السمنة : أسبابها و طرق الوقاية منها

السمنة : أسبابها و طرق الوقاية منها
  • الاثنين، 11 جوان 2018 - 09:50
  • صحّة
  • وكالات

تعد السمنة من الأمراض الاكثر شيوعا في العالم ، و تعرف بأنها تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بصحة الانسان و يتسبب في الاصابة بعديد الامراض على غرار السكري بصنفيه الاول و الثاني و أمراض القلب و الشرايين و زيادة الشحوم في الدم ، وتعود الاصابة بمرض السمنة الي عدد العوامل منها الوراثية و الهرمونية ، و في هذا الاطار رصد موقع "هيلث لاين" المختص في البحوث العلمية، تقريرا حديث له أبرز الأسباب التي تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن وفقا لنتائج دراسة خصصت لهذا الموضوع:

العوامل الوراثية:

يعتبر أطفال الوالدين البدناء أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن أكثرمن غيرهم من الاطفال، بسبب تأثير الجينات الوراثية عليهم ، ولكن يمكن الحد من الإصابة بالسمنة من خلال اتباع نظام غذائي صحي .

تناول المأكولات السريعة :

يتسبب تناول المأكولات السريعة في الإصابة بالسمنة بشكل سريع لاحتوائها على مواد مضافة معدلة ومواد حافظة والكثير من الدهون والتوابل الضارة .

الافراط في تناول الأكل:

يعاني العديد من الاشخاص من شهية مفتوحة بشكل كبير لتناول الطعام، وخاصة الحلويات، الغنية بالسكر فلا يستطيعون السيطرة على أنفسهم ويتناولون أية كمية من الطعام في أي وقت، ما يسبب الزيادة السريعة في الوزن والسمنة المفرطة.

و تعتبر هذه الحالة ، طبيا إدمان الطعام ، بما أن المخ يعجز عن اختيار التوقف عن هذا النوع من الإدمان.

الاعلانات الاشهارية للأكل الجاهز:

ينجذت الاطفال خاصة للحملات الاشهارية التي تقوم بها شركات الأطعمة السريعة ،مما يجعلهم يحبونها ويقبلون على تناولها بكثرة مما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

الأنسولين:

يعتبر الانسولين هرمون مهم في عملية الهضم وتتمثل إحدى وظائفه في تخزين الدهون، وكلما زاد إفراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم، والعكس صحيح، حيث تساعد قلة إفراز الأنسولين في الجسم على حرق الدهون.

وهناك العديد من الأنظمة الغذائية تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين فتقلل تخزين الدهون في الخلايا الدهنية وتقلص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، ومن أفضل الطرق لخفض مستويات الأنسولين في الدم هي تقليل الكربوهيدرات وزيادة تناول الألياف، ما يقلل السعرات الحرارية.

الادوية تسبب السمنة :

تسبب العديد من العقاقير الطبية كأدوية مضادات الاكتئاب التي تؤثر على الوظائف الدماغية،مما يؤدي إلى تعطيل عملية الهضم والأيض الغذائي، و بالتالي زيادة في الوزن سريعة.

كثرة أنواع الطعام:

عدم الاهتمام بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه و تناول الأطعمة الغنية بالسكريات ،يسبب زيادة الوزن.

السكر:

تعتبر استهلاك السكر المضاف أكثر من حاجة الجسم السبب الرئيسي في تغيير الهرمونات والتفاعلات الكيميائية في الجسم، ما يتسبب في زيادة الوزن ،فالسكر المضاف هو نصف جلوكوز ونصف فركتوز، يسبب زيادة الأنسولين في الدم وحبس الدهون في الخلايا الدهنية، وعدم هضمها، ما يسبب السمنة والأمراض الناتجة عنها.

ذات صلة