نصفهم في قارتي أمريكا وأوروبا ودول غرب المحيط الهادئ.

وأضاف التقرير، أن واحدًا من 20 حالة وفاة حول العالم سببها التناول المفرط للكحول، وثلث الوفيات الناجمة من تناول الكحول، مصدرها حوادث المرور، أو الإصابات.

]]>
هذه الأطعمة مفيدة لصحة الدماغ وعلاج الزهايمر

يستعد العالم للاحتفال باليوم العالمي للزهايمر والذي يصادف تاريخ 21 سبتمبر من كل سنة، خاصة وأن هذا المرض يؤثر في صحة الدماغ ويؤدي إلى النسيان، وهو من أكثر الأمراض انتشارا في العصر الحديث.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/هذه-الأطعمة-مفيدة-لصحة-الدماغ-وعلاج-الزهايمر-2237 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتساعد بعض المأكولات في التخفيض من حدة هذا المرض كونها تساهم في انعاش الذاكرة وتقوية خلايا الدماغ، وتتمثل هذه الأطعمة في

النشويات الكاملة والحبوب

هذه المجموعة من الطعام ضرورية لصحة الدماغ، ولا يمكن للدماغ العمل بشكل سليم من دون الحصول على النشويات والحبوب، مما يفسر إجماع الخبراء على ضرورة عدم اتباع حمية البروتين. ويحتاج الدماغ من أجل التفكير والتركيز إلى الطاقة والتي يسمتدها من النشويات والحبوب على هيئة غلوكوز. لذا من المهم إدخال النشويات الكاملة والحبوب على غذائنا اليومي من أجل الحفاظ على صحة المخ والخلايا العصبية عبر إمدادها بالطاقة. ومن أهم أنواع النشويات والحبوب نذكر الأرز الأسمر، الكينوا، الشوفان، الحمص، الخبز الأسمر، الفول، العدس والبطاطا

الشوكولاتة الداكنة

هي من أبرز المنتجات الغذائية التي تعمل على تحسين عمل الدماغ بشكل فعال. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية جداً من المواد المضادة التي تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل إلى خلايا الدماغ. كما أن تناولها من شأنه أن يحسن الأداء الإدراكي. ولكن ما كمية الشوكولاتة التي يسمح بتناولها يومياً؟
ينصح بتناول 30 جراماً من الشوكولاتة الداكنة في اليوم، أي ما يعادل مربعين صغيرين منها. ومن المهم اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على 70% من الكاكاو الخام من أجل الحصول على فوائدها الصحية المميزة.

الكركم
لا يتوقف الكركم عن إبهارنا بفوائده الصحية أبداً! تناوله لا يحمي فقط من خطر الإصابة بالسرطان، بل هو أيضاً يساعد على الوقاية من مرض «ألزهايمر» بفضل كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه. هناك طرق عدة يمكن تناول الكركم فيها للاستفادة منه


الأطعمة البنفسجية
هناك مجموعة من الأطعمة البنفسجية التي يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي، ومن بينها نذكر: الكرنب البنفسجي والباذنجان والشمندر والفجل البنفسجي والقرنبيط البنفسجي والتوت. كل أنواع هذه المنتجات تحتوي على مادة مضادة للأكسدة يطلق عليها اسم «أنثوسيان»، والتي تساعد في الوقاية من مرض «ألزهايمر» بشكل فعال.


الأفوكادو
تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة عالية جداً من فيتامين «إي»، والذي يعتبر من بين الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية. يساعد فيتامين «إي» على الوقاية من عوارض الشيخوخة المبكرة ومن ضمنها فقدان الذاكرة، إذ إنه يغذي خلايا الدماغ من الداخل. كما أنه يحتوي على فيتامين «سي» والذي يخفف من مشاكل الذاكرة ويحمي من مرض «ألزهايمر». ليس هذا فقط بل الأفوكادو غني بالدهون الجيدة الأساسية لحماية خلايا الدماغ من الضرر

الجزر
هذا الطعام لا يقوي النظر فقط، بل أيضاً يحمي من خطر الإصابة بـ«ألزهايمر» عبر الحد من مشكلة ضعف الذاكرة بفضل مادتي «اللوتيين» و«الكاروتين» الموجودتين فيه. كما أنه يحتوي على كمية من السكر الصحي الذي من شأنه أن يمنح الطاقة للدماغ. ينصح بتناول الجزر النيء من أجل الاستفادة منه بشكل أكبر، لأن تعريضه للحرارة يقضي على المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه وبالتالي يخفف من فوائده.

