صحّة صحّة fr-fr https://www.nessma.tv https://www.nessma.tv/images/rss.gif صحّة https://www.nessma.tv Copyright (C) Nessma 2015 خطير وقاتل: تحذير من الشواء على الفحم

يعمد العديد من الأشخاص إلى الشواء على الفحم أو الخشب، وهي عادة قديمة مازالت متواصلة إلى اليوم، ويعتقد أصحابها أن هذه الطريقة صحية.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/خطير-وقاتل-تحذير-من-الشواء-على-الفحم-4526 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وكشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستخدمون الوقود الصلب للطهي، يكونون أكثر عرضةً للوفاة بسبب نوبة قلبية، أو قصور القلب، أو السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 12%.

كما يزداد هذا الخطر بنسبة 3% لكل 10 سنوات يقضيها شخص ما في الطهي بانتظام باستخدام النار المباشرة، كما يضيف البحث إلى المزاعم الأخيرة بأن شواء اللحوم يُطلق مواد كيميائية سامة ترتبط بالإصابة بسرطان الجلد والرئة والمثانة.

ولتجنب هذا الخطر القاتل، ينصح الخبراء باستخدم مواقد الغاز أو الكهرباء، داعين الجميع إلى الاستبدال في أقرب وقت ممكن.

وأجرى علماء من جامعة أكسفورد دراسة شملت أشخاصاً في الصين، حيث يستخدم أكثر من نصف السكان الوقود الصلب لطهي الطعام في مرحلة ما من حياتهم.

ووجد الباحثون أنه كلما استخدم شخص ما الخشب أو الفحم لطهي الطعام في المنزل، زاد احتمال موته المبكر بسبب أمراض القلب.

وترتفع المخاطر بنسبة 3% كل 10 سنوات، ويتعرض الأشخاص الذين يطهون باستخدام الوقود المُحترق لمدة 30 عاماً أو أكثر لخطر الوفاة المُبكرة بنسبة 12%، لكن التحول إلى استخدام الكهرباء أو الغاز في الطهي يُمكن أن يؤدي إلى استعادة السيطرة على فرص الموت بسبب مرض القلب.

]]>
دراسة: القهوة تخفض تطور مرض السكري

توصل باحثون من معهد المعلومات العلمية، أن القهوة تخفض خطر تطور مرض السكري من النوع الثاني، الذي كان يُدعى سابقًا بداء السكري غير المعتمد على الإنسولين أو سكري البالغين، ويتصف باضطراب استقلابي ويتميز بارتفاع معدل السكر في الدم في سياق مقاومة الإنسولين ونقص الإنسولين النسبي.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/القهوة-تخفض-تطور-مرض-السكري-1537 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأجرى الخبراء بيانات تابعة لثلاثين دراسة استطلاعية مختلفة بحثت العلاقة بين شرب القهوة وتطور مرض السكري من النوع الثاني على أساس المؤشرات الصحية لحوالي 1.18 مليون شخص..

وتوصل الباحثون إلى أن شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميا، يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بنسبة 25 %.

ويعتقد البروفسور كيلد هيرمانسن، الذي فحص العلاقة العكسية المحتملة بين استهلاك القهوة وتطور داء السكري من النوع الثاني، أن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تشارك تأثير القهوة الإيجابي، مثل إشباع الدم بمضادات الأكسدة، ومضاد للالتهاب.

]]>
دراسة تكشف المدة الزمنية اللازمة للتعافي من التدخين

توصلت نتائج دراسة حديثة إلى معرفة المدة المحددة لتعافي قلوب المدخنين بصفة نهائية، والتخلص من آثار التدخين على صحتهم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-تكشف-المدة-الزمنية-اللازمة-للتعافي-من-التدخين-1681 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وبعد تحليل بيانات 8700 شخص على مدى 50 عاما، وجد باحثو جامعة ''Vanderbilt'' أن قلوب المدخنين تتطلب أكثر من عقد من الزمن لتتخلص من الأضرار المهددة للحياة، بما في ذلك النيكوتين والتبغ وعدد لا يحصى من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر.

كما أوضحت المعدّة الرئيسية للدراسة، أن القلب والأوعية الدموية هما الأسرع في التعافي من أضرار التدخين، أما الرئتين فهي قصة أخرى تماما.


