كيف تستيقظ في الوقت الذي تريده ؟

كيف تستيقظ في الوقت الذي تريده ؟

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة النوم والاستيقاظ في الموعد المحدد لهم لذلك يجب عليهم تنظيم وقت نومهم، للتمكن من أداء جميع المهام بكل نشاط وحيوية.

وتتمثل الخطوات التي يجب على الشخص القيام بها ليستطيع القيام في الوقت الذي يريده في:

-يجب على الشخص أن ينام في ساعات مبكرة من الليل، وتجنب السهر لساعات طويلة، ليحصل الجسم على القسط الكافي له من النوم، ويتمكن من الاستيقاظ في الوقت المحدد بكل نشاط وحيوية، والشخص الذي يواجه صعوبة في النوم مبكراً، عليه تهيئة الجو المناسب للنوم، ويكون ذلك بجعل الإضاءة خافتة في غرفته، والتخلّص من كل الأصوات المزعجة والتي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم، والقراءة قبل النوم، ولبس الملابس التي تريحه وتمكنه من النوم بكل راحة.

يجب أن يضع الشخص في ذهنه أنّه سوف ينهض في الوقت المحدد له، والتفكير الإيجابي في الأمور الممتعة التي سوف يقوم بعملها في اليوم التالي كلقاء أصدقاء يحبّ الجلوس معهم أو الخروج للقضاء وقت ممتع أو غيرها من الأمور التي يحب القيام بها، لأن التفكير بهذه الطريقة، تساعده على بقاء ذهنه مرتبط بهذه الأعمال والنهوض في الوقت الذي يريده.

الاستعانة بضبط المنبه في الوقت المحدد له، فيجب على الشخص أن يضبط منبه ويقوم بوضعه في مكان بعيد عن سريره، لإجباره على النهوض من الفراش لإغلاق المنبه، لأنه عندما يقوم بوضعه بجانبه، سوف يعمل على إطفائه والعودة إلى النوم، ويمكنه أن يضع نغمة مزعجة ومرتفعة لتساعده على النهوض.

الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على منبهات، كشرب القهوة قبل النوم لأنّها تؤدي إلى قلق وسهر الشخص، وبالتالي عدم القدرة على النهوض في اليوم التالي، لذلك يجب تجنب تناول مثل هذه المشروبات.

تجنب تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة وخاصة الوجبات الثقيلة، لأن ذلك يتسبب في حدوث قلق عند الشخص وعدم القدرة على النوم، وبالتالي عدم الحصول على الساعات الكافية للنوم، وفي هذه الحالة يصبح الشخص غير قادر على النهوض في الوقت الذي يريده.