]]>
وسادة سحرية ضدّ مشاكل الأرق (صورة)

توصل الخبراء إلى ابتكار ''وسادة سحرية'' قادرة على معالجة مشكلة الأرق والذي يعاني منه الملايين من الأشخاص في العالم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/وسادة-سحرية-ضدّ-مشاكل-الأرق-صورة-8215 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتمكنت شركة أمريكية من ابتكار وسادة ذات قدرات خارقة، كانت قد استخدمتها وكالة "ناسا" لحماية رواد الفضاء، حيث ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، اليوم الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018، أن شركة "سيمبا هايبرد" المتخصصة في صناعة الوسائد والأغطية ابتكرت الوسادة الجديدة، التي تساعد البشر في الاستغراق سريعا في النوم.

وتقول الشركة إن الوسادة الجديدة، التي يبلغ ثمنها 123 دولارا، ستساعد الأشخاص أولا في التخلص من التعرق أثناء النوم، وهي متكونة من طبقة سطحية ثابتة من القطن وأنابيب نانوية، وتسمح هذه المكونات، أثناء حركة النائم، بمرور الهواء، الأمر الذي يبقي سطح الوسادة باردا وجافا، والتحكم بالتالي في حرارة جسم الإنسان ومنعها من الارتفاع.

وحسب نفس المصدر فإن الوسادة الجديدة ليست سميكة أو رقيقة بل متوسطة وتراعي أولئك الذين يتقلبون كثيرا أثناء النوم، علما وأن وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" كانت قد طورت في الماضي وسادة لحماية رواد الفضاء من التقلبات في درجات الحرارة.

وسادة سحرية للأرق

]]>
ضجيج المنازل يصيب الدماغ بهذا المرض

كشفت دراسة حديثة أن الضجيج الأبيض في المنزل، والصادر عن أجهزة التليفزيون أو مصففات الشعر وغيرها، يمكن أن يصيب بعدة أمراض لعل أبرزها التسريع من شيخوخة الدماغ.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/ضجيج-المنازل-يصيب-الدماغ-بهذا-المرض-1184 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتوصل الباحثون، إلى أن الضجيج الأبيض، يمكن أن يقلل من قدرة الدماغ على التكيف مع المعلومات الواردة، واكتشفوا أن الضجيج حتى لو كان خفيفًا، يسرّع من شيخوخة الدماغ، بتحطيم رسائل كيماوية معينة صادرة عنه، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة منى عطارة، من جامعة أيوا، "تظهر أدلة متزايدة أن الدماغ يعيد التوصيل بطريقة سلبية، عندما تتم تغذيته بمعلومات عشوائية، مثل الضوضاء البيضاء".

وغالبًا ما ينصح بالضجيج الأبيض لمرضى الطنين، للتغطية على الرنين المتواصل الذى يسمعونه، ويعتقد أن الطنين يحدث، بسبب عجز دماغ المريض عن تصفية الأصوات المختلفة التي تلتقطها أذناه.

وخلص الباحثون بعد القيام بتجربة على عدد من الحيوانات، إلى أن الضجيج الأبيض والطنين يسرعان من شيخوخة الدماغ، ولا ينبغى التوصية باستخدامهما لعلاج بعض مشاكل السمع.

]]>
دراسة:قيلولة النهار تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر

كشفت دراسة جديدة أن قيلولة بعد منتصف اليوم، المرتبطة بعادات نوم غير متناسقة، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-قيلولة-النهار-تزيد-من-خطر-الإصابة-بالزهايمر-5984 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأشارت الدراسة إلى أن النوم لمدة ثماني ساعات يسمح للجسم بالتعافي، ويساعد على راحة العقل، ويمنح الجهاز المناعي وقتاً للشفاء؛ لكنها أوضحت أن تعويض النوم المتأخر بقيلولة خلال النهار قد يكون ضاراً لصحة الإنسان.