وتعد الدراسة، التي ستُقدم الأسبوع المقبل في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية، الأولى من نوعها في مجال تحليل حالات الإقلاع عن التدخين خلال المراحل المتقدمة.

كما تشير دراسات سابقة إلى أن خطر إصابة المدخنين السابقين بسكتة دماغية، يستقر في غضون 5 سنوات، ولكن الدراسة الجديدة تظهر أن الأمر قد يستغرق 3 أضعاف الوقت المحدد.

]]>
بشرى لمرضى الكلى...طابعة ''3D'' تنتج أنسجة بشرية (فيديو)

يجري فريق بحثي متخصص في الهندسة الطبية بجامعة أوتاوا الكندية، تجارب لصناعة أنسجة بشرية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد ''3D''

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/بشرى-لمرضى-الكلى-طابعة-3D-تنتج-أنسجة-بشرية-فيديو-8337 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ذكرت مجلة "ووندر فول إنجينيرنغ" الأمريكية أن هذه الأبحاث ربما تكون وسيلة لإنتاج أربطة وأطراف لتعويض المصابين الذين فقدوا أجزاء من جسدهم في الحوادث أو الحروب.

ولفتت المجلة إلى قول قائد الفريق البحثي المسؤول عن التجارب، أنه يجرى تطوير تلك التجارب في الوقت الحالي باستخدام تقنيات متطورة للوصول إلى إنتاج أنسجة بشرية، لإجراء عمليات زراعة أطراف تعويضية للإنسان.

وأضاف: "الخطوة المقبلة ربما تكون إنتاج أنسجة وأعضاء بشرية أكثر تعقيدا مثل الكلى البشرية".

ولفتت المجلة إلى قوله: "يمكن أن يصبح إنتاج كلية بشرية بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد واقعا خلال 10 سنوات".

]]>
لا يعرفها الكثيرون..علامات الإصابة بمرض السكري

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض داء السكري، حيث لا يشعر المرء بالتوعك بشكل واضح ليعرف أنه مصاب بالمرض، لكن إذا انتبه إلى بعض العلامات غير المعتادة، فإنه يستطيع أن يتوقع الإصابة بالمرض وربما يغير من نمط حياته ليتفاداه.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/علامات-على-الإصابة-بالسكري-لا-يعرفها-الكثيرون-8619 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وبحسب صحيفة أكسبريس البريطانية، نقلا عن مصادر طبية، فإن أولى العلامات التي تشير إلى وجود مقاومة للأنسولين داخل الجسم، هي ظهور لون داكن يشبه الوسخ حول الرقبة، وهذا يعني أن الجسم أصبح مقاوما للأنسولين أو بمعنى آخر فإن معدل السكر في الجسم مرتفع عن الحد الطبيعي.


والعلامة الثانية هي ضعف الرؤية، فإذا كنت تواجه مشكلة في قراءة لافتات الشوارع، وذلك بسبب تقلبات مستوى السوائل التي تؤدي إلى تضخم العين، فالسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.


أما العلامة الثالثة، فهي طول الفترة التي يستغرقها الجسم للشفاء من الجروح، فالذين لديهم معدل أعلى من السكر لا تشفى جروحهم بسرعة، ويقلل ارتفاع نسبة السكر في الدم من كمية الأوكسجين التي يتم إرسالها لعلاج الجروح، مما يقلل من النظام المناعي ويبطئ من عملية الشفاء.

]]>
10 دقائق فقط على فايسبوك تتحكم في إصابتك بالاكتئاب!

توصلت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Journal of Social and Clinical Psychology) العلمية، أن تقليل وقت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها فايسبوك، لمدة 10 دقائق يوميًا يحد من الاكتئاب والشعور بالوحدة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/10-دقائق-فقط-على-فايسبوك-تتحكم-في-إصابتك-بالاكتئاب-3697 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقال الباحثون الذي أنجزا الدراسة، إن دراسات سابقة تحدثت عن العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والشعور بالوحدة، لكن الدراسة الجديدة تعتبر الأولى التي تستند إلى بيانات تجريبية حول تأثير استخدام فايسبوك وشناب شات وانستغرام على مستوى الرفاهية.


