أفضل معجون أسنان .. مواصفاته و كيفية اختياره بواسطة

أفضل معجون أسنان .. مواصفاته و كيفية اختياره بواسطة
  • الجمعة، 5 جانفي 2018 - 22:40
  • صحّة
  • وكالات

قد يمثل اختيار افضل معجون اسنان لنا حيرة كبيرة عند القيام بشراءه، فنتساءل ما افضل معجون اسنان يمنع الجير؟ وما المعجون الذي يحتوي على الفلورايد؟ ماذا عن تبييض الأسنان؟ وماذا عن المكونات؟ وغيرها من أسباب الاختيار المحيرة لنا، في الواقع أيا كانت تساؤلاتك، اجعل احتياجات فمك الصحية هي الأساس، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف تختار افضل معجون اسنان.

المكونات الأساسية لمعجون الاسنان أيا كان شكل معجون الأسنان في صورة معجون أو جل، هناك مكونات أساسية موجودة في كل نوع كالتالي: مواد كاشطة، فهو يحتوي على مواد مثل الكالسيوم والكربونات، والسيليكات، والتي تقوم بإزالة بقايا الطعام والبكتيريا وبعض الصبغات من على الأسنان.

المحليات والمنكهات الصناعية، مثل السكارين والذي يضاف غالبا إلى معجون الأسنان ليصبح بطعم أفضل، ولذلك نجد أنواع عديدة منها بالنعناع والقرفة والليمون وغيرها التي تتناسب مع الأذواق المختلفة.

المرطبات، تستخدم المرطبات للحفاظ على ترطيب وليونة محتوى المعجون، لذلك يحتوي معجون الأسنان على الجلسرين لحمايته من الجفاف.

المنظفات، تلك الرغاوي التي تراها عند تفريشك لأسنانك تكون بسبب المنظفات مثل صوديوم لوريل كبريتات.

أنواع معجون الاسنان معجون الأسنان بالفلورايد يعتبر الفلورايد من المكونات الأساسية التي يجب أن تبحث عنها عند اختيارك افضل معجون اسنان، فهو يساهم بشكل كبير في خفض نسبة تسوس الأسنان والتجاويف أيضا، لذلك أصبح الفلورايد يستخدم لهذا الغرض على مدار 50 سنة، كما يجب أن تعرف أنه إن كنت تعيش في مناطق تحتوي على مياه محملة بالفلورايد، فلن يغنيك ذلك عن الفلورايد في معجون أسنانك.

في الواقع تتغذى البكتيريا في فمك على السكريات والنشا وغيرها من مخلفات الطعام، هنا يقوم الفلورايد بحمايتك من الحمض الذي تتركه تلك الأطعمة فهو يجعل مينا أسنانك أقوى، كما أنه يقوم بمكافحة المراحل المكبرة من الضرر الذي يسببه الحمض من خلال إصلاح تلك المناطق التي تضررت.

معجون أسنان للجير يملك الجميع طبقة على أسنانهم من البكتيريا تعرف بالـplaque أو اللويحة، وفي حال لم يتم إزالة هذه اللويحة بمنظف مناسب ستتحول إلى طبقة من الجير والتي يصعب إزالتها، مما يؤدي إلى تراكمها على أسنانك وتحت اللثة مما يؤدي في النهاية لأمراض اللثة.

ولذلك توجد أنواع عديدة من المكونات في معجون الأسنان التي تقوم بإزالة هذه الطبقة مثل البيروفوسفات و ستيرات الزنك، كما تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان على مضاد حيوي لمحاربة الجير مثل التريكلوسان والذي يقضي على البكتيريا في الفم.

أظهرت بعض أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على أنواع مختلفة من المواد المحاربة للجير فاعليتها عن تلك التي تحتوي على مركب واحد فقط، كما توجد أنواع كثيرة من معاجين الأسنان للتحكم في الجير والتي تحتوي على الفلورايد أيضا. Advertisement

افضل معجون اسنان للأسنان الحساسة لكل أولئك الذين يعانون من حساسية الأسنان سواء بالبرودة أو الحرارة لحسن الحظ هناك أنواع من معاجين الأسنان التي صنعت لذلك خصيصا والتي تحتوي على نترات البوتاسيوم وكلوريد السترونتيوم، وتأخذ هذه المركبات حوالي 4 أسابيع لتقوم بالعلاج حيث تقوم بسد الفجوات والممرات التي توجد في الأسنان والمرتبطة بعصب السن.

معجون مبيض للأسنان يبحث الكثيرين بشكل أساسي عن معجون يقوم بتبييض الأسنان في المقام الأول، وفي الواقع لا تحتوي معاجين الأسنان على المبيضات بقدر ما تحتوي على مواد كاشطة أو مواد كيمائية والتي تقوم بتلميع الأسنان والحد من البقع وعدم إظهارها على سطح الأسنان.

ولكن يوجد مخاوف لدى البعض من عملية الفرك بذلك النوع من المعجون للتبيض، ولكن في الحقيقة أثبتت الأبحاث أن ذلك النوع من المعجون لا يختلف من حيث التأثير على مينا الأسنان مثل الأنواع الأخرى.