وأضافت الدراسة التي تم إعدادها بجامعة جونز هوبكينز (واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية)، أن الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس الشديد خلال النهار كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لمرض الزهايمر من أولئك الذين كانوا مرتاحين بشكل جيد خلال اليوم.

]]>
فوائد الشاي الأخضر للحامل

يمثل الشاي الأخضر أحد أفضل المشروبات العشبية الساخنة التي ينصح بتناولها تبعاً لفوائدها العديدة والمختلفة للجسم والصحة بشكل عام، وبشكل خاص للحوامل.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/فوائد-الشاي-الأحضر-للحامل-4230 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويحتوي الشاي الأخضر على عديد الفوائد الصحية، خاصة إذا تناولته الحامل بكمية مدروسة ومعتدلة.

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بالكافيين التي تحفز عملية إدرار البول ما يؤدي إلى تخليص الخسم من السموم المكدسة فيه. أمّا بالنسبة للحامل، فغالباً ما تعاني من إحتباس السوائل في جسمها خلال هذه الفترة، ويساعدها شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر على التخلص من هذه السوائل بسهولة أكبر. مع الإشارة إلى أنّ الإكثار من شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل قد يعرّض الجسم إلى الجفاف، ويستحسن ألّا تزيد الكمية المستهلكة يومياً منه عن 200 مللغرام فقط.

غالباً ما تعاني الحامل من بعض المشاكل على مستوى الأسنان واللثة التي تصبح أكثر حساسية خلال هذه الفترة. لذلك يعتبر شرب الشاي ضرورياً للحامل إذ يساهم في تقوية جهاز مناعتها وبالتالي حماية جسمها عموماً وفمها خصوصاً من الفطريات والعدوى البكتيرية.


يساهم تناول الحامل لكمية معتدلة من الشاي الأخضر في زيادة كمية المخاط الذي يحمي رحمها بشكل ملحوظ، ما يساعد في الحفاظ على سلامة حملها.

ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية والمزمنة، كما تحدّ من إحتمال الإصابة بالإلتهابات. وتعتبر هذه النقطة أساسية للحامل إذ تقيها من بعض الأمراض الخطيرة التي تهدد سلامتها وجنينها.

]]>
حذاري من مجففات اليدين في المرحاض

توصل علماء بريطانيون إلى أنه يجب حظر استخدام مجفف اليدين الهوائي في المراحيض، بعد أن وجدوا أنها تتسبب في نشر الجراثيم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/حذاري-من-مجففات-اليدين-في-المرحاض-5324 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقال علماء في جامعة ليدز، أمس الجمعة، إن استعمال المناشف الورقية، عوضا عن مجفف اليدين، يقلل من خطر انتشار الجراثيم، وخصوصا في المراحيض الموجودة في المستشفيات.

وأوضحوا أنهم عثروا على مستويات عالية من البكتيريا الخطيرة التي تسبب تسمم الدم والالتهاب الرئوي، فضلا عن التهابات أخرى في المعدة والأمعاء عند استخدامات مجففات اليدين، مضيفين أن مجفف اليدين يزيد انتشار البكتيريا على الأرض بأكثر بخمسة أضعاف من المناشف الورقية، الأمر الذي يستدعي، وفق العلماء إخراج المجففات من حمامات المستشفيات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، مارك ويلكوكس، تبدأ المشكلة عندما لا يغسل بعض الناس أيديهم بشكل صحيح"، مضيفا:" عندما يستخدم البعض المجففات، فإن الميكروبات تنتشر حول دروة المياه''، متابعا، ''مجففات اليدين تقوم بخلق هباء جوي يلوث المنطقة، بما فيها المجففات ذاتها والأرضية والأسطح الأخرى، وذلك اعتمادا على تصميم المجفف نفسه''.

كما أضاف الباحث عندما يستخدم البعض مجفف الهواء، تنتشر الميكروبات في غرفة المرحاض. يخلق هباء جويا يفسد المكان بما فيها المجفف نفسه، مؤكد أنه إذا لمس البعض الأسطح، فإنهم يخاطرون بإصابتهم بالبكتيريا والفيروسات"، مشيرا إلى أن المناشف.