وراقب الباحثون 143 طالبًا، وطلبوا منهم استكمال التجارب حول مواقع فايسبوك، وسناب شات، وانستغرام، وهي المواقع الاجتماعية الأكثر شعبية بين الطلبة في المرحلة الجامعية، حسب الدراسة.

وطُلب من كل واحد من الطلبة بعد أن تم رصده لمدة أسبوع، ومنحه تقييما لمستواه المعتاد في استخدام فايسبوك وانستغرام وسناب شات، ومن ثم تم تقسيمهم بشكل عشوائي لمجموعتين؛ المجموعة الأولى طلب منها أن تحافظ على روتينها ومستواها الطبيعي في معدل الاستخدام اليومي لتلك المنصات، والمجموعة الثانية طلب منها أن تحد من الوقت الذي تمضيه بواقع 10 دقائق يوميا فقط لكل منصة، حسب الدراسة التي سلطت عليها الضوء وكالة الأناضول.


وجاءت النتائج أن الذين قاموا بتقليل الوقت الذي يمضونه في تصفح تلك المنصات لمدة 10 دقائق يوميًا على كل منصة من المنصات الثلاثة، ظهر لديهم انخفاض كبير في الشعور بالوحدة والاكتئاب ومستويات القلق والخوف على مدى الأسابيع الثلاثة، مقارنة بالمجموعة التي لم تغير من روتينها.


وحول النتائج، قالت عالمة النفس، قائدة فريق البحث الدكتورة ميليسا جي هانت، "إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أقل من المعتاد يؤدي إلى انخفاض كبير في الشعور بالاكتئاب والوحدة، وهذه التأثيرات واضحة بشكل خاص على الأشخاص الذين كانوا أكثر اكتئابًا عندما شاركوا في الدراسة"، مضيفة "النتائج لا تشير إلى أن المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عامًا يجب أن يتوقفوا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تمامًا، لأن هذا الهدف غير واقعي، لكن الحديث يدور على الطلب الأكثر واقعية وهو تقليل الوقت الذي يقضيه هؤلاء الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الطلاب الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة ينامون عدد ساعات أقل من المعدلات الطبيعية ما يعرضهم لمشاكل صحية.

]]>
دراسة: القهوة وقاية من هذه الأمراض

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن شرب القهوة مفيد كثير للصحة ويحميها من عديد الأمراض.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-القهوة-وقاية-من-هذه-الأمراض-2094 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 واكتشفت مجموعة علماء من كندا أنه خلال عملية تحميص القهوة تظهر فيها مواد خاصة، تمنع تطور أمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش.

وقام مجموعة العلماء من جامعة تورونتو ومعهد كريمبل للبحوث، بدراسة ثلاثة أنواع مختلفة من القهوة، وهي، خفيفة التحميص، والمحمصة جيدا مع الكافيين، والمحمصة من دون الكافيين.

واتضح للعلماء بأن النوعين الأخيرين منعا انخفاض القدرات المعرفية المرتبطة بالتقدم بالعمر، والتي ترافق عادة الزهايمر وباركنسون، وهذا يعني بأن المفعول الإيجابي للقهوة ليس للكافيين، بل لمركب آخر ينتج خلال عملية التحميص، وفق ما ذكره موقع ''ScienceDaily''.

وبعد إجراء التحاليل اللازمة، اكتشفوا بأن هذا المركب هو ''فينيلندان'' المضاد للأكسدة وهو يمنع تكوّن ما يسمى لويحات أميلويد وهو التليف العصبي الذي يسبب الخرف.

]]>
طرق بسيطة وسهلة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تمثل الرائحة الكريهة للفم من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، باعتبارها تسبب الإحراج والازعاج في العديد من الأماكن، فتختلف طرق التخلص منها ولكن دون جدوى.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/طرق-بسيطة-وسهلة-للتخلص-من-رائحة-الفم-الكريهة-8276 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتتمثل النصائح التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه المشكلة في اتباع هذه الطرق السهلة والبسيطة وأهمها:

الإكثار من شرب الماء وغسل الفم بالماء البارد.

تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والخيط بعد كل وجبة طعام.

