هل يشعر الطفل بالبرد؟..نصائح للأم للتعامل مع رضيعها

هل يشعر الطفل بالبرد؟..نصائح للأم للتعامل مع رضيعها

لا يمكن معرفة إذا كان الرضيع يشعر مثل الكبار بالبرد والدفء، وهو ما يخلق نوعا من الحيرة لدى الأولياء وصعوبة التعامل معه و جعل ملابسه ملائمة للطقس ولأحواله المتغيرة.

ويتوجب على الأم التعامل مع الرضيع على أنه شخص بالغ وكل