بعد فيديو العلم التونسي...نرمين صفر قد تواجه السجن!

بعد فيديو العلم التونسي...نرمين صفر قد تواجه السجن!
  • الجمعة، 27 جويلية 2018 - 09:42
  • مشاهير
  • نسمة

نشرت الفنانة التونسية نرمين صفر أول أمس الأربعاء 25 جويلية 2018، الموافق لعيد الجمهورية، مقطع فيديو مصور أثار سخط رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت صفر في الفيديو المصور فوق سطح منزلها وهي ترتدي ملابس ''فاضحة'' حاملة بين يديها ''علم تونس'' وهي تضحك وتردد عبارة ''عيد الجمهورية''، معبرة عن احتفالها بهذه المناسبة الوطنية.

وقد أثار الفيديو المتداول سخط وغضب متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بتدخل النيابة العمومية ووضع حدّ لانتهاك صفر لعلم البلاد التونسية وهيبتها.

وأكد مساعد الوكيل العام لدى محكمة الاستئاف بالمنستير والدكتور في القانون والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير فريد بن جحا، لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الجمعة 28 جويلية 2018، أنه بالنسبة للمقطع المصور والمتداول على مواقع التواصل الاجتماعي والذي ظهرت فيه نرمين صفر شبع عارية حاملة لعلم الجمهورية التونسية فإنه وبالرجوع إلى الفصل 129 من المجلة الجزائية فهو ينص على أنه يعاقب بالسجن مدة سنة كل من ينتهك علنية بالقول أو الكتابة أو الإشارة أو بغير ذلك من الطرق العلم التونسي.

وأفاد فريد بن جحا بأنه يستنتج من الفصل المذكور أن المشرع التونسي لم يضبط بصفة حصرية طرق انتهاك العلم التونسي وما يبرز من خلال عبارة ''بغير ذلك من الطرق'' أي أنه يجوز تتبع كل شخص أساء للعلم التونسي بشرط توفر ركن العلنية.

وأضاف المتحدث أنه باعتبار أن الفيديو قد راج على مواقع التواصل الاجتماعي فإنه لا شيء يمنع النيابة العمومية من التحرك وفتح بحث ضد المرأة المذكورة من أجل جريمة ''انتهاك العلم التونسي''، مضيفا أنه يجوز تتبعها ايضا من أجل جريمة ''التجاهر بما ينافي الحياء'' طبقا للفصل 226 من المجلة الجزائية والذي يعاقب بالسجن مدة 6 أشهر كل من يتجاهر عمدا بالفحش.

كما أكد أن الجريمة تبدو ثابتة في مواجهة الفنانة نرمين صفر من خلال مظاهر العراء التي ظهرت في الفيديو في مكان يمكن مشاهدته من العامة وهو ما يندرج في إطار الاعتداءات على الأخلاق الحميدة.

ذات صلة