قائمة الأفلام المٌتوجة بالأوسكار

قائمة الأفلام المٌتوجة بالأوسكار
  • الاثنين، 5 مارس 2018 - 22:43
  • مشاهير
  • وكالات

أسدل اليوم الاثنين 5 مارس 2018، الستار عن الحفل التسعين لإعلان نتائج جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما في هوليوود وهو محط أنظار العالم والعالم العربي الذي كان ممثلا في فيلمين اثنين هما القضية 23 للمخرج البناني زياد الدويري وفيلم أخر الرجال في حلب للمخرج السوري فارس فياض.

وحصد فيلم The Shape of Water جائزة أفضل فيلم لمخرجه ونال مخرجه المكسيكي جييرمو ديل تورو ولأوّل مرّة جائزة أفضل مخرج تفوق على ثمانية أفلام في المسابقة منها Call Me By Your Name وDarkest Hour وGet Out..

ونالت جائزة أفضل ممثلة النجمة فرانسيس مكدورماند البالغة 60 سنة، عن دورها في فيلم Three Billboards Outside Ebbing Missouri، والذي لعبت فيه دور امرأة تسعى للعدالة في كوميديا سوداء.

هذا وحصد الممثل غاري أولدمان جائزة أفضل ممثل، عن دوره في Darkest Hour وتغلب في هذه الفئة على تيموثي شالاميه Call Me By Your Name ودانييل داي لويس Phantom Thread ودانييل كالوويا Get Out ودنزل واشنطن Roman J. Israel, Esq..

وفاز فيلم A Fantastic Woman من تشيلي بجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية ويتناول الفيلم قصة امرأة متحولة جنسياً تكافح ضد أسرة حبيبها بعد وفاته. ويعتبر هذا الفيلم الذي أخرجه وشارك في كتابته سيباستيان ليليو أول فيلم من تشيلي يفوز بجائزة أوسكار.

وتغلّب الفيلم على الفيلمين العربيين الذين كانا في قائمة الترشيحات عن هذه الفئة وهما 'قضية 23' و 'آخر الرجال في حلب' السوري الذي يحكي عن شباب الدفاع المدني في سوريا.

كما فاز فيلم Coco بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وتدور أحداثه حول طفل اسمه "ميغال" يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى، ليبيّن أنّ الذكريات هي ما يبقي الأموات أحياء في قلوب من أحبوهم.