صحّة صحّة fr-fr https://www.nessma.tv https://www.nessma.tv/images/rss.gif صحّة https://www.nessma.tv Copyright (C) Nessma 2015 البكتيريا تقلل الإجهاد وتزيد السعادة !

نشر موقع ''بيزنس إنسايدر''، دراسة تؤكّد أن أكثر من 200 ألف نوع من البكتيريا والفطريات المتواجدة في المنزل، هي نافعة وتساهم في تقليل الاجهاد وزيادة السعادة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/البكتيريا-تقلل-الإجهاد-وتزيد-السعادة-5044 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأضافت الدراسة أن بعض أنواع البكتيريا تحافظ على صحة الإنسان، حيث يتسلل نوع صغير منها إلى الشخص أثناء الاستحمام، ويعمل على تقليل الإجهاد، ويزيد من السعادة، وذلك عن طريق تحفيز الناقل العصبي المعروف في الوسط العلمي بـ”السيروتونين”، أما الفطريات الموجودة في المكيف تؤدي إلى إثارة الحساسية لدى بعض الناس.

وتعيش عشرات الآلاف من الجراثيم في جسم الإنسان، ويقدر عدد الجراثيم الموجودة في أمعاء الإنسان حوالي من 200 إلى 500 نوع، تساعد جميعها على عمل الجهاز الهضمي، وتحصين الجهاز المناعي.

]]>
احذروا الخبز المُحمص !

حذرت دراسة أجرتها جامعة تكساس في أوستن، من مخاطر الخبز المحمّص أو ما يعرف بـ'' التوست''.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/احذروا-الخبز-المُحمص-6317 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وجدت الدراسة أن مواد سامة تنتج عن التحميص والقلي، يمكن أن تلحق ضررا بصحة الإنسان،حيث يمكن للخبز المحمص أن يعرّض الناس لنسب عالية من التلوث.

وقالت الباحثة مارينا فانس، إن الصدمة الأكبر تمثلت في اكتشاف ضرر خبز التوست المحمص، الذي يطلق جسميات سامة في الهواء.

وقالت الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، فانس، ''عند القيام بتحميص الخبز، فإن عنصر التسخين يبدأ بفرض حرارة معينة على الرقائق في محمصة الخبز التي تحتوي على الزيوت''، حيث وجد الباحثون أن الإيثانول هو منتج ثانوي من عملية التحميص.

كما أوضحت قائلة، ''إذا تلامست قطع صغيرة من الخبز مع عنصر التسخين، يمكن رؤية الدخان، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات تلوث الهواء، مقارنة مع جودة الهواء الخارجي''.

]]>
إنخفاض القدرة الجنسية وأضرار أخرى تسببها شبكة الـWi-Fi

أوضح العلماء أن الإشعاع المنبعث من شبكات "Wi-Fi" على جسم الإنسان ضئيل، إلا أنه يتراكم مع مرور الوقت، ما قد يسبب اضطرابات خطيرة في وظائف الأعضاء.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/إنخفاض-القدرة-الجنسية-وأضرار-أخرى-تسببها-شبكة-الـWi-Fi-7878 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وفي مايلي المخاطر التي يمكن التعر لها:
- عمل الدماغ

تتأثر أوعية الدماغ سلبيا بموجات "Wi-Fi" ، لذلك يجب على الرياضيين قبل غيرهم التعامل مع ذلك على محمل الجد، لأن القيام بأي تمرين بدني يتطلب وصول الكمية اللازمة من الأكسجين إلى الدماغ. ولمّا كانت انبعاثات الـ Wi-Fi من الراوتر قد تتسبب في ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، فمن الممكن أن تكون للجلطات الدموية الدماغية عواقب وخيمة.

- الجهاز العصبي

يسبب الاستخدام المستمر للأجهزة التي تنبعث منها موجات الراديو، اللامبالاة والنعاس وضعف أداء الجسم، لذلك يصعب على الناس الذين يتعرضون لهذا التأثير السلبي الاستمرار في القيام بأعمال بدنية، ويشمل ذلك الرياضيين الذين يتطلب منهم نشاطهم التحمل والعزيمة.