تغيير فرشاة الاسنان كل شهرين أو 3 أشهر.

تنظيف اللسان كاملاً.

استشارة طبيب الأسنان بانتظام.

مضغ حبات اليانسون لدورها المضاد للبكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

مضغ قطعة من البرتقال أو الليمون الحامض لقدرتها على التغلب على رائحة الفم الكريهة.

استعمال غسول الفم الخالي من الكحول أو يمكن أن تصنعي مزيجاً بنفسك بالماء مع ملعقة من الـbaking soda وبضع قطرات من الزيت الاساسي للنعناع.

ويمكن غسل الفم بهذا المزيج مع الحرص على عدم ابتلاعه وهو كفيل بمساعدتك على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

أما في حال وجود مشكلة معينة صحية مثلاً مسببة لرائحة الفم الكريهة، فلا بد من معالجتها أولاً للتخلص من هذه الحالة.

]]>
المشروبات الساخنة في كؤوس بلاستيكية سموم خطيرة وقاتلة

يستخدم الكثيرون، الكؤوس البلاستيكية الصغيرة، لتناول الشاي أو القهوة أو غيرها من المشروبات الساخنة أو الباردة، كما يلجأ عشاق هذه المشروبات إلى استخدام الملاعق والسكاكين والشوك البلاستيكية في تناول الأطعمة المختلفة السخونة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/سموم-خطيرة-وقاتلة-المشروبات-الساخنة-في-أكياس-بلاستيكية-8343 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ورغم التحذيرات الكثيرة والعديدة من خطورة هذه المواد البلاستيكية على الجسم والصحة وأضرارها والإصابة بالأمراض مثل مرض السرطان، يصر الكثيرون على الاستمرار في استخدامها .

ويتمثل السبب الرئيسي وراء مثل هذا التحذير في معرفة التركيبة الأساسية التي تصنع منها الكؤوس البلاستيكية، ألا وهي ''البيسفينول'' و''البولي بروبيلين''، وهما مادتان كيماويتان صناعيتان.

وعند استخدام هذه الكؤوس البلاستيكية في تناول السوائل الساخنة، فإن حرارة السوائل تعمل على تسخين الكؤوس البلاستيكية، وبالتالي المواد الداخلة في تصنيعها، وهو ما يعمل على تلبك المعدة بعد تناول تلك السوائل، كالشاي والقهوة.

كما يساعد التفاعل بين المواد الكيماوية والمواد السائلة الساخنة في زيادة السمنة ويؤثر سلبا في البلوغ، كما أنه يقود إلى الإصابة بأمراض السرطان، من بين أمراض عديدة أخرى، منها نقص المناعة.

هذا وأظهرت نتائج اختبارات أجريت على أشخاص تناولوا مشروبات ساخنة بواسطة كؤوس البلاستيك أن 95 في المئة منهم احتوى بولهم على معدلات مرتفعة من مادة البيسفينول الكيماوية.

]]>
أسباب الصداع النصفي وطرق الوقاية منه

يعتبر الصداع النصفي اضطراب معقّد يحدث عند مستوى الدماغ والأوعية الدموية في الدماغ وفي الرأس، فيصبح الدماغ نشطًا بشكل مفرط.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/أسباب-الصداع-النصفي-وطرق-الوقاية-منه-4563 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتظهر آلام الصداع النصفي بشكل عام بين سن 10 إلى 40 عامًا، وتختفي في الغالب بعد سن 50 عامًا، وتحديدًا لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث.

ويظهر الصداع نتيجة التعرض إلى محفزات بيئية معينة، ومنها الضوء أو روائح معينة، ويتبع ذلك سلسلة من التغييرات الكيميائية التي تهيّج الأعصاب الحساسة للألم، حول محيط الرأس، وتعمل على تمدد الأوعية الدموية التي تطلق موادّ كيميائية تعمل على تهيّج تلك الأعصاب.

