5 نصائح لصيام صحّي خلال شهر رمضان

5 نصائح لصيام صحّي خلال شهر رمضان
  • الجمعة، 18 ماي 2018 - 08:59
  • صحّة
  • وكالات

يمتنع الصائم عن الأكل والشرب لساعات طويلة تصل إلى 20 ساعة في بعض الدول، تمتد بين أذان الفجر حتى غروب الشمس، وهو ما يعني فقدان العديد من العناصر الغذائية، التي يحتاج إليها الجسم طيلة اليوم.

لذا نقدّم لكم 5 نصائح لتتمتّعوا بصيام صحي في شهر رمضان، طوال ساعات اليوم.

1- السحور

يدخل الجسم مرحلة الصيام 7 إلى 8 ساعات بعد الامتناع عن الاكل والشرب، أي بعد إتمام الجسم عملية هضم طعام وجبة السحور لكل العناصر الغذائية، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

ويعد سكر الغلوكوز هو المصدر الرئيسي لحصول خلايا الجسم على مصادر إنتاج الطاقة، وخلال الصيام يستخدم الغلوكوز المخزن في الجسم لتزويد خلاياه بالطاقة.

وبعدما ينتهي مخزون الغلوكوز من العضلات والكبد، يبدأ الجسم باستخدام الشحوم باعتبارها المصدر الثاني لوقود إنتاج الطاقة، كما يمكن للكبد إنتاج كميات قليلة من سكر الغلوكوز عبر تفاعلات معقدة.

2- إزالة السموم

يؤدي الصيام إلى إزالة السموم من الجسم، وتشير تقارير طبية إلى أنه بعد بضعة أيام من الصيام ترتفع نسبة هرمونات إندروفين في الجسم بصورة تجعل الصائم يشعر بالراحة.

ويجب أن يكون هناك توازن داخل الجسم بين تناول الطعام والسوائل حتى تساعد الكلى على أداء مهامها وحفظ معدلات الأملاح في الدم ضمن المستويات الطبيعية.

3- الأطعمة الطبيعية

لا بد من تجنب التناول العشوائي للأطعمة والمشروبات خلال ساعات الليل، وعدم الإفراط في تناول أطعمة قد يكون لها آثار سلبية على الجسم خلال ساعات النهار.

كما يجب أن تشمل الوجبات التي يتناولها الصائم بقوليات وحبوب ومشتقات ألبان قليلة الدسم، إضافة إلى اللحوم الخالية من الشحوم والفواكه والخضروات.

4- الأطعمة المقلية

من الضروري أن يتناول الصائمون كميات أقل من الأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض، والأطعمة الدسمة، والتي تحتوي على دقيق القمح الأبيض.

5- السوائل

يجب على الصائم أن يتجنب تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، والمشروبات التي تؤدي إلى إرار البول، لأن ذلك يؤدي إلى فقد الجسم للسوائل، ويكون له آثار سلبية على الصائم خلال ساعات النهار.

ذات صلة