طرق جديدة للإستفادة من قشور البيض!

طرق جديدة للإستفادة من قشور البيض!

يعتبر البيض من بين المواد الغذائية التي تستعمل في عديد الأطباق كما يمكن إستخدامه كمكون جمالي للعناية بالشعر والبشرة، في مختلف بلدان العالم، كما يمكن استخدام قشوره في مجالات كثيرة.

وكشفت دراسات حديثة أن قشور البيض تحتوي العديد من الفوائد، لذلك ينصح بعدم رميها والاستفادة منها في مجالات مثل:

صرف المياه الزائدة في التربة

يستخدم المزارعون في الحدائق الحصى أو المكورات الصناعية لصرف المياه السطحية. ولكن، يمكن استخدام قشور البيض لنفس الغرض، فهي لا تقل شأنا عن المواد المذكورة أعلاه، بل وزنها أقل، ما يخفف من وزن أصص الزهور في المنزل.

سماد طبيعي

العديد من سكان القرى والأرياف يستخدمون السماد الطبيعي الذي يحتوي على مواد عضوية لتخصيب التربة ويوصي الخبراء بإضافة قشور البيض إلى هذا السماد لتحسين الإنتاج.

حموضة التربة

تساعد قشور البيض في موازنة حموضة التربة التي تمنع النباتات من الحصول على المواد اللازمة لنموها، لذلك يمكن استخدام قشور البيض في هذا المجال بدلا من استخدام الجير.

كما تتعرض بعض النباتات إلى أضرار بسبب الرخويات (مثل الحلزونات)، التي يمكن مكافحتها باستخدام قشور البيض، إذ يكفي وضعها حول النباتات لطرد هذه الرخويات وكذلك القطط من الحديقة.

ويمكن إعطاء قشور البيض للطيور بأنواعها مع البذور، خاصة في فصل الشتاء، لكي تحصل على الكالسيوم والعناصر الأخرى اللازمة لنموها.