- صحة الرجال

أكد
العلماء أن أكثر من 20% من الخلايا الحية تموت تحت تأثير أجهزة توجيه الـ WI-Fi، علاوة على انخفاض القدرة الجنسية، لذلك ينصح الأطباء بتقليل فترة المكوث في دائرة تأثير هذه الأجهزة قدر الإمكان.

- صحة الأطفال

يمكن أن تؤثر تلك الإشعاعات على جسم الطفل الذي يعد هدفا ضعيفا أمامها، كما يمكن أن يؤدّي تعرض الأطفال لتلك الإشعاعات إلى الإصابة بسرطان الدم أو تطور الأمراض، كما تشمل تلك المشكلات البالغين، ممن يعانون من ضعف المناعة. لذلك ينصح أخصائيو أمراض الدم النساء الحوامل بالابتعاد عن هذه الأجهزة قدر الإمكان. وقد تكون حماية أنفسنا من هذه الأجهزة بالكامل ضربا من المستحيل، إلا أن الضرورة تحتّم علينا التفكير في الحماية منها.

وينصح الأطباء بقضاء فترة طويلة في الهواء الطلق، وعدم النوم في الغرف التي تعمل فيها هذه الأجهزة، كما يجب ألا ننسى أن أجهزة الكمبيوتر والهاتف والحاسب اللوحي تشكل خطورة على صحتنا، لذلك يجب تقليص التعامل معهم قدر الإمكان.

]]>
''شلل النوم''.. لماذا نعجز أحيانا عن الإستيقاظ ؟

قد يتعرض الإنسان خلال حياته إلى ما يعرف بـ"شلل النوم"، وهي حالة مثيرة للذعر بسبب طبيعتها الغريبة، إلا أن الكثير من الأشخاص قد لا يدركون ما هو "شلل النوم"، وكيفية علاجه.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/شلل-النوم--لماذا-نعجز-أحيانا-عن-الإستيقاظ-؟-8010 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويحدث "شلل النوم" عادة في مراحل الخلود للنوم الأولية أو في مرحلة الاستيقاظ من النوم تحديدا، ويشعر الشخص خلاله بأنه مستيقظ بالكامل، لكنه لا يستطيع تحريك أي عضلة من جسده أو حتى الحديث.

وتستمر هذه الحالة لبضعة ثوان أو دقائق لا أكثر، لكن سببها لا يزال غير معروف تماما حتى اليوم، حسب ما ذكر موقع "ويب طب".

ويعاني الكثير من الأشخاص من هلوسات خلال مرورهم بنوبة "شلل النوم"، إذ غالبا ما يتخيلون أمورا لا وجود لها في الحقيقة، كأن يروا شخصا آخر في الغرفة مثلا، لا وجود له، أو كأن أجسادهم تطفو في الغرفة، أو حتى أن شيئا ما يخنقهم.

وقد لاحظ الباحثون أن معظم حالات "شلل النوم" تحدث للناس خلال نومهم على ظهورهم.

ولا يتعلق شلل النوم بمرحلة عمرية معينة، إذ قد يبدأ في مراحل المراهقة أو العشرينات أو حتى الثلاثينات، وهو شائع أكثر بين الأشخاص، الذين يعانون من مشاكل واضطرابات نفسية، كما يربطه بعض الباحثين بالتوتر والمخدرات أو التعرض لصدمات نفسية.

]]>
النوم يقي الجسم من الجراثيم !

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن النوم يقي الجسم من الجراثيم، من خلال قدرته على علاج نوبة البرد.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/النوم-يقي-الجسم-من-الجراثيم-2876 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ويرى العلماء، أن النوم يعزز كفاءة خلايا مناعية معينة من خلال تحسين فرص تعلقها بالخلايا المصابة بفيروسات وتدميرها في النهاية.

وركز الباحثون اهتمامهم على الخلايا (تي) التي تتصدى للإصابات المعدية، فعندما ترصد هذه الخلايا خلية مصابة بعدوى فيروسية، فإنها تعكف على تنشيط بروتين لزج يعرف باسم (الإنتجرين) يسمح لها بالتعلق بتلك الخلية.

