7 أخطاء تهدد علاقتك مع مديرك وزملاء العمل

7 أخطاء تهدد علاقتك مع مديرك وزملاء العمل

هناك 7 أخطاء يجب عليك تجنبها في التواصل مع مديرك وزملائك في العمل.

وتتمثل النصائح بحسب موقع "بيت كوم"، في:

-مديرك ليس بالضرورة أن يكون صديقك

فيجب عدم ذكر أي أمر غير مناسب أمامه والانتباه الى طريقة الكلام في وجوده، فعلى الرغم من أنكما تتشاركان علاقة قوية، وقد يكون بينكما مناسبات اجتماعية إلا أن ذلك لا يعني أنكما أصدقاء خارج إطار العمل، وعليه فلا يجب مشاركته الكثير من الأمور التي تتم مشاركتها مع الأصدقاء.

-إياك وقول "فكرتي أفضل من فكرة فلان"

إذا وجدت نفسك في موقف تقارنين نفسك بالآخرين، فلا يجب التقليل من شأنهم أو إقناع مديرك بأن أفكارك أفضل من أفكارهم؛ بل عليك التفكير كيف يمكن أن تكون فكرتك منافسة قوية لأفكارهم.

-لا تستخدمي عذر الصراحة، وتقولي "أنا أقول الصراحة فقط"

هناك حدود للصراحة وخاصة في بيئة العمل. فيجب الحرص عند التحدث عن أي موضوع في نطاق العمل، مثل الخوض في أداء زملاء العمل، أو الإفصاح عن معلوماتهم الشخصية أو التحدث عن تجربة فاشلة مر بها أحدهم.

-لا تقارني نفسك بالآخرين

فإذا حصل فلان على ترقية وأنت لم تحصلين، عليك عدم الغضب فعملك في مكان ما لمدة أطول من شخص أخر لا يبرر أحقيتك بالحصول على ترقية أو زيادة في الراتب. وكل ماعليك التفكير به هو مدى استحقاقك لهذه المميزات بناءً على مستوى إنتاجيتك.

-لا تقدمي نقداً غير بناء

فبدلاً من تقديم الشكاوي حول موضوع ما عليك تقديم حلول مناسبة لحل المشكلة التي ترينها. فتقديم نقد لازع دون طرح الحلول هو بمثابة إشارة للمدير بوجود مشكلة دون التصرف بشكل مسؤول.

-حافظي على هدوء أعصابك

عليك دائماً التحلي بهدوء الأعصاب لأن ذلك يؤثر على الطريقة التي يراك بها زملائك ومديرك في العمل، وهو من مهارات التواصل، وإن حصل وتصرفت بغضب شديد فإنك ستغامرين بخسارة مهنتك وعلاقاتك بمديرك وزملائك.

-لا تستخدمي أسلوب التهديد

كأن تقولين "رفضت العديد من العروض لأعمل في هذه الشركة"، فعليك تجنب ذكر عروض العمل التي تتلقينها، سواء كنت ستقبلينها أم لا، وبالإضافة لذلك لا تتحدثين عن الأمر بشكل متفاخر فذلك سيعطي انطباع أنك غير مباليه بالشركة التي تعملين بها، وأنك غير وفيه لعملك الحالي.