كيف تكونين حذرة من زميل عمل تكرهينه

كيف تكونين حذرة من زميل عمل تكرهينه

لا يمكنك السيطرة على مسألة من تريدين أن يعمل معك، لأننا نعمل مع أنواع مختلفة من زملاء العمل والموظفين المزعجين قد يجعلونك أقل إنتاجية ويحولون يومك إلى يوم فظيع ما لم تتعلمي كيفية التعامل معهم. عليك أن تجري بعض التعديلات على روتينك اليومي وسلوكك في العمل لتقليل الأثر السلبي عليك إلى أدنى حد.

حاولي معرفة لماذا تكرهينه

لا يمكنك تغيير زميلك في العمل، ولكن يمكنك تعديل الطريقة التي تتعاملين فيها مع الموقف. وبدلا من المضي في عملك وأنت تحملين مشاعر سلبية بشأن زميلك في العمل دون أن تعرفي السبب، حاولي معرفة السبب الحقيقي لانزعاجك منه: هل هو شيء يفعله أو شيء سمعته عنه أو افترضته بشأنه؟

إذا كنت تكرهين زميلك في العمل لأنه وقح معك، أو غير مهني مثلا فإن انزعاجك مبرر. ولكن إذا كانت مشاعرك ناتجة عن قصص سمعتها عنه فقد تكتشفين ان شعورك بالانزعاج يخف بل ويختفي تماما حين تعرفين الحقيقة عن طريق التعرف إليه بشكل أفضل وفهم خلفيته.

إذا كنت فعلا تعرفين زميلك في العمل ولا زلت غير قادرة على التغلب على كراهيتك له، اعترفي أنه أيا كان سبب كرهك له فهو شيء فيه وليس خطأك. فهذا سيجعلك تشعرين على نحو أفضل ويساعدك على التعامل مع زميلك في العمل بطريقة مهذبة.

كوني مهذبة

إذا كانت لهجتك مؤدبة وكلماتك مهذبة وحافظت على الحيادية والرسمية في لغة الجسد، من المرجح أن يستجيب زميلك في العمل بالمثل، مما يسهل عليك التصرف بتحضر. لا تظهري مشاعرك وحاولي منع نفسك من التصرف بطريقة متعالية.

قللي من تواصلك معه

من الأسهل أن تحافظي على تحضرك في التعامل وتهذيبك مع زميلك في العمل الذي تكرهينه إذا لم تتفاعلي معه طوال الوقت. تجنبي العمل معه على مشاريع تتطلب تواصل يومي مباشر. ابقي المحادثات مع زميل العمل هذا محدودة بحيث تقتصر على الوظيفة أو المهمة الحالية. يمكنك أيضا محاولة استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية أو عن بعد، مثل الهاتف والإيميل، كلما كان ذلك ممكنا.

تحدثي مع المشرف

إذا كان سلوك زميلك في العمل لا يطاق، عليك التحدث مع المشرف أو مع قسم الموارد البشرية. وقد تتمكنين من التعامل مع الإشاعات غير المؤذية أو زميل العمل المزعج لفترة ما ولكن إذا كان زميلك في العمل مؤذي سواء لفظيا أو غير ذلك، عليك أن تطلبي من رئيسك أو قسم الموارد البشرية اتخاذ إجراءات. حاولي توثيق الإساءة والاحتفاظ بنسخ عن المراسلات الإلكترونية. اسألي ما إذا كان الموظفين شهدوا سلوك زميلك في العمل للحصول على شهاداتهم.

ذات صلة