الخضار والغلال المناسبة للوقاية من حرارة الصيف

الخضار والغلال المناسبة للوقاية من حرارة الصيف
  • الأربعاء، 5 اوت 2015 - 17:17
  • صحّة
  • نسمة

تسبب حرارة فصل الصيف الإرهاق والإحساس بالتعب كما يتزايد الشعور بالعطش فماهي الغلال والخضار التي من شأنها أن تقلل هذا الشعور و تمنح الجسم إحساس بالانتعاش لما تحتويه على نسبة كبيرة من الماء و السكريات و الفيتامينات؟

البطيخ الأحمر (الدلاع): من أكثر الأطعمة التي تعطي شعور بالانتعاش وذلك لاحتوائه على نسبة 90% من الماء، وغني بفيتامينات هامة لصحة الجسم، ومنها فيتامين “أ” و فيتامين “ج” ومضاد للأكسدة .

المشمش: يقلل من الإحساس بالعطش ولذلك يستخدم في عمل شراب “قمر الدين” في رمضان، بلإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية المفيدة للجسم .

العنب: يمنح الجسم بالطاقة، وذلك على إحتوائه العنب على نسبة جيدة من الماء والسكر الطبيعي، ويساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول، ويعالج ضعف واضطرابات الكلى .

الخس : يحتوي على فيتامين “ج”، غنب بالبوتاسيوم وحمض الفوليك الضروريين لصحة الجسم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تحد من الشعور بالعطش وتقلل من حرارة الجو .

الطماطم: غنية بمضادات الأكسدة، لها قيمة غذائية عالية لذلك فهي مفيدة للجسم،  تلعب دورا هاما في مقاومة الكثير من الأمراض ومنها “السرطان”، وتفيد في تقليل الشعور بالحر لاحتوائها على نسبة عالية من المياه .

الخيار: يمنح الشعور بالانتعاش لاحتوائه على نسب عالية من المياه في تكوينه، ويحتوي أيضاً على أحماض تعمل على تقليل الشعور بالتعرق نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو ومنها “حمض الكافيك” و”حمض الاسكوربيك” .