5 خطوات بسيطة لعلاج الحرارة عند الأطفال

5 خطوات بسيطة لعلاج الحرارة عند الأطفال

يصاب الأطفال هذه الأيام بنزلات البرد بشكل دائم وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهم، وهو ما يشكل خطورة على صحتهم، لذلك يجب ألا تهملي ارتفاع درجة حرارة طفلك، وأن تتابعي قياس درجة حرارته كل ساعتين خصوصا في أثناء نومه،

ومن المستحسن استخدام الترمومتر الزئبقي لدقته في قياس الحرارة، ولكن احرصي على إضافة نصف درجة إلى القياس الذي تحصلين عليه إذا ِ قمت ِ بقياس حرارة طفلك تحت الإبطين، أما إذا وضعت الترمومتر في فتحة الشرج فيجب إنقاص نصف درجة فقط إلى القياس الذي تحصلين عليه من الترمومتر الزئبقي.

ِ وإذا وجدت درجة حرارة طفلك أكثر من 5.37 فيجب أن تتبعي الخطوات التالية:

1 -وضع كمادات من الماء البارد على جبينه، والحرص على غسل وجهه ويديه وساقيه كل نصف ساعة.

2 -الاستحمام بالماء الفاتر لخفض درجة حرارة جسمه، ولكن تجنبي أن تحمميه في الليل إذا كان الطقس ً باردا، واحذري من تحميمه بالماء البارد، لأن ذلك قد يصيبه بتشنجات.

3-الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الأم مهم جدا للطفل فهو يقوي جهاز المناعة الذي يواجه الفيروسات والأمراض.

4 -لا تعطي طفلك أي نوع من الأدوية خافضة للحرارة أو المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب؛ وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات له؛ فالحمى عرض للمرض وليست المرض نفسه، حيث أثبتت بعض الدراسات الطبية أن 50 %من الآباء يعطون أبناءهم أدوية خافضة للحرارة غير مناسبة لهم.

5 -لا تستخدمي الثلج في الكمادات الباردة؛ لأن برودة الجلد تعمل على منع تبخر الحرارة نتيجة تقلص ً الأوعية الدموية، ما بدورها تعطي إشارة خاطئة لمركز الحرارة في المخ بأن الجسم أصبح باردا؛ ما يؤدي إلى تحفيز الحرارة.