ورغم أنّ الأسباب الدقيقة للصداع النصفي تبقى غامضة، إلا أنّ هناك مسببات محتملة معروفة للإصابة بهذا الصداع، مثل العادات، أو الظروف المرتبطة بظهور الصداع النصفي، علما وأن العامل المحفّز الأكثر أهمية في هذا الصدد، هو التغيير الهرموني الذي يعانيه ثلثا النساء أثناء فترة الحيض. ويكون الصداع النصفي لدى النساء شديدًا أثناء فترة البلوغ، ويختفي في الغالب نحو مرحلة انقطاع الطمث.


كما أنَّ بعض أنواع الأطعمة تُعتبر من المحفزات للإصابة بالصداع النصفي، وفي ما يلي لائحة بالأطعمة التي تسبب هذا الصداع منها الكحوليات والأطعمة المخمّرة أو المخلّلة والكافيين والشوكولاتة و الأجبان القديمة والتبغ.

ولتقليل عدد نوبات الصداع النصفي يجب تجنّب المحفزات المحتملة، وغالبًا ما ينصح الأطباء بكتابة يوميات حول الصداع، ومن خلال ملاحظة الظروف المحيطة بظهور الصداع النصفي مثلا عند الانفعال أو عند استهلاك بعض أنواع الأطعمة، من الممكن أحيانًا معرفة الحالات التي يجب تجنّبها لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات.

]]>
حذار: الاستمرار في مضغ العلكة خطير للغاية على الصّحة

يرغب الكثير من البشر في مضغ العلكة أو ''اللُبان''، كما يشار إليها في بعض الدول العربية، من أجل تحسين التنفس

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/حذار-الاستمرار-في-مضغ-العلكة-خطير-للغاية-7569 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ولكن ينصح بعدم مضغ العلكة كثيرا لأنها قد تتسبب بمشكلات صحية أكثر بدلا من أن تكون وسيلة لتحسين التنفس، كزيادة عملية مضغ العلكة من إفراز العصارة في المعدة.

وليس من الضروري على الإطلاق مضغ العلكة قبل تناول الوجبات، فهي في هذه الحالة ستعمل على الإضرار بصحة المعدة، وقد ينجم عن ذلك الإصابة بالتهاب في المعدة أو حتى تقرحها.، لكن لا ينصح بمضغها مرارا وتكرارا.

كما أن مضغ العلكة قد يتسبب في بعض الأحيان بآلام في المعدة، والإصابة بالانتفاخ والغازات في البطن، ناهيك عن أن العلكة الخالية من السكر قد تسبب بحالات إسهال للبعض.

ويمكن أن يتسبب مضغ العلكة ايضا في تآكل الأسنان وطبقة المينا والتيجان والجسور، وقد يتسبب أيضا تكون بقع على الأسنان أو خدوش، علاوة على التأثير السلبي على الذاكرة ، على الرغم من أن هذا ينطبق فقط على الذاكرة قصيرة المدى، وفقا لموقع "ذي بوبر تايمز" الإلكتروني.

كما أن المضغ المتكرر للعلكة وباستمرار قد يؤدي إلى تشنج وتضخم في عضلات الفكين، وقد تبقى العضلات منقبضة حتى بعد التوقف عن المضغ.

]]>
وصفة سحرية للبشرة الجافة

تحاول المرأة الحفاظ على بشرتها وجعلها مشرقة ورطبة، كما انها تحتاج للعديد من الوصفات الطبيعية لتحقيق هذا الهدف.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/وصفة-سحرية-للبشرة-الجافة-3282 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتعمل المرأة خاصة على الحفاظ عل ترطيب بشرتها، خلال فصل الشتاء، لذاك يمكن استخدام الوصفة الطبيعية وهي عبارة عن مزيج من الجلسرين وماء الورد والليمون.

ولإعداد هذه الخلطة السحرية، تحتاجين إلى 20 مللي من ماء الورد و5 قطرات من الجلسرين وعصير ليمونة كاملة.

امزجي فقط هذه المكونات الثلاثة، وضعيها على وجهك لـ10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالمياه الفاترة.

يمكن تكرار هذه الوصفة كل أسبوع.

وإذا كانت بشرتكِ جافة جداً، وترين أنَّ مزيج الجلسرين والليمون والورد لا يكفي للتخلص من الجفاف، أضيفي كبسولة فيتامين (E) على المزيج.

