المشروبات الغازية تسبب 184 ألف وفاة سنوياً

المشروبات الغازية تسبب 184 ألف وفاة سنوياً
  • الاثنين، 19 أكتوبر 2015 - 13:13
  • صحّة
  • نسمة

 أصدر العلماء أخيرا تحذيرا من المشروبات الغازية، بدعوى أنها تتسبب في موت 184 ألف شخص سنويا، وليست هذه المرة الأولى التي يتم وضع المشروبات الغازية فيها تحت دائرة الضوء، فكثيرا ما يحذر العلماء من أضرارها نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر والمواد الكيميائية المضرة بصحة الإنسان.  
 إلى أن المشروبات الغازية يمكن أن تكون مرتبطة بمرض ألزهايمر.
        

وقد ذكرت صحيفة «التلغراف» البريطانية 11 سببا تدفعك لعدم شرب المشروبات الغازية، وهذه الأسباب هي:
1- تزيد من خطر السرطان:
هناك الكثير من الدراسات التي بحثت في العلاقة بين أنواع مختلفة من السرطان والإفراط في شرب المشروبات الغازية، وذكرت إحداها أن شرب كوبين من المشروبات الغازية كل أسبوع يزيد من كمية الإنسولين الذي ينتج في البنكرياس، ويمكن أن يضاعف خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
وقالت دراسة أخرى إن شرب كوب واحد من المشروبات الغازية يوميا يزيد من فرصة إصابة الرجال بسرطان البروستاتا بنسبة 40 في المائة، بينما أكدت دراسة أخرى أن شرب كوب ونصف يوميا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.
2- قد تسبب أمراض القلب:
وجد العلماء في أميركا وجود صلة قوية بين استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات (مثل المشروبات الغازية) ومعدلات الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
3- قد تؤدي للإصابة بمرض السكري:
حيث أكدت دراسة أجريت بين عامي 1990 و2000 أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر ساهمت في 130 ألف إصابة جديدة بمرض السكري.
4- ترتبط بشكل كبير بتلف الكبد:
وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن المشروبات السكرية يمكن أن تسبب مرض الكبد الدهني، وأن شرب كوبين يوميا قد يؤدي إلى تلف الكبد.
5- قد تجعلنا أكثر عنفا:
وجدت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من المراهقين وجود علاقة بين المشروبات الغازية والعنف وحمل السلاح.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا كوبين فقط في الأسبوع كانوا أكثر عدوانية تجاه أصدقائهم.
6- يمكن أن تسبب الولادة المبكرة عند النساء الحوامل:
أكدت دراسة أجريت بالدنمرك على 60 ألف امرأة أن شرب المشروبات الغازية يزيد من احتمالات الولادة قبل الأوان.
7- قد تؤثر على المخ:
فقد أكدت دراسة سابقة أن المشروبات الغازية تغير مستويات البروتين في المخ، مما قد يؤدي إلى فرط النشاط.
8- يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة:
أكد العلماء أن الفوسفات المستخدمة في المشروبات الغازية، تعمل على تسريع أعراض الشيخوخة بشكل كبير، من تجاعيد، لأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية.
9- قد تسبب البلوغ المبكر:
وجدت دراسة أجريت بكلية الطب بجامعة هارفارد على 5583 من الفتيات تتراوح أعمارهن بين 9 و14 سنة، أن اللاتي شربن كوبا ونصفا من المشروبات الغازية يوميا بلغن أسرع بكثير من الفتيات اللاتي لم يفعلن ذلك، وأكد العلماء أن هذا يعني زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان.
10- تزيد من دهون الجسم:
وجدت دراسة حديثة أن أولئك الذين يشربون المشروبات الغازية، سواء التي تحتوي على سكريات أو الخالية من السكر، تزيد عندهم الدهون عند منطقة الخصر خاصة، ثلاثة أضعاف أكثر من الذين لا يتناولونها.
11- قد تزيد من خطر «ألزهايمر»:
وجد علماء أميركيون أن الفئران التي قامت بشرب خمسة أكواب من المشروبات السكرية يوميا كانت ذاكرتها أسوأ بكثير من الفئران التي لم تشرب منها، وهذا يشير