طرق للتخلص من عادة وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

طرق للتخلص من عادة وضع الاصبع في الفم عند الاطفال
  • الاثنين، 14 اوت 2017 - 21:14
  • صحّة
  • وكالات

تشكل عادة وضع الاصبع في الفم خطورة على الطفل إذا استمرت معه دون انتباه والديه لمعاجتها حتى السنة السادسة من عمره، و طرق التخلص من هذه العادة ليست بالأمر الصعب إذا بدأ التخلص منها بخطوات تدريجية في مرحلة مبكرة من عمر الطفل.

أسباب عادة وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

عادة وضع الاصبع في الفم عند الاطفال ارتبطت بعدة أسباب تتفاوت أهميتها على حسب المرحلة العمرية للطفل وهي: مؤشر لجوع الطفل، مرحلة فطام الطفل، وسيلة يستخدمها الاطفال كنوع من الاسترخاء، يرتبط بها بعض الاطفال للتخلص من الخوف والتوتر، أحيانا تبدأ مع بعض الاطفال على هئية التسلية أو تقليد أحد ثم تستمر معهم وتصبح عادة لا يستطيعون الاستغناء عنها، يحدث ذلك مع من اعتاد عليها في الكبر.

خطورة عادة وضع الاصبع في الفم عند الاطفال

يتعرض الاطفال نتيجة هذه العادة السيئة إلى اضرار صحية تتمثل في حدوث تشوهات بسقف الحلق ضيق الفك العلوي اختلال تكون أسنان الاطفال، خصوصا الذين يستمرون في مص أصابعهم حتى بعد تكون الأسنان الدائمة بروز الأسنان الأمامية وزيادة الفرق بينها.

كيفية التخلص من عادة وضع الاصبع في الفم عند الطفل

من البداية يجب مراقبة الطفل باستمرار وخصوصا عامه الأول، دون اعتماد التخمين، التجاهل، عدم الاهتمام ببعض السلوكيات البسيطة التي يمكن ان تؤثر في حياة الطفل لاحقا. من هذا المنطلق يجب علاج هذه العادة من البداية بخطوات تدريجية بسيطة هي :

- وضع بعض المكونات الغذائية المره على اصبع الطفل مثل الخل، الصبار، الزيت، الفلفل الحار، بكميات قليلة، التنوع بينهم، عدم تكرار النوع لأكثر من مرة إلا على فترات متباعدة حتى يتخلص الطفل من وضع الاصبع في الفم

- تثبيت قفاز في يد الطفل وربطه جيدا لفترة، ما يجعله ينسى وضع الاصبع في الفم بشكل تدريجي

- جذب انتباه الطفل لشيء آخر في لحظة وضعه الاصبع في الفم كاشغال يديه اثناء استعداده للنوم بلعبة مفضلة لدية.

- الابتعاد عن العنف ، الصراخ، الضرب نهائياو تجنب إجبار الطفل على اخراج إصبعه من فمه

- استعمال الحوار والنظر إلى المرآة كوسيلة للتعامل مع طفلك للتخلص من هذه العادة، حيث يقف الطفل أمام المرآة ينظر إلى نفسه، يشاهد وضع الاصبع في الفم مع محادثتك الهادئة لاقناعه بسوء منظره، شرح بسيط على فمه وأسنانه للاضرار التي سيصاب بها في حالة الاستمرار عليها.

- استخدام بعض الصور التي يعاني منها الاطفال عند خروج الأسنان من الفم، حتى يرى الأثر بشكل واقعي وعملي.

- استخدام حارس الإبهام :عبارة عن أداة بلاستيكية آمنة، تلبس في إبهام ويد الطفل تمنعه من مص اصبعه، عندما يمر 24 ساعة بدون أن يمارس هذه العادة تتم إزالتها من اليد.

- تهئية الجو النفسي، الاحتواء ، المدح، اللعب مع الاطفال كلها عوامل تسهم في التخلص من عادة وضع الاصبع في الفم.

وفي حالة فشل الحلول السابقة، يتم زيارة طبيب الأسنان الذي يستخدم جهاز في سقف حلق الطفل يسمى" كاسر العادة "لا يستطيع نزعه، للتخلص من عادة وضع الاصبع في الفم.