]]>
حذار: بكتيريا مُعدية في ''دُش الاستحمام'' تٌسبب هذه الأمراض الخطيرة

توصلت نتائج دراسة حديثة أُجريت في الولايات المتحدة و13 دولة أوروبية، إلى وجود بكتيريا معينة تتركز أكثر من غيرها في دُش الاستحمام.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/حذار-بكتيريا-مُعدية-في-دُش-الاستحمام-تٌسبب-هذه-الأمراض-الخطيرة-7793 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأشارت الدراسة إلى أن هذه البكتيريا تتسبب في كثير من الأمراض المعدية، منها السل، مضيفة أن هذه البكتيريا هي الأكثر انتشارا وتسمى ''الجرثومة الفطرية أو المتفطرة''.

وعكفت الدراسة على معرفة البكتيريا الموجودة في دش الاستحمام والتي تصل إلى رؤوس البشر، ولذلك أخذت عينات من 656 دش منزلي في الولايات وأوروبا، وقام الباحثون بتحليل عينات الحمض النووي الموجودة في تلك العينات، مشيرين إلى أن البكتيريا المتفطرة موجودة في المدن الأميركية بصورة أكبر من نظيراتها الأوروبية.

وقالوا إن هذه البكتيريا الضارة في صنابير المياه التي توفرها البلديات أكثر من تلك القادمة من الآبار، وهي شائعة في المناطق الجغرافية ذات الحرارة العالية، حيث تنتشر أنواع معينة من أمراض الرئة التي تسببها هذه البكتيريا.

]]>
تشعر بالنعاس أثناء العمل..تجنب هذه الأطعمة

يشعر الفرد بالنعاس خاصة بعد تناول طعامه والعودة إلى العمل، وهو مشكل يعاني منه العديد من الموظفين، سببه عدم درايتهم بنوع الأطعمة المسببة للنعاس.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/تُشعر-بالنعاس-أثناء-العمل-تجنبوا-هذه-الأطعمة-6056 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويوصي موقع ''ستاندرد ميديا''، البريطاني، بتجنب تناول مجموعة من الأطعمة خلال ساعات العمل، كونها تسبب النعاس.

وتحتوي قائمة الأ الذي اوصى بها الأخصائيون على

الحليب ومنتجات الألبان: حيث تتميز منتجات الألبان بكونها غنية بمادة تريبتوفان، وهي حمض أميني يساعد على إنتاج السيروتونين، القابل للتحول إلى الميلاتونين وهو محفز جيد للنوم.

الخس: يعتبر الخس أحد أبرز المحفزات على النوم، فهو يحتوي على مادة لاكتوكيريم، التي تدخل في صناعة الكثير من المهدئات.

الكربوهيدرات : الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبر والذرة والبطاطا، هي أيضا من محفزات النوم. وذلك لكونها تنتج الأنسولين، الذي إذا ما وصل إلى مستويات عالية في جسمك، يمكن أن تجعل صاحبها يشعر بالنعاس.

الموز: الموز غني بالمغنيسيوم، وله الكثير من الفوائد للجسم. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي المغنيسيوم نفسه إلى النوم.

العسل: يحتوي العسل على الجلوكوز، الذي من المحتمل أن يتسبب في وقف الدماغ عن تحرير مواد كيميائية مسؤولة عن اليقظة.

]]>
دراسة تكشف أسباب الإدمان على الحكول

تمكن باحثون من اكتشاف سبب إدمان بعض البشر على شرب الحكول.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-تكشف-أسباب-الإدمان-على-الحكول-9985 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويقول باحثون إن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يحدث بسبب طفرة جينية تجعل بعض الناس بحاجة إلى المزيد من الكحول بهدف إمتاع أنفسهم.

ويشير الباحثون إلى أن الكحول تتسبب في إطلاق الخلايا العصبية الموجودة في منطقة اسمها المنطقة القطبية البطنية، لمركب الدوبامين الذي يؤثر في الكثير من الأحاسيس والسلوكيات، كما يؤدي دورا رئيسيا في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان.

وقال البروفيسور مارك برودي معدّ الراسة، ان هذا البحث يقدم الأمل في تحقيق هدف مثير للغاية، فيما يتعلق بتطوير الأدوية التي يمكن أن تساعد المدمنين على الكحول.

]]>