نصائح غذائية لتفادي العطش في رمضان

نصائح غذائية لتفادي العطش في رمضان
  • الجمعة، 3 جويلية 2015 - 15:59
  • صحّة
  • نسمة

الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. لذلك سنقدم لك أهم نصائح صحية وغذائية رمضانية تحافظ بها على صحة وطاقة الجسم خلال نهار رمضان 

-التخلى عن الأغذية المصنعة

الأغذية المصنعة هي أغذية سهلة التحضير لكن هذه الأغذية سيئة جداً سواء خلال رمضان أو في غير رمضان. وهذه الأغذية يستخدم فيها محسنات للطعم والنكهة مثل السكر المصنع ومكسبات الطعم والكثير من الملح والزيوت الغير صحية. وإلى جانب اضرارها الصحية, فإنها تسبب العطش في رمضان لوجود كميات كبيرة من الملح والسكر.
ومن بين الأغذية المصنعة التي تتواجد كثيراً على موائد رمضان اللحوم المصنعة والشيبس والحلويات . ولذلك ينبغي الحرص على تناول الأغذية الغير معالجة في رمضان.

-تناول  الأغذية المرطبة للجسم

يفقد الجسم أثناء الصيام الماء, لذلك من الضروري جداً معرفة الأغذية التي تساعد على ترطيب الجسم وعلى الشعور بالارتواء في النهار. فهذه الأغذية ترطب الجسم مما يساعد في عدم الشعور بالعطش بسهولة وأيضاً عدم فقد الطاقة سريعاً. وهذه الأغذية ينبغي تناولها بين الافطار والسحور مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

-الحلويات

العديد من الناس يحرصون على أكل كميات كبيرة جداً من الحلويات الغنية بالدهون والسكريات. فهذه الحلوى إلى جانب أنها غير صحية وتؤثر على الصحة بشكل عام وتسبب أمراضاً كالقلب والسكري, فهي أيضاً تزيد الوزن بشكل ملاحظ خلال رمضان. ومن أسوأ أضرار الحلوى في رمضان أنها تزيد الشعور بالعطش خلال النهار.

  -  الابتعاد عن المقليات والدهون

الأغذية الغنية بالدهون مثل المقليات من أسوأ الأغذية على صحة الإنسان بشكل عام. و في رمضان تسبب الشعور بالعطش خلال النهار.

 - الابتعاد عن تناول كل مايسبب العطش في السحور

بعض الأغذية تسبب العطش خلال فترة الصيام لذلك يفضل تجنبها في وجبة السحور. ومن بين هذه الأغذية التي تسبب العطش:

الأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك

الشاي والقهوة

المشروبات والعصائر السكرية

المقليات