كما بين الباحثون أن قلة النوم تؤدي إلى رفع مستويات الهرمونات التي تعرقل عملية تنشيط البروتينات اللزجة.

وقال ستويان ديميتروف الباحث بجامعة توبينن بألمانيا وقائد فريق الدراسة إنه إذا أراد إنسان أن يقوي جهاز المناعة فعليه ''أن يحصل على كمية النوم المطلوبة كل ليلة وأن يتجنب التوتر المزمن''.

]]>
مليار شخص في خطر بسبب سماعات الأذن

أفادت منظمة الصحة العالمية، أن جيلا من محبي الموسيقي يضر بسمعه، باستخدام مشغلات صوتية لا تحد من المستويات الخطرة من الضوضاء، مشيرة إلى أنّ 466 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من تدهور السمع، مقارنة بنحو 360 مليون شخص في 2010.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/مليار-شخص-في-خطر-بسبب-سماعات-الأذن-7531 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتوقعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، أن يزداد هذا الرقم إلى المثلين تقريبا أو نحو 900 مليون أي ما يعادل واحدا من كل عشرة أشخاص بحلول سنة 2050.

وأوضحت الطبيبة التي تعمل في برنامج الوقاية من الصمم وفقدان السمع بالمنظمة شيلي تشادها، في تصريح صحفي أنّ "أكثر من مليار شاب يواجه خطر فقدان السمع، وهذا ببساطة بسبب أمر يستمتعون به كثيرا، وهو الاستماع بشكل منتظم للموسيقى عبر سماعات الأذن".

أضافت "ما نقترحه هو خصائص محددة، مثل خفض الصوت تلقائيا، وتحكم الآباء في مستوى الصوت بحيث يكون لديهم الخيار، إذا تجاوز أحد الحد المفروض للصوت، أن يقوم الجهاز تلقائيا بخفض الصوت إلى مستوى لا يمكن أن يؤذي آذانهم".

ودعت منظمة الصحة العالمية المصنعين والمنظمين على ضمان أن تكون الهواتف الذكية وغيرها من المشغلات الصوتية مزودة ببرامج تضمن ألا يستمع الناس لموسيقى صاخبة لفترة طويلة من الوقت.

]]>
دراسة: الحشرات قد تختفي من الوجود

حذر علماء من جامعة سيدني، من انقراض الحشرات.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-الحشرات-قد-تختفي-من-الوجود-5314 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وكشفت دراسة حديثة أن عدد الحشرات على الأرض يتقلص بنسبة 2.5 % كل سنة.

ووفقًا لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Biological Conservation ، فإن الحشرات في أنحاء العالم تنتظر موجة من الانقراض الجماعي بسبب التنمية الزراعية على نطاق واسع.

وأشارت الدراسة الى أن الاختفاء من وجه الأرض يهدد 41% من مفصليات اللافقاريات و أن انقراض الحشرات يحدث في الوقت الحالي أسرع بـ8 مرات من انقراض الطيور والثدييات والزواحف.

ووفقا للخبراء فقد بدأت 53% من أنواع الفراشات، و 49% من أنواع الخنافس، و 46% من أنواع النحل، و 37% من أنواع اليعسوب تموت بشكل مكثف خلال العقود الماضية.

ووفق العلماء يمكن أن ينخفض ​​عدد الحشرات بنسبة 25% ، خلال 10 سنوات بل يمكنها ان تختفي من على وجه الارض خلال 100.

