دراسة: ممارسة كرة القدم بانتظام تتسبب في تغييرات هيكلية في القلب!

دراسة: ممارسة كرة القدم بانتظام تتسبب في تغييرات هيكلية في القلب!
  • الأحد، 4 مارس 2018 - 18:57
  • صحّة
  • وكالات

قال أحد الدكاترة وهو أستاذ أمراض القلب في مستشفى كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية إن المعروف عن النشاط الرياضى أنه يزيد من طول العمر ولديه فوائد متعددة لنظام القلب والأوعية الدموية، ولكن يبدو أن النتائج التي توصل إليها تشير إلى أنه ربما عندما تصل إلى أقصى مجهود قد يعود بالتأثير السلبي على وظائف القلب.

وضمن هذا السياق حذرت دراسة طبية حديثة من أن ممارسة رياضة كرة القدم بانتظام قد تعرض الإنسان لتغييرات هيكلية في القلب وتزيد خطر اضطراب ضربات القلب في وقت لاحق من الحياة.

كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة كرة القدم لديهم احتمالية أعلى بمقدار 5.5 ضعف لتطوير اضطراب الرجفان الأذينى أو ما يعرف بعدم انتظام ضربات القلب، بما فى ذلك علامات أخرى بالنبضات الكهربائية غير الطبيعية في القلب، مقارنة بغير الرياضيين.

والمعروف أن اضطراب الرجفان الأذينى يسبب خفقان القلب ودوار وألم في الصدر وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل في عضلة القلب.

وأكدت النتائج حاجة لاعبى كرة القدم من جميع الأعمار للحصول على فحوصات طبية منتظمة لتحديد أى علامات مبكرة لأمراض القلب والأوعية الدموية.