من بينها رجيم 'الأميرة النائمة' و'رجيم الماء'.. إحذروا الأنظمة الغذائية للأنستغرام !

من بينها رجيم 'الأميرة النائمة' و'رجيم الماء'.. إحذروا الأنظمة الغذائية للأنستغرام !
  • الأربعاء، 3 جانفي 2018 - 16:10
  • صحّة
  • وكالات

إعتاد عدد من المشاهير تقديم تجاربهم عبر موقع الأنستغرام مع أنظمة "الرجيم المختلفة"، والتي اتبعوها لخفض أوزانهم، ومن بين أشهرها: "رجيم الأميرة النائمة" و"رجيم الماء". وهما صارمان، وقد يؤدي تطبيقه أحدهما إلى الإضرار بالصحة، أو الوفاة.

1. "رجيم الأميرة النائمة": هو يلقى رواجًا في صفوف الفتيات، اللاتي يخشين تناول الطعام ليلًا. ويقوم على تناول الحبوب المنوِّمة، لغرض النوم لأكثر من 15 ساعة يوميًّا، وبالتالي تجنُّب تناول الطعام! وخلال ساعات الاستيقاظ، يُركِّز من يتبعن "رجيم الأميرة النائمة" على ممارسة الرياضة، واستهلاك سعرات حراريَّة قليلة للغاية.

2. "رجيم الماء": يقوم على شرب الماء، بدلًا من تناول وجبات الفطور والغداء والعشاء، وهو ينقص الوزن بسرعة، كما يُنظِّف الجسم من السموم. ويتَّبعه عدد من نجوم الـ"سوشال ميديا"، الذين يشاركون تجاربهم اليوميَّة مع متابعيهم.

وفي هذا السياق أفادت اختصاصيَّة التغذية أمل سطام حمد الخالدي بأنَّ "رجيم الأميرة النائمة" أو "رجيم الجميلة النائمة" يضرُّ بالجسم، إذ أنَّه يُبعد متتبعه عن تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن، ويدعوه بالمقابل إلى تعاطي المُهدِّئات والحبوب المنوِّمة، لكي يتمكَّن من النوم لأكثر من 15 ساعة متواصلة، ما يؤثِّر سلباً على صحَّته".

وقالت الخالدي إنَّ "نتائج الـ"رجيم" المذكور في مجال إنقاص الوزن وقتيَّة. كما هو يضرُّ بالعلاقات الاجتماعيَّة لمتتبعه، نظرًا إلى قضائه معظم وقته في النوم". وفي شأن "رجيم الماء" شبَّهته الخبيرة بالصوم، وذكرت أنَّه "يتفق مع "الجميلة النائمة" لناحية نتيجته الوقتية، إذ سرعان ما يستعيد متتبعه الوزن المفقود. كما يخسر هذا الأخير معادن وفيتامينات أساسيَّة، ويُصاب بضعف البنية الجسمانيَّة والتعب المستمر والصداع". وحذَّرت الخالدي من مساوئ نظامي "رجيم الإنستقرام" المذكورين وغيرهما، قائلةً إنَّ "رجيم الماء مثلًا لا يحرق الدهون، بل هو يؤدِّي إلى ضمور العضلات وضعف في الدم".

وأشارت أخصائية التغذية إلى أنَّ الحمية السليمة تهدف إلى تنظيم طرق تناول الطعام، واستهلاك السعرات الحراريَّة التي يحتاجها .