]]>
أكثر من مليار شخص في العالم مهددون بالموت المبكر

أظهرت نتائج دراسة جديدة، اطلعت على بيانات مليونَي شخص من مختلف أنحاء العالم، أن نحو مليار و500 مليون شخص، قد يواجهون الموت المبكر.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/أكثر-من-مليار-شخص-في-العالم-مهددون-بالموت-المبكر-4220 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأكدت الدراسة أن هذه الفرضية قد تتحقق بسبب نقص ممارسة التمارين الرياضية.

ويقدِّر تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن أكثر من ربع سكان العالم، أي نحو 1.4 مليار شخص، لا يقومون بنشاط بدني، أو تمارين رياضية كافية، وهو رقم يعكس ضعفاً شديداً في تحسُّن أداء البشر منذ عام 2001.

وبحسب التقرير، فإن بلداناً عربية، تأتي في مقدمة الدول التي يقل فيها النشاط البدني للسكان، أو تعد الأعلى في معدلات الاسترخاء وقلة الحركة.

ويزيد عدم النشاط البدني من خطر الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان.

وقال خبراء صحة، إن الشخص يجب أن يؤدي تمارين رياضية قاسية لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو 150 دقيقة من التمارين معتدلة الشدة. واحذروا من استمرار انخفاض النشاط البدني حول العالم وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، ما ينذر بمخاطر صحية كبيرة، على رأسها السرطان والسكري".

]]>
حيلة ''غريبة وناجعة'' لإنقاص الوزن تنتشر في هذه الدولة

كشفت تقارير إعلامية،، أن الأشخاص الذين يتبعون أسلوبا "غريب" للحمية في الولايات المتحدة، يحتفظون بـ 'بولهم' بدلا من صرفه، لأن "شربه" يعد طريقة طبيعية لتعزيز الصحة، ويمنحهم بشرة أفضل، ويساعدهم على إنقاص الوزن، ويشعرهم بالشباب الدائم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/حيلة-غريبة-وناجعة-لإنقاص-الوزن-تنتشر-في-هذه-الدولة-4793 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الجمعة 7 سبتمبر 2018، صورا لأشخاص اكتسبوا شهرة واسعة في الولايات المتحدة بعد شرب بولهم استجابة لما أوصت به مجموعة على الإنترنت.

وتعتقد هذه المجموعة أن البول يحتوي على مركبات يمكن إعادة امتصاصها لتحسين قدرة الجسم على محاربة الأمراض، وإزالة السموم.

لكن لا يوجد دليل علمي يؤكد صحة هذه الادعاءات، بل يؤكد العلماء أن شرب البول قد يكون ضارا في الواقع.

حيث يعمدوا الاشخاص في أمريكا إلى شرب البول، ودهن جلدهم به، واستخدامه في غسل العينين وهي ممارسة قديمة تعود إلى قرون ماضية، ويعتقد البعض فعاليته في علاج الأمراض، وتعزيز الطاقة، وحتى تأخر الشيخوخة، فيما لم يثبت العلم ذلك حتى الآن.

ويقول المتخصص في الأرصاد الجوية في ولاية أيداهو الأميركية، كريستو دابريتشيو، إن شرب بوله ساعده على خسارة (13.6 كلغم) من وزنه وجعله يشعر وكأنه "رجلا خارقا".

وبعد أن أوصى دابريتشيو الرسامة جوليا سيلامان، من ولاية ماريلاند، باتباع هذه الحيلة، استطاعت معالجة الظهور المتكرر للحبوب على وجهها، وفقدان (11.3 كلغ) من وزنها، رغم أن العلماء يقولون إنه لا يوجد دليل على أن هذه الممارسة لها أي فوائد، وقال أحدهم إن الناس الذين يشربون بولهم "لا يفعلون شيئا أكثر من مجرد الاستهزاء بأنفسهم".

]]>
تعرّف على مرض ''القوة الخارقة'' الذى يتمناه الكثيرون

يكره الكثير من الناس نسيان الأشياء، خاصة فى الامتحانات، ومن الرائع اكتشاف متلازمة التذكر الدائم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/تعرّف-على-مرض-القوة-الخارقة-الذى-يتمناه-الكثيرون-2447 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 مرض نادر جدا، اسمه مرض ''هايبرثيميسيا''، أو متلازمة التذكر المفرط، وهي حالة مرضية نادرة، تجعل الشخص المصاب بها يتذكر كل لحظة في حياته بكل تفاصيلها، ولا ينسى شيئا مهما مرت السنوات.