]]>
توابل هندية تحميك من الإصابة بالسرطان

استعرضت الدكتورة B. Niranjan Naik استشارية الأورام الجراحية و Shipra Saklani Mishra خبيرة التغذية السريرية بعض فوائد التوابل الهندية وخصائصها المضادة للسرطان وأهمية إدراجها في عاداتنا الغذائية اليومية.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/توابل-هندية-تحميك-من-الإصابة-بالسرطان-8959 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 1 الكركم:

يحتوي على مادة الكركمين البولي فينولية القوية، والتي أثبتت الدراسات قدرتها على تأخير نمو الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان البروستاتا، الجلد، الثدي، المخ، البنكرياس، الدم بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات. بالإضافة إلى ذلك، فإن مادة الكركمين تعزز عملية Apoptosis أو ما يُعرف باسم موت الخلايا المبرمج، التي تساعد الجسم في التخلص من الخلايا السرطانية بأمان، دون أن تشكل أي تهديد للخلايا السليمة. بينما في حالات العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي التقليدي، تتضرر الخلايا المحيطة بالخلايا السرطانية، الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث آثار جانبية وشيكة.

2 الشمر:

يحتوي الشمر على كميات كبيرة من المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة، والخلايا السرطانية ليس أمامها أي حل آخر سواء الاستسلام وإعلان الهزيمة عندما يتعلق الأمر بالشمر. فمركب الأنيثول أحد المكونات الرئيسية الموجودة في الشمر يقاوم ويقيد أنشطة الخلايا السرطانية. كما أنه يلعب دوراً في منع وقمع الأنشطة الإنزيمية المنظمة المسئولة عن تكاثر الخلايا السرطانية. ويعتبر حساء الطماطم والشمر مع الثوم، أو السلطة الطازجة مع الشمر وجبة مثالية للوقاية من السرطان ومقاومته.

3 الزعفران

يحتوي الزعفران على مركب كيميائي يدعى Crocetin، وهو العنصر الأساسي المقاوم للسرطان الذي يحتوي عليه الزعفران. فهو لا يمنع تطور المرض فحسب، لكنه يقلل أيضاً حجم الورم إلى النصف، ضامناً لك التخلص النهائي من المرض. وعلى الرغم من أنه أغلى أنواع التوابل في العالم، إلا أن النصف كيلو من خيوط الزعفران يحتوي على العديد من الفوائد التي لن تجعلك تندم على دفع هذا الثمن الباهظ من أجل الحصول عليه. وتجدر الإشارة إلى أن خيوط الزعفران تستخدم بالعديد من الطرق وتضاف إلى العديد من أنواع الأطعمة المختلفة.

4 الكمون

بالطبع يلعب الكمون دوراً كبيراً في المساعدة على الهضم، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص خاصة في الهند مضغ حفنة من بذور الكمون بعد نهاية كل وجبة. ومع ذلك، فإن فوائده الصحية تتجاوز ذلك بكثير. فالكمون أحد الأعشاب ذات الخصائص المضادة للأكسدة، وتحتوي بذور الكمون على مركب يدعى Thymoquinone الذي يتحقق من انتشار الخلايا المسئولة عن سرطان البروستاتا. لذا بدلاً من إضافة الكثير من السعرات الحرارية والدهون لوجباتك الخفيفة، أضف الكمون إلى الخبز، الفول المقلي، أو للصلصة واجعل طعامك ذو نكهة غنية وفوائد صحية متعددة.

5 القرفة

لا يحتاج الأمر أكثر من نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً، لمنع الإصابة بمخاطر السرطان بإذن الله. فالقرفة مصدر للحديد، والكالسيوم، وتعتبر من المواد الطبيعية الحافظة للطعام. وتعد القرفة من التوابل المفيدة في تقليل أحجام الأورام، كما تمنع تكون الأوعية الدموية الجديدة في جسم الإنسان، والتي قد تزيد من الأورام السرطانية. ومن الطرق الفعالة لإدراج القرفة في نظامك الغذائي:

– ابدأ يومك بشرب كوب من شاي القرفة (أوراق القرفة أو الأكياس).

– اجعل وجبة الإفطار وجبة صحية للغاية من خلال إضافة القرفة لشوفان الإفطار الخاص بك.

– وجبة خفيفة من التفاح وبضع حبات من الجوز والقليل من القرفة.

– إضافة العسل والقرفة إلى كوب من الحليب قبل الذهاب إلى النوم، يمنع إصابتك بالسرطان.

