التدخين السلبي يسبب مرض الانسداد الرئوي!

التدخين السلبي يسبب مرض الانسداد الرئوي!
  • الأحد، 19 اوت 2018 - 11:45
  • صحّة
  • وكالات

كشف تقرير جديد، أنّ التدخين السلبي الذي يتعرض له الإنسان منذ طفولته، يزيد خطر تطور أمراض الرئة المزمنة في مرحلة البلوغ، واستمرار التعرض السلبي للتدخين يزيد من احتمال الوفاة.


وجاء في التقرير الذي نشرته American Journal of Preventive Medicine، أنه إلى هذا اليوم، لم يكن لدى العلم أي معلومات تفيد بأن التعرض للتدخين السلبي خلال فترة زمنية طويلة، يساعد في تطور مختلف الأمراض مستقبلا، ومن هذا لمنطلق، قررت مجموعة من علماء جمعية السرطان الأمريكية التأكد من وجود علاقة حقيقية بين التدخين السلبي وهذه الأمراض، وتمكنوا من إثبات وجود هذه العلاقة فعلا.

وتوصل العلماء إلــى أن "التدخين السلبي في الطفولة لا يزيد من خطر الوفاة من جميع المسببات، ولكنه يزيد من تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة 56%، وهذا يعني عدم حصول الرئتين على حجم الهواء اللازم"، حسب ما نقلت قناة روسيا اليوم عن التقرير.

كمــا درس العلماء وحللوا البيانات التي جمعوها عن 70900 شخص أعمارهم فوق 50 سنة، وتأكدوا أنّ على الرغم من أن معظم الآباء عادة يحاولون إبقاء الأطفال بعيدا عن دخان السجائر التي يدخنونها، إلا أن التأثير الضار لهذا الدخان في صحتهم ظهر على المدى الطويل.

وتبيّن أيضا، أن التدخين السلبي في مرحلة البلوغ هو أكثر خطورة على الصحة، حيث أكّد العلماء أن "المعطيات التي لدينا تشهد على أن وجود الشخص البالغ بالقرب من المدخنين لأكثر من 10 ساعات في الأسبوع، يزيد من خطر الوفاة من جميع الأسباب، وكذلك بسبب أمراض القلب المختلفة ومرض الانسداد الرئوي المزمن"، وفق ذات المصدر.

ذات صلة