كيف يتحول الكولسترول علاجًا لسرطان الثدي ؟

كيف يتحول  الكولسترول علاجًا لسرطان الثدي ؟
  • الاثنين، 18 ديسمبر 2017 - 07:34
  • صحّة
  • وكالات

تمكن باحثون فرنسيون من تحديد مشتق من الكولسترول يتميز بخصائص مضادّة لمرض سرطان الثدي والذي يعد الأكثر إنتشارا بين النساء، وهدفهم من ذلك هو استخدام هذا الجزيء لمحاربة أنواع سرطان اأكثر عدوانية.

ويتم تشخيص حوالي 54 ألف حالة جديدة من الإصابة بسرطان الثدي سنويًّا، ومن بين تلك الحالات، ما بين 15 إلى 20 في المئة تصنّف على أنها من سرطان الثدي "ثلاثي السلبية"، وهذا النوع من السرطان من الأنواع الصعبة جدًّا، لأنه عدواني ولا يستجيب إلى الهرمونات، وهو من الأنواع التي تصيب أكثر النساء الشابات، والقسم الأكبر من العلاجات المضادّة للاستروجين ليست فاعلة ضدّه.

وقد اكتشف الباحثون في مختبر "التمثيل الغذائي للكولسترول والابتكارات العلاجية" في مركز أبحاث السرطان في "تولوز"، طريقة يمكنها أن تعطي حلولًا علاجية جديدة، وقد نُشرت نتائج أبحاثهم في مجلة PNAS ، وفق "توب سانتيه".

وتمكن الباحثون من تحديد مشتقا من الكولسترول من خلايا الانسان م، يتميز بخصائص مضادّة للأورام ويدعى "دندروجنين أيه" (DDA). واتّضح أنه في تلك الخلايا السرطانية يتحول هذا الجزيء إلى OCDO والذي يعزز نمو الأورام. ويريد أن يعرف فريق الباحثين ما هي الآلية التي تلعب في هذه العملية، ولذلك درسوا أكثر من 5 آلاف عينة من الأورام السرطانية، واكتشفوا إنزيمًا في أصل عملية التحول هذه.