العلماء يتمكّنون من تجديد النسيج الرئوي

 العلماء يتمكّنون من تجديد النسيج الرئوي
  • الخميس، 22 فيفري 2018 - 16:36
  • صحّة
  • وكالات

تمكّن باحثون صينيون من تحقيق تقدّم علمي في مجال الطب، حيث إستطاعوا إعادة تكوين وبناء نسيج الرئة الذي يتميز بصعوبة التجدد.

تجارب مخبرية على الفئران

واستعمل علماء من جامعة تونتشي الصينية خلال هذه العملية الخلايا الجذعية التي تطور استخدامها في مجال الطب خلال الفترات الماضية.

وفقا لما أفاده موقع EurekAlert ، فصل البروفيسور واي تسو مع زملائه خلايا جذعية من نسيج رئة الفئران المخبرية خلال العام 2015 .

واكتشف العلماء خلال التجارب المخبرية التي أجريت أن الخلايا التي عليها علامة SOX9+ يمكن أن تلعب دور خلايا جذعية ليس للفئران فقط ، بل وللإنسان أيضا.

وللتأكد من هذه التجربة تمت زراعة خلايا جذعية بشرية بعلامة SOX9+ في رئات فئران مصابة بمرض نقص المناعة.

وبعد مرور 3 أسابيع على العملية نما النسيج رئوي جديد، وبالاستناد إلى هذه الفرضيات ، استخلص العلماء أن زرع الخلايا الجذعية للبشر في أجسامهم تعطي نفس النتيجة.

وقد بين تحليل أنسجة خلايا القفئران ظهور بنى خلوية جديدة حول أنسجة القوارض من الخلايا الجذعية البشرية كما تبين أن الأنسجة الجديدة فيها أوعية دموية جديدة كانت تغذي الرئة بصورة واضحة.

تجارب تجديد النسيج الرئوي للإنسان

وفي نهاية العام 2016، تطوع شخصان يعانيان من تضرر النسيج الرئوي وسوء عمل القصيبات الهوائية ، لزرع خلايا جذعية شخصية بعلامة SOX9 + في رئتيهما. واستمرت فترة تجدد النسيج 3 أشهر لم يلاحظ خلالها أي أعراض جانبية، بعد ذلك وضع المريضان تحت الرقابة الطبية لمدة سنة كاملة مع إجراء الاختبارات والفحوص اللازمة وفي نهاية عام 2017 أجريت لهم الفحوص النهائية.

وتحسنت الحالة الصحية للمريضين واختفى السعال وضيق التنفس، وبين التصوير المقطعي تجدد جزء كبير من النسيج الرئوي والقصبات الهوائية.