أطعمة تساعد الجسم على التخلص من السموم

أطعمة تساعد الجسم على التخلص من السموم
  • الثلاثاء، 2 جانفي 2018 - 20:13
  • صحّة
  • وكالات

يعاني البعض من وجود نسبة من السموم في أجسامهم، وهو ما أرجعه الباحثون إلى عدة عوامل من بينها التدخين أو الإكثار في تناول الوجبات السريعة أو شرب الكحوليات.

يؤدي هذا الامر في نهاية المطاف إلى فقدان الوزن نتيجة للأضرار التي تلحق بالجسم لكن بات بالإمكان التخلص من تلك السموم عن طريق بعض الأطعمة التي تساعد في مواجهة المواد السامة.

ونستعرض في القائمة التالية أبرز 10 أطعمة يمكنها أن تفيد في تنظيف الجسم من السموم :

الخرشوف : حيث تبين أنه يحتوي على الالياف ومواد مضادة للأكسدة والتي تحفز وظائف الكبد وتساعد الجسم على الهضم والتخلص من الوجبات الدهنية المتراكمة.

التوت، العنب، الفراولة، العليق والكرز : جميعها مصادر غنية بمجموعة من الفيتامينات، مضادات الأكسدة، المعادن والألياف والتي تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة.

الليمون : يتسم بقدرته على طرد كافة السموم. يمكن الاستعانة بشريحة منه في كوب شاي في فترة الصباح أو كوب من الماء لتفتيح البشرة وتعزيز المناعة والمساعدة في منع ظهور الجذور الحرة التي تتسبب في تكون الأمراض.

نبات البقلة : وهو نبات مشابه للراوند، مُدر طبيعي للبول ويخلص الجسم بشكل طبيعي من السموم.

الكتان : تبين أن بذور الكتان المطحونة هي أفضل الاطعمة التي تخلص الجسم من السموم، لأنها غنية بالألياف التي تساعد في تنظيف الأمعاء من المواد السامة.

التفاح : مصدر غني بالمواد المغذية مثل الألياف والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية المفيدة ومركبات تيربينويدس، الذي يحفز الكبد على التخلص من تلك المواد السامة السيئة مثل المعادن، المضافات الغذائية وبقايا المبيدات.

الأرز البني : يحتوي على مواد غذائية أساسية تعني بإزالة السموم مثل الفيتامين B، السيلينيوم، المغنيسيوم ،المنجنيز والألياف للمساعدة على تنظيف القولون وحماية الكبد.

الزنجبيل : يتميز بقدرته على منع الغثيان، تحفيز الهضم، تهدئة الانتفاخ، آلام الغازات وتعزيز المناعة.

الكرنب : تبين أنه مصدر ممتاز في تخليص الجسم من السموم وكذلك المساعدة في إنقاص الوزن، وذلك بفضل احتوائه على عنصرين أساسيين هما "سلفورافين" الذي يزيل المواد السامة و" الجلوتاثيون" الذي يعزز قدرة الكبد على إزالة السموم.

الثوم : وهو من الأطعمة المفيدة تماماً في تخليص الجسم من السموم، فهو مضاد طبيعي للفيروسات والجراثيم ومضاد حيوي بفضل احتوائه على مادة "الأليسين" التي تزيد كرات الدم البيضاء بهدف مقاومة المواد السامة والجذور الحرة.