ووصفت صحيفة الغارديان البريطانية هذا المرض بالقوة الخارقة، حيث سجل العالم 61 مصابا به عام 2015.

ومن المفارقات أن هذه المتلازمة لا تعني بالضرورة نجاح الأشخاص في المدرسة، بل إنها تعطيهم القدرة على تذكر التفاصيل في معظم الأحداث التي يمرون بها بشكل واضح جدا.

ويتمكن المصابون بالمتلازمة تذكر ماذا فعلوا وأين كانوا بالتفصيل وبدون أي عناء، بدقة تشابه دقة المسجل الصوتي.

ويعد هذا المرض حديث العهد، حيث تم اكتشافه عام 2006، عندما اكتشف باحثون بجامعة كاليفورنيا امرأة تستطيع تذكر كل الأحداث الشخصية التي مرت بها بالتفصيل.

ومع مرور 12 عاما على اكتشاف الحالة الغريبة، لا يعرف حتى الآن إلا القليل عن أسباب هذه المتلازمة، ومع ذلك ، فقد رأى بعض الباحثين أن عوامل مثل نوبة الفص الصدغي قد تسهم في هذه القدرة.

]]>
تنبيه علمي.. هذه العلامات تدّل على ''قرب الانتحار''

قالت دراسة نشرت مؤخرا أن الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار، يصدرون سلوكا وإشارات منبهة قبل وضع حد لحياتهم، داعية إلى الانتباه للعلامات المقلقة لتفادي فواجع الانتحار الذي تكاثف في مختلف دول العالم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/تنبيه-علمي-هذه-العلامات-تدّل-على-قرب-الانتحار-2167 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 الدراسة أجريت، مؤخرا، في كوريا الجنوبية، وشملت عينة من 289 شخصا وضعوا حدا لحياتهم، فإن الشخص المعرض للانتحار غالبا ما تصدر عنه مؤشرات مقلقة مثل حديثه عن حالة الضعف أو الشعور بالذنب.

وأوردت صحيفة "شوزن إلبو"، أن 37 بالمئة من حالات الانتحار، التي تمت دراستها، ناجمة عن الشعور بالذنب أو الضعف، وفضلا عن ذلك، عانى 36 بالمئة من المنتحرين اضطرابات في النوم قبل حصول الفاجعة.

وخلصت الدراسة التي أجراها المركز الكوري للتشريح النفسي لحالات انتحار بين 2015 و2017، إلى أن 28 بالمئة ممن وضعوا حدا لحياتهم كانوا يتحدثون كثيرا عن الانتحار أو الموت بصورة عامة قبل أن يقدموا على خيارهم الأخير.

وتوضح الدراسة أن ثلث من غادروا الحياة من جراء الانتحار سبق لهم أن حاولوا القيام بالأمر، في وقت سابق، لكنهم أُنقذوا ولذلك عادوا إلى فكرة الموت في وقت لاحق.

وأكدت 19 بالمئة من عائلات المنتحرين رصد هذه المؤشرات لكنها أقرت بفشلها في التعامل مع أقاربها ضحايا الانتحار، خصوصا أنها استبعدت أن تبلغ الأمور درجة إنهاء الحياة بصورة مأساوية، وهو ما يعني أن الاستخفاف بتلك السلوكيات والعلامات قد يكون قاتلا.

]]>
سبق علمي... دواء قد يطيل عمرك حتى 150 عاما

حقق العلماء، أخيرا، سبقا علميا جديدا، إذ اكتشفوا دواء مهمته مكافحة الشيخوخة، وقد يطيل عمر الإنسان حتى 150 عاما.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/سبق-علمي-دواء-قد-يطيل-عمرك-حتى-150-عاما-3990 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 طور الأستاذ في جامعة هارفارد، ديفيد سينكلير، وباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز عقارا جديدا يعيد برمجة الخلايا البشرية ويجددها، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الدكتور سينكلير إن التقنية الجديدة، من الممكن أن تسمح للناس بتجديد أعضائهم، بل والسماح للمصابين بالشلل بالحركة مرة أخرى.