6 الزعتر

الزعتر ليس مجرد إضافة أو تتبيلة للبيتزا أو المعكرونة، فقد أثبت جدارته كعامل محتمل مقاوم لسرطان البروستاتا. وبفضل احتواءه على مركبات مضادة للميكروبات، فإن ملعقة صغيرة من الزعتر لها نفس قوة وفعالية كوبين من العنب الأحمر. ويلعب مركب الكيرسيتين الكيميائي النباتي الموجود في الزعتر دوراً في الحد من نمو الخلايا الخبيثة في الجسم.

7 الفلفل الحار

يعتبر من التوابل الواعدة التي تتميز بخصائص مضادة للسرطانات. ومع ذلك، فإن الجرعات الكبيرة من الفلفل الحار يجب أن تكون مقيدة. ويعمل مركب الكبساسين على تعزيز عملية الموت المبرمج للخلايا، والتي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية المحتملة دون الإضرار بالخلايا السليمة، وتقلل أيضاً من حجم خلايا سرطان الدم بشكل كبير.

8 الزنجبيل

يحتوي هذا النوع من التوابل على بعض الخصائص الطبية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، تعزز الأيض وتقتل الخلايا السرطانية. يمكن إضافته بسهولة إلى أطباق الخضروات، وفي إعداد أطباق السمك والسلطة، فهو يعزز نكهة الطعام أثناء الطهي، إلى جانب فوائده الصحية. يمكنك مضغ بعض أوراق البقدونس الطازج إذا كنت تنزعج من الرائحة.

من الأطعمة الأخرى التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي لمقاومة السرطان: القرنفل، اليانسون، الريحان، الثوم، الكراوية، الحلبة، الخردل، أوراق النعناع، إكليل الجبل، الليمون الطازج، زيت الزيتون البكر، الخل، والأفوكادو.

]]>
ابتكار وسادة لمكافحة ''الشخير'' (صور)

تبدو وسادة Sound asleep مثل أي وسادة تقليدية، لكنها مزودة بمكبر صوت يعمل عن طريق البلوتوث، حيث يمكن للمستخدم تشغيل الأغاني أو الكتب الصوتية حتى تساعده على النوم.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/ابتكار-وسادة-لمكافحة-الشخير-صور-2530 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتناسب وسادة Sound asleep جميع الأعمار، ويمكن أن تكون وسيلة خلاص طفلك إذا كان يكافح للنوم.

كما أن واحدة من أكثر الميزات المبتكرة في الوسادة هي ''مكافحة الشخير''.

ويمكن للمستخدمين مزامنة وسادتهم إلى تطبيق Sound asleep الخاص بالوسادة، والذي سوف يتتبع مواعيد نومهم.

وإذا اكتشفت الوسادة أن المستخدم يشخر، فإنها سوف تشغل موسيقى بصوت يكفي لتنبيهه بلطف، دون أن توقظه، وبالتالي تساعده على التوقف عن الشخير.

وتبلغ تكلفة الوسادة 50 جنيهًا إسترلينيًا.

]]>
دراسة جديدة: السّيليكون يسبّب سرطان الثدي

مرّت ثماني سنوات كاملة منذ إعلان "إدارة الغذاء والدواء الأمريكية" في العام 2011، عن وجود علاقة مريبة بين زراعة حشوات الثدي لتكبير الصدر، والإصابة بمرض سرطانِ الخلايا اللمفاوية الكبيرة، والذي يعد من أكثر وأخطر أنواع السرطانات فتكاً بالإنسان.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-جديدة-السّيليكون-يسبّب-سرطان-الثدي-7170 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وكشفت دراسة قام بها عدد من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه تم تسجيل 457 حالة مؤكدة من الأورام اللمفاوية للخلية الكبيرة (ALCL) لدى النساء اللواتي قمن بعملية زرع طعوم للثدي في السنوات الأخيرة، مما جعل الدلائل على هذا الارتباط أقوى من أي وقت مضى.

وبعد فحص شامل للبيانات، لفتت "إدارة الغذاء والدواء" إلى أنها تلقت اعتباراً من سبتمبر 2018، ما يبلغ مجموعه 660 تقريراً طبياً متعلقاً بحالات سرطان الغدد اللمفاوية الكبيرة، ترتبط جميعها بالجراحات التجميلية.

