5 أعراض تدل على الأمراض الجنسية الخطيرة

5 أعراض تدل على الأمراض الجنسية الخطيرة

رغم اهتمام كل منا بصحته، الا أن الأمراض قد تصيبنا مما يؤثر على على صحتنا سلبا، وذلك بسبب عدم الانتباه للأعراض المبكرة، مثل الإفرازات المهبلية غير طبيعية التي قد تدل على شيء بسيط كعدوى الخميرة، أو قد تكون شيء خطير كالسرطان، أو الأمراض الجنسية الخطيرة.

لذا سنوضح لك 5 أعراض قد ترتبط بـ الأمراض الجنسية التي تهدد صحتك سلبا:

1- انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية من أكثر المشاكل الصحية شيوعا، وقد تسبب لكِ الضيق، إلا أنها ليست مصدر قلق إلا إذا استمرت لمدة 6 أشهر على الأقل، عندها عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما قد يحدث، فإن اضطراب الرغبة الجنسية له أسباب مختلفة كثيرة، فقد تكون أسبابًا جسدية، أو عاطفية، أو ثقافية، أو مزيجًا من كل ذلك، ومن هذه الأسباب.

اختلال الهرمونات مثل هرمون الأستروجين أو هرمون الغدة الدرقية، وأمراض أخرى، مثل مرض السكر، والقلق، والاكتئاب، أو اضطرابات النوم، وقد تكون من الآثار الجانبية للأدوية، مثل مضادات الاكتئاب أو حبوب منع الحمل، حتى التدخين والكحول يمكن أن يؤثرا على الرغبة، أو لوجود خلافات مع زوجك.

2- الألم بعد الجماع

إذا كانت ممارسة العلاقة الزوجية تؤلمك، فأنت لست وحدك، إذ تعاني ثلاث نساء من كل أربع نساء من الألم أثناء الجماع في مرحلة ما، وقد يكون الألم في المهبل والفرج، وبعض النساء قد يشعرن بالألم في الحوض أيضا.

الألم أثناء ممارسة الجنس يمكن أن يكون أيضا علامة على ظروف خطيرة قد تهدد صحتك الجنسية، مثل مرض التهاب الحوض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفية، أو تكيسات المبيض، أو السرطان، لذلك عند حدوثه اذهبي للطبيب للتأكد من عدم معاناتك من هذه الأمراض.

3- نزيف مهبلي غير منتظم

إذا كنت تعاني من انقطاع الطمث، وأصبت بنزيف في المهبل، راجعي الطبيب في أقرب وقت ممكن، للتأكد من عدم وجود مشاكل خطيرة، مثل العدوى، الأورام الليفية الرحمية، أو السرطان.

إذا كنت لا تزالين تمرين بالدورة الشهرية، فلاحظي وجود بقع، أو نزيف بين فترات الحيض، أو نزيف بعد العلاقة الزوجية، أو حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، مثل زيادة النزيف وغزارة الدورة الشهرية، أو طول مدة الدورة الشهرية.. اتصلي بطبيبك إذا كانت لديك هذه الأعراض، وهو سيفحصك ليعرف إذا كان هناك حمل خارج الرحم، أو عدوى، أو الأورام الليفية، أو متلازمة تكيسات المبايض، وبعض أنواع السرطان.

4- الإفرازات المهبلية غير العادية

هل هناك تغيير في لون، أو كمية، أو رائحة الإفرازات واستمرت أكثر من بضعة أيام؟ استشيري طبيبك، فقد يكون شيئا بسيطا يسهل علاجه، مثل عدوى بكتيرية أو خميرة، ولكن قد يكون أيضا علامة على الامراض الجنسية مثل السيلان أو الكلاميديا، أو تصريف مائي أو دموي بسبب السرطان.

5- قروح وبثور وطفح جلدي

إذا لاحظت أي تغيرات في جلدك أسفل السرة، مثل ظهور بقع أو طفح، عليك استشارة الطبيب، فهذه البقع يمكن أن يكون لها أسباب مختلفة كثيرة، من شعر زائد إلى الامراض الجنسية مثل الثآليل التناسلية أو الهربس، أو مرض أكثر خطورة وهو سرطان الفرج، وهو حالة نادرة يمكن أن تظهر على شكل بقعة، أو قرحة تسبب الحكة، لا توجد مبالغة إذا شعرت بأي من هذه الأعراض وذهبت للطبيب، بل هو أمر ضروري لحماية صحتك الجنسية.