ويكمن العلم وراء الدواء الجديد، في جزيء "النيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد" (NAD)، الذي يلعب دورا في توليد الطاقة في جسم الإنسان.

وتستخدم المادة الكيميائية بالفعل كمكمل لمعالجة مرض باركنسون، والإصابة بالاضطراب المتعلق بالرحلات الجوية الطويلة (جيت لاغ).

وقال البروفيسور سينكلير، الذي يستخدم جزيئه الخاص لتقليص عملية الشيخوخة، إن عمره البيولوجي انخفض، بعد مرور 24 عاما على تناول حبوب منع الحمل.

وأضاف أن والده البالغ من العمر 79 عاما، أصبح قادر على حمل حقائب الظهر، بعد أن بدأ في استخدام الجزيء قبل عام ونصف.

وأردف أيضا إن شقيقة زوجته، أصبحت الآن قادرة على الإنجاب مرة أخرى بعد تلقي الدواء، على الرغم من أنها بدأت في الانتقال إلى سن اليأس في الأربعينيات من عمرها.

كما عثر الباحثون العاملون مع ديفيد سينكلير، أنه في إمكانهم زيادة عمر الفئران بنسبة 10%، عن طريق إعطائها حبة مشتقة من فيتامين "ب".

وأشاروا أيضا إلى أن الدواء يساعد على الحد من فقدان الشعر المرتبط بالعمر.

وقال البروفيسور سينكلير إنه يأمل أن تكون الأقراص جاهزة للجمهور في غضون 5 سنوات، وتبلغ تكلفتها ما يتم إنفاقه يوميا على شرب فنجان من القهوة.

ولكن حذر سينكلير، وهو أستاذ في قسم علم الوراثة في كلية الطب بجامعة هارفارد، الناس من محاولة عكس مسار عملية الشيخوخة، قبل أن يتم اعتماد الدواء الجديد، بعد مراجعته علميا.

وقال "نحن لا ننصح الناس بأخذ دواء (NAD) من الآن، لأنه لم يختبر رسميا بعد، وذلك حفاظا على سلامتهم"، مضيفا أنه ستبدأ التجارب البشرية عليه من عام 2020.

]]>
دراسة: مكمل غذائي يعالج سرطان الثدي

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن مكملاً غذائيًا يستخدم في المشروبات الرياضية، يمكن أن يعالج سرطان الثدي المقاوم للعقاقير.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/مكمل-غذائي-يعالج-سرطان-الثدي-المقاوم-للعقاقير-9891 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 الدراسة أجراها باحثون بمستشفيات "مايوكلينك" الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Cell Metabolism) العلمية.

وأوضح الباحثون أن مستقبلات تسمى (HER2)، وهو هرمون قد يحفز نمو السرطان، يعتبر المسؤول الرئيسي عن حوالي من 20 إلى 30% من أورام الثدي السرطانية تقريبًا.

وأضافوا أن الأدوية التي تعالج سرطان الثدي مثل "تراستوزوماب" (Trastuzumab) تحسن حياة بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي، لكن بعض الأورام قد تصبح مقاومة لتلك الأدوية.

وقرر الدكتور تارو هيتوسوجي، قائد فريق البحث وزملاؤه استكشاف طرق جديدة لحل هذه المشكلة، واختبروا إمكانية استخدام مكمل غذائي يسمى "السيكلوكريستين" (cyclocreatine) في الحد من أورام سرطان الثدي.

واكتشف الباحثون أن هذا المكمل الذي يستخدم في المشروبات الرياضية قد عرقل نمو هرمون HER2 المسؤول عن سرطان الثدي، دون أن يسبب آثارًا جانبية سامة.

وجاءت تلك النتيجة، بعد دراسات أجريت على الفئران المصابة بسرطان الثدي، والتي أظهرت مقاومة لأدوية سرطان الثدي مثل "تراستوزوماب".

وقال ماثيو غوتز، مدير برنامج مايو كلينيك لسرطان الثدي: "إن التجارب السريرية المستقبلية على البشر ستكون ضرورية لتحديد فعالية هذا الدواء لعلاج سرطان الثدي المقاوم للعقاقير".

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة.

وذكرت الوكالة أنه يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي المرض بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.

]]>