الطرق الفعالة لتجنب الأرق

الطرق الفعالة لتجنب الأرق
  • الاثنين، 14 سبتمبر 2015 - 13:31
  • صحّة
  • نسمة

يعاني البعض من مشكلة الأرق أو النوم المتقطع التي من شأنها أن تؤثر على تركيز الفرد خلال النهار وتسبب له تعب جسديا متواصلا.

وللقضاء على هذه المشكلة لا بدّ من إتباع خطوات طبيعية وسهلة وتجنب اللجوء إلى الأقراص المنومة التي يمكن أن تكون لها أعراض سلبية خاصة على المدى البعيد.

الحرص على تنظيم مواعيد النوم من خلال تعديل الساعة البيولوجية لجسم الإنسان وذلك بتعويده على النوم والاستيقاظ في نفس المواعيد.

تجنب المنبهات، الابتعاد عن تناول الأطعمة و المشروبات التي تحتوي على الكافين قبل الخلود إلى النوم لأنها مادة منشطة مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية و الحلويات و الشكولاطة و الأفضل شرب الحليب الدافئ.

الحرص على أخذ حمام دافئ قبل الخلود للنوم و يفضل وضع قطرات من زيت الخزامى في ماء الاستحمام أو على المخدة لأن له خواص مهدئة.

الحرص على ممارسة تمرينات التنفس المختلفة فهي من أفضل الطرق التي تعالج التوتر و الأرق لأن التوتر من العوامل التي تبقي على الجسم متيقظا و بالتالي فإن الاسترخاء يساهم في نومك بشكل جيد عن طريق ممارسة تمرينات التنفس.

اختيار الوسائد الصحية لأنها تساهم في منح النوم الجيد من المستحسن اختيار الوسادة ذات الشكل المستطيل المنخفضة من منتصفها فهي تقلل من الآلام التي تتعرض لها الرقبة و يجب ألا تكون عالية حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الرقبة و العمود الفقري و في حالة النوم على أحد الجانبين لا بد من اختيار الوسادة المتوسطة حتى تجعل الرقبة في نفس الاستقامة مع العمود الفقري أمّا في صورة النوم على الظهر فالأفضل اختيار الوسادة المسطحة القوية.