15 فائدة للنوم

15 فائدة للنوم
  • الأربعاء، 31 جانفي 2018 - 10:16
  • صحّة
  • وكالات

يُعتبر النوم من الأمور الضروريّة التي يحتاجها الإنسان، والتي لا يُمكن لأي أحد الاستغناء عنها مهما كانت قوة تحمله، فالنوم مهم جداً للحفاظ على الصحة والنشاط.

وهذه بعض الفوائد التي يخبئها النوم ونحن نجهلها:

يزيد التفكير الإبداعي: عند النوم والاستيقاظ بكل نشاط وحيوية تزيد فرص التفكير الإبداعي والتخطيط بذهن صافٍ وقادر على الإنتاج.

يقوي مناعة الجسم: لأنه يعمل على تجديد الخلايا التي تلفت في الجسم، أو يعمل على تعويض النقص الحاصل بفعل التوتر والتعب بعد مجهود طويل خلال اليوم، فإنه يعمل على استرداد تلك الطاقة والقوة خلال اليوم.

يساعد في إنقاص الوزن: هناك نسبة حرق يقوم بها الجسم أثناء القيام بالعمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن بكميات معينة.

يجنبك الصداع: النوم كما ذكر يريح الأعصاب، ويشتت الذهن، بالإضافة إلى راحة العينين التي تكتسبينها من النوم، لذلك لن تشعري بدوار النعاس أو إرهاق العينين.

يطيل العمر: أثبتت العديد من الدراسات أن النوم يجدد الخلايا المسؤولة عن مدى الصحة والحياة للإنسان، بالتالي فالنوم يساعد على تنشيطها الذي يحفظها من التلف.

يقوي الذاكرة: لأن النوم هو استراحة من جميع الملهيات التي تمر بالعقل خلال اليوم، فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وإراحتها بعد عناء ومجهود طويل.

يقوي التركيز ويزيد الإنتاجية: بعد وقت من التعب والإرهاق الشديد، النوم هو الحل الأفضل لترتيب المعلومات وإراحة الذهن من التشتت الذي أصابه خلال اليوم.

يبعد الاكتئاب ويحسن المزاج: لأن النوم يقارب البعد عن الحياة اليومية ومشقاتها الدائمة، فهو يبعد التعب والحزن ويشتت كل ما يوتر الإنسان.

يقلل من التوتر والقلق: النوم يشتت ما علق بالذهن، ويكون أقرب للنسيان للأمور التي أصابتك بالتعب والحزن أو القلق خلال اليوم.

يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب: لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويجدد عمل صحة القلب، فهو بدوره يحميه من الإصابة بأمراض تتعلق بالإجهاد المبكر.

يسهل عملية بناء العضلات حيث يتم بناء الخلايا أثناء النوم: في ساعات النوم، يقوم الجسم بكافة عملياته الحيوية، أهمها: بناء العضلات، وتجدد الخلايا التي لا تنشط إلا أثناء ساعات النوم، خصوصاً وقت الليل.

يحسن عملية التعلم والتركيز في الاختبارات: عند بذل مجهود دراسي، لابد من الخلود للنوم لساعات كافية؛ لأن النوم يعمل على ترتيب المعلومات في الذهن وعدم تشتتها.

يساعد في الحصول على بشرة صحية: بناء الخلايا الذي ينتج خلال النوم في الغالب يكون مسؤولاً عن كافة أعضاء الجسم، حتى أن النوم ينعكس على بشرتك، فيقلل من التكلف والتصبغ وعلامات التعب والإرهاق.

يقلل فرص الإصابة بالسكري: لأن جهاز البنكرياس يعمل بشكل منتظم دون إدخال أي مجهود عليه خلال اليوم، فالنوم ينظم عملية تحويل الطعام إلى سكر طبيعي في الجسم.

يجعلك أكثر تحكما بانفعالاتك: عند الشعور بالنعاس، فأنت لن يكون باستطاعتك التحكم في أعصابك وتمالك نفسك عند أدنى موقف، لذلك لابد أن تحددي ساعات يومك من أجل أن لا تتوتري في علاقاتك دائماً.

ذات صلة