من بينهن تونسية ..أبرز الأسماء المساهمة في الدفاع عن قضايا المرأة

من بينهن تونسية ..أبرز الأسماء المساهمة في الدفاع عن قضايا المرأة
  • الجمعة، 9 مارس 2018 - 09:13
  • مشاهير
  • وكالات

تتحمل اليوم نجمات الفن العربيات جزءا كبيرا من المسؤولية الاجتماعية وذلك من خلال مدى مساهمتهن في الدفاع عن قضايا المرأة.

وتجسّدت في السنوات الأخيرة أدوار عدد كبير من النجمات بالعديد من الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن حقوق النساء والتوعية بقضايا المرأة من قبل الفنانين أنفسهم.

وتعتبر قائمة النجمات المساهمات في هذا الدور طويلة ومختلفة بين بلدان العالم العربي، فكل فنانة تمنح بصيص امل في غدٍ أكثر إنصافاً للمرأة وأقل تمييزاً ضدها كل حسب طريقتها.

وتحمل الممثلة التونسية هند صبري لقب حقوقية وسفيرة نوايا حسنة، إضافة إلى مهنتها كممثلة، ففي رصيدها العديد من الإنجازات لصالح المرأة، وغالباً ما تستغل اليوم العالمي لبنات جنسها لتسليط الضوء على ما تعانيه المرأة العربية من سلبيات، حيث أطلقت سابقاً هاشتاق "نحن هنا"، للتوعية بأزمات المرأة عبر قصصٍ واقعية موثقة بالفيديو، وشاركت في حملات "أنت الأهم" و"تاء التأنيث"، وساهمت عالمياً بحماية حقوق اللاجئات العرب فيما يتعلق بمنصبها الدولي كسفيرة نوايا حسنة لمكافحة الجوع.

وقد نجحت الفنانة المصرية زينة في تحويل قضيتها الشخصية مع النجم أحمد عز حول إثبات الزواج والنسب بعد الزواج العرفي، لقضية رأي عام ونجحت في الحصول على أول حكم إثبات زواج بدون عقد، ودشنت لاحقاً حملة بعنوان "بنت بميت راجل"، لدعم المرأة معنوياً عن طريق إلهامها بقصص مكافحة وناجحة في المجتمع من مختلف فئات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والعمرية.

قادت الفنانة السورية كندة علوش حملة موسعة لمواجهة التحرّش بالنساء وتوعية الفتيات وتثقيفهن بكيفية التصرف في حال تعرضهن للاعتداء اللفظي والجسدي بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة في مصر وبالإشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة السويد، وانضمت للحملة الأردنية ميس حمدان والنجمات إسعاد يونس ومها أبو عوف وبشرى وأروى جودة ومنة حسين فهمي من مصر.

قدمت الفنانة المصرية منى زكي قدّمت سلسلة طويلة من الإسهامات التطوعيّة لصالح المرأة أولها دعم وجمع التبرعات لمستشفى بهية المتخصصة في علاج سرطان الثدي مجاناً، ثم تطوّرت لتقدّم برامج التوعية بأهمية الكشف المبكر، ولم تتأخر في دعم أية مبادرة عربية لتحسين أوضاع المرأة، ولهذا تم اختيارها كمكرّمة أولى في الدورة الثانية لمهرجان أفلام المرأة في أسوان، وأكدت حيثيات التكريم، أنّ جهود منى لم تقتصر على أعمالها المجتمعية فقط، وإنما امتدت لتوجيه أعمالها الفنية لخدمة ودعم قضايا النساء.

تم تعيين الفنانة الاماراتية بلقيس فتحي رسمياً كسفيرة نوايا حسنة مهمتها نقل ملفات المرأة العربية ومشاكلها لمقر الأمم المتحدة لطرحها للمناقشة دولياً، وأعلن الحساب الرسمي للأمم المتحدة تعيين فتحي سفيرة لحملة عالم نتشاركه " نص بالنص" في المنطقة العربية.
وتكاد تكون الفنانة اللبنانية اليسا المطربة العربية الأكثر تعرضاً في اعمالها الغنائية لقضية العنف ضد المرأة، وما قدمته عبر كليب " يا مرايتي" يوازى في تأثيره المئات من حملات التوعية تجاه هذه القضية الشائكة في العالم العربي.

وتعد الفنانة المصرية يسرا الأكثر جرأة في التعرّض للقضية نفسها داخل المجتمع المصري، فقد شاركت في العديد من الندوات حول العنف ضد الزوجة والأطفال، وقدّمت شهادات موثّقة من واقع تجربتها الشخصية كشاهدة عيان على ما تعرّضت له والدتها من عنف، ثم ما تعرّضت له هي شخصياً من قسوة على يد الوالد بسبب شخصيته الحازمة.