11 سببا يدفعك لتناول الزيتون بانتظام

11 سببا يدفعك لتناول الزيتون بانتظام
  • السبت، 30 ديسمبر 2017 - 07:54
  • صحّة
  • وكالات

للزيتون فوائد صحية جمة، وهو واحد من المواد الصحية التي تعمل بشكل مثير للدهشة لصالح الجسم على حد سواء للجسم من الداخل وكذلك على البشرة من الخارج.

ويشير خبراء الصحة أن أخذ ملعقة كبيرة أو اثنتين من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميا بإنتظام ، أو ببساطة استخدامه بمثابة زيت الطهي بدلا من الزيوت النباتية الأخرى يكون له أثر إيجابي على صحة قلبك، حيث انه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وذلك بفضل مادة البوليفينول التي يحتوي عليها، وتاليا بعض فوائد زيت الزيتون الصحية.

1- صديق القلب:

فهو يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة يمكنها خفض مستوى الكوليسترول. كما أثبتت الدراسات أن التغذية الغنية بالزيتون وزيته تسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

2- يحارب السرطان:

يحتوي ثمر الزيتون في كل أصنافه على مادة تدعى "هيدروكسيتيروزول" المضادة للأكسدة مثل فيتامين E والفينول، حيث أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية.

3- مفيد لمرضى السكري:

يعمل الزيتون على خفض مقاومة الأنسولين ويتمتع بتأثير إيجابي على مستوى السكر بالدم، خاصة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني.

4- يحد من خطر ألزهايمر:

يحتوي الزيتون على مادة "أوليوكانثال" التي تحمي الخلايا العصبية، ومن ثم تحد من خطر الإصابة بألزهايمر.

5- يحمي العظام:

أثبتت الدراسات أن التغذية الغنية بالزيتون تحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6- يساعد على امتصاص العناصر الغذائية:

بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل البيتا كاروتين المضادة للأكسدة، لا يمكن للجسم امتصاصها إلا إذا جرى تناولها مع الدهون. ويعد زيت الزيتون مثاليا لهذا الغرض.

7- علاج الإمساك:

الزيت مفيد حقا في علاج الإمساك، حيث أن زيت الزيتون يحفز إنتاج الأنزيمات الهاضمة ويحسن حركة الأمعاء، حيث أن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز في الصباح هو حل بسيط وفعال للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

يمكن أيضا مزج الزيت في كوب من عصير الليمون وشربه في الصباح على معدة فارغة، وسوف ترى الفرق بعد بضعة أيام .

8- علاج عسر الهضم: زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير جيد على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي لجعله يعمل بشكل جيد، ولعلاج مشاكل مثل الانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة، والحرقة، وانتفاخ البطن أو أي أعراض أخرى يتم تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز قبل نصف ساعة من وجبة الإفطار ويفضل أن يكون على الريق.

9- تحسين صحة الشعر:

إذا كنت تريدين الحصول على شعر كثيف أو علاج مشكلة تساقط الشعر، عليك تدليك زيت الزيتون البكر الممتاز على شعرك وفروة الرأس قبل النوم، وترك الأمر لمدة ليلة كاملة، وشطفه بالماء في الصباح.

يكرر ذلك 2-3 مرات كل أسبوع، مما يساعد على التعامل مع مشاكل الشعر وتساقط الشعر، حيث ان زيت الزيتون يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين E وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر مهمة لصحة الشعر.

تناول ملعقة يوميا على الريق من زيت الزيتون البكر الممتاز بانتظام لفترة طويلة يساعد على تحسين صحة شعرك بتوفير المواد الغذائية المهمة لمنع تساقطه وتقويته .

10- علاج الالتهابات والتهاب المفاصل:

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، عليك تناول الكثير من الأطعمة التي تقلل بشكل طبيعي من الالتهاب حيث انه من أكثر الطرق المفيدة لتخفيف الأعراض المؤلمة.

زيت الزيتون هو واحد من المواد الطبيعية المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب عند تناول ملعقة على الريق يوميا، ويرجع ذلك إلى المواد الغذائية التي يحتوي عليها، بما في ذلك حمض الأوليك وكذلك الأوليكانثل المضاد للأكسدة.

11- تنظيف الكبد :

كل صباح على معدة فارغة، عليك شرب ملعقة واحدة من زيت الزيتون البكر الممتاز وخلطها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يمكنك الاستمتاع بوجبة الإفطار.

بعد شهر سوف تشعر بالتغيير من حيث تحسين مظهرك والتخلص من الدوائر السوداء العينين، وجعل بشرة الجلد أكثر شبابا.

كما انه يعمل على تنظيف الكبد والتخلص من حصى المرارة، وبالطبع بعد أخذ رشفة من هذا العلاج في الصباح فإنه يمد الجسم بكل الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مما يساعد على التخلص من سموم الكبد والجهاز الهضمي .

لذلك من الآن فصاعدا يمكنك الحصول على هذا العلاج البسيط كل صباح قبل الفطور، فما عليك سوى تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز على الريق لتوفير هذه الفوائد الصحية الخارقة.

ذات صلة