ابتكار جديد لحماية المرأة من ''الإيدز'' (صور)

ابتكار جديد لحماية المرأة من ''الإيدز'' (صور)
  • السبت، 1 ديسمبر 2018 - 23:25
  • صحّة
  • وكالات

يصادف تاريخ 1 ديسمبر من كل سنة، الاحتفال باليوم العالمي للمرض، حيث تم ابتكار جديد يساعد المرأة على الوقاية من مرض الإيدز.

ويتمثل هذا الابتكار الجديد في قطعة تُزرع في مهبل المرأة لحمايتها من التقاط العدوى، حيث توصّل باحثون من جامعة واترلو في كندا، إلى صنع قطعة أو غرسة تشبه اللولب الرحمي، وتهدف إلى حماية النساء ضد التهاب فيروس الإيدز، وقد نُشرت أبحاثهم هذه في مجلة "Journal of Controlled Release" .

ولقد أثبت العلم فعليًّا، أنّ فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي ينتقل عن طريق ممارسة الجنس بالدرجة الأولى، يصيب الجسم بإطلاق ردّ فعل التهابي، ودفع الخلايا اللمفاوية المهبلية "تي" T ، وهي الخلايا المناعية، إلى محاربة الفيروس.

ولكن عندما لا تكون هذه الخلايا نشطة وفعّالة ولا تهاجم الفيروس، فلا يصاب الشخص بالالتهاب، ولا يعود ينقل فيروس نقص المناعة المكتسبة إلى شخص آخر.

وبناءًا عليه يمكن القول إنّ الخلايا اللمفاوية "تي" T قد اكتسبت المناعة، وقد لاحظ الباحثون هذه الحال مع الفتيات اللواتي يمارسن البغاء في كينيا، واللواتي يمارسن الجنس مع زبائن مختلفين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة، من دون أن يُصبنَ بالمرض؛ أنَّ الخلايا اللمفاوية "تي" T لديهنّ محصّنة بشكل طبيعي.

المصدر: مجلة سيدتي

ذات صلة