يقي من الأمراض..تعرّف على فوائد البكاء!

يقي من الأمراض..تعرّف على فوائد البكاء!
  • الأربعاء، 2 ماي 2018 - 17:45
  • صحّة
  • وكالات

يعتبر البكاء سلوكًا طبيعيًا عند عموم البشر، وخاصة المرأة، فهي كائن حساس ورقيق وأكثر بكاء من الرجل والذي يحاول دائمًا التماسك في الأزمات كمظهر من مظاهر القوة حتى ولو كان ذلك من باب الخداع والشجاعة الزائفة.

وكشف أحد أطباء أمراض المخ والأعصاب عديد الفوائد للبكاء والمتمثلة في:

إزالة السموم من الجسم

الدموع على إزالة الأتربة والدخان والغبار من عينيك، وتساعد على حمايتهما من العدوى، فمسح هذه الأشياء يجدد النشاط للعين، ويخلصها من التوتر والسموم والإجهاد.

يساعد على تهدئة النفس

لبكاء من أفضل آلياتك لتهدئة النفس، وقد وجد الباحثون أن البكاء ينشط الجهاز العصبي، مما يساعد بقية الجسم على الاسترخاء، وقد يستغرق الأمر عدة دقائق قبل أن تشعر بالآثار المهدئة للبكاء.

يحسّن المزاج

جدت دراسة، أجريت عام 2008، في جامعة جنوب فلوريدا، أن البكاء يمكن أن يكون المهدئ الذاتي، وقادر على رفع المزاج أفضل من أي مضاد للاكتئاب، حيث إن الدموع تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

وقاية للكثير من الأمراض

لبكاء وقاية وشفاء للكثير من الأمراض، حيث إنه يجلب الراحة النفسية، ويفرغ الشحنات الضارة المسببة لمختلف الأمراض الجسدية والعضوية، على سبيل المثال لا الحصر: ارتفاع الضغط الدموي، والإصابة بداء السكري، وما يسببانه من مضاعفات خطيرة.

حماية العين ضد المهيجات

ند تقطيع البصل، تبدأ العين بالبكاء؛ لأن البصل يحتوي على إنزيمات معينة تهيج العينين، فعندما تدخل جزيئات الغبار إلى عينيك، فإنها تبدأ بذرف الدموع، هذا النوع من البكاء ببساطة يحمي عينيك، ويضمن أن يتم غسل الجزيئات الغريبة وطردها خارج العين مع الدموع.

البكاء يمكن أن يهدئ المعركة

عندما تحتد محادثة بين شخصين أو زوجين، وتدخل في مناطق المشاجرة، ويبكي أحدهما، يبدأ هنا الطرف الآخر في التراجع، ومحاولة تقليل الضغط العصبي على الآخر، مما يعزز فرضية انتهاء ذلك الشجار بسلام دون أي خسائر.

أنواع البكاء


كما ان هناك عديد الانواع من البكاء وهي بكاء الحزن وتكون دمعته حارة، عندما يكون القلب حزينًا ، بكاء الوجع والآلام، بكاء الفزع والخوف والغضب، بكاء الفرح والسرور، بكاء النفاق، وجميع تلك الأنواع يصاحبها اختلاف كبير في تعابير الوجه؛ نظرًا للحالة التي يمرّ بها الشخص.

ذات صلة