ولفتت الدراسة إلى أن هناك عدة أنواع من الحشوات وتختلف مخاطر كل منها، وهناك الحشوات السيليكونية وأخرى الملحية.

]]>
دراسة : تغيّر المناخ قد يؤدّي إلى انقراض الذكور

كشفت دراسة يابانية حديثة، أن تغير المناخ قد يتسبب في انقراض المواليد الذكور.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-تغيّر-المناخ-قد-يؤدّي-إلى-انقراض-الذكور-9034 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وقالت الدراسة أن تغير المناخ الذي يشهده العالم منذ سنوات سيكون له تأثيرات متنوعة على كوكب الأرض، وقد يؤثر أيضا وبشكل مباشر على البيولوجيا البشرية.

وأوضحت الدراسة أن تغير المناخ يلعب دورا هاما في إحداث خلل في التوازن الطبيعي لعدد المواليد الذكور والإناث، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقال الدكتور ميساو فوكودا، المؤلف الرئيس للدراسة، ومؤسس معهد الصحة "إم أند كيه" في هيوغو، أن الأماكن التي تشهد ارتفاع درجات الحرارة، يزيد فيها عدد المواليد الذكور، على عكس المناطق التي تتأثر بتغيرات بيئية أخرى، مثل الجفاف أو الحرائق، نتيجة الاحترار العالمي، التي يزداد عدد المواليد الإناث فيها.

وأضاف فوكودا أن العواقب المناخية القصوى، تتسبب في ضعف خلايا الحيوانات المنوية، التي تحمل كروموسوم (Y).

]]>
دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل بنحو 3 سنوات و8 أشهر

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها فريق من الأطباء في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، عن فارق مذهل بين أدمغة الرجال والنساء، لا سيما في يتعلق بالذاكرة، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء 5 فيفري 2019.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دماغ-المرأة-أصغر-من-دماغ-الرجل-بنحو-3-سنوات-و8-أشهر-4663 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وأكدت نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري، أن أدمغة الإناث بدت أكثر شبابا بنحو 4 سنوات مقارنة مع أدمغة الذكور من العمر نفسه.

وأظهرت الدراسة، التي شملت أكثر من 200 شخص من النساء والرجال، أن دماغ المرأة تفوق على دماغ الرجل في اختبارات حدة الذاكرة بشكل كبير، لا سيما عند التقدم في العمر.

وأشارت نتائج الدراسة، التي استندت إلى صور مقطعية لأدمغة عدد من الرجال والنساء تراوحت أعمارهم بين 20 و82 عاما، إلى أن دماغ المرأة كان أكثر شبابا من دماغ الرجل من الناحية البيولوجية، بنحو 3 سنوات و8 أشهر.

ولم تكتف الدراسة على الصور المقطعية الدماغية لدى الرجال والنساء، بل استندت أيضا إلى تأثير حرق الجسم للسكر وتأثير ذلك على عمل الدماغلدى الاثنين.

وقال مانو جويال، من كلية الطب بجامعة واشنطن، إن نتائج الدراسة تقدم تبريرا منطقيا بشأن ميل النساء للتفوق على الرجال في الاختبارات الإدراكية في السبعينيات من العمر".

وأوضح جويال أن نتائج الدراسة تعطي تفسيرا للأسباب الكامنة وراء عدم تدهور الجانب الإدراكي والمعرفي لدى النساء مع التقدم في السن، وذلك لأن أدمغتهن أصغر سنا وتبقى تعمل بشكل فعال.

]]>
الشخير يٌدمر الذاكرة ويمحو الماضي !

يعاني العديد من الأشخاص من مشلكة الشخير أثناء النوم، حيث قد تسبب هذه المشكلة مشاكل أخرى لها علاقة بالدماغ والذاكرة وهو ما أثبتته دراسة حديثة.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/الشخير-يٌدمر-الذاكرة-ويمحو-الماضي-5303 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وكشفت الدراسة أن الذين يعانون من الشخير قد يتعرضون إلى صعوبات في استعادة ذكريات الماضي.

وقالت الدراسة بقيادة الدكتورة ميليندا جاكسون من جامعة "RMIT" في أستراليا، إن الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو السبب الرئيس في الشخير، يستعيدون بشكل سيئ ذكريات السنوات التي مضت، ويكافحون من أجل تذكر تفاصيل محددة، مثل أسماء الزملاء أو رقم المنزل أو الشارع الذي اعتادوا العيش فيه في الماضي.

في كل مرة يصاب فيها الشخص بالتهاب التنفس أثناء النوم، وبالتالي يعاني من الشخير، فإن حنجرته تتقلص لحجب مجرى الهواء، والذي يؤدي أيضا إلى قطع وصول الأكسجين إلى الدماغ، إذ يعتقد الباحثون أن هذا ما يدمر المادة الرمادية في الجزء المهم في الدماغ المسؤول عن تسجيل الذكريات.

]]>
دراسة: سكّان هذه المناطق أكثر عرضة لتدهور الصحة الجنسية

خلصت دراسة حديثة إلى أن الرجال الذين يقطنون بالمنازل المطلة على الطرق العامة أكثر عرضة لتدهور صحتهم الجنسية.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/دراسة-سكّان-هذه-المناطق-أكثر-عرضة-لتدهور-الصحة-الجنسية-8806 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 وتوصلت الدراسة الصينية التي أوردتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، إلى أن الرجال الذين يسكنون في هذه المناطق تحديدا، أكثر عرضة لمشاكل الانتصاب، بسبب تعرضهم للتلوث.

وأضافت أن الدخان والغازات السامة الناتجة عن التلوث، تتسبب في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكل منخفض.

ورجحت الدراسة التي أعدها علماء من جامعة قوانغتشو في الصين، أن الرجال الذين يقطنون هذه المناطق قد يداهمهم التعب سريعا خلال ممارسة الجنس، وذلك لأن الأدخنة من الممكن أن تقلل من قدرة الرئة على استنشاق كمية معقولة من الهواء ، بما يشير إلى تزايد الارتباط بين الهواء الملوث والأمراض، وكذلك الخصوبة.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها، التي تربط التلوث بضعف الانتصاب، إذ أن الدراسات السابقة دائما ما كانت تربط بين التلوث وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الفم والتوحد لدى الأطفال وأمراض القلب.

]]>
معجون الأسنان خطر على سلامة الأطفال !

أكدت دراسة أمريكيية صدرت مؤخرا، أن العديد من الأطفال الصغار يستخدمون الكثير من معجون الأسنان، وهو ما يزيد من خطر تعرضهم للأسنان المتشققة والمبقعة عندما يكبرون في السن.

]]>
https://www.nessma.tv/famille/صحّة/معجون-الأسنان-خطر-على-سلامة-أسنان-الأطفال-2369 الثلاثاء، 30 نوفمبر 1999 - 00:00 ووجدت الدراسة أن نحو 40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وست سنوات، استخدموا فرشاة أسنان كانت ممتلئة أو نصفة ممتلئة بمعجون الأسنان، على الرغم من أن الخبراء لا يوصون بأكثر من كمية بحجم حبة البازيلاء.

ولا يكاد يخلو أنبوب معجون الأسنان من مادة غير مرئية تُدعى الفلوريد، تقول العديد من الدراسات إن لديها قدرة على مقاومة التسوسن ويوصي مسؤولو الصحة بأن يشرب الجميع "الماء المفلور"، وأن يقوم كل شخص بدءا من عمر الثانية بغسل أسنانه مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلوريد.

ولكن الاستخدام المكثف للفلوريد عند تشكيل الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان أو الأسنان المبقعة، والمعروفة باسم التسمم بالفلور السني. وفي الحالات القصوى، يمكن أن تصبح الأسنان مغطاة بالمعدن بالكامل.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن التسمم بالفلور في تزايد مستمر منذ ثلاثة عقود على الأقل، ويمكن أن يؤثر هذا التسمم على اثنين من كل خمسة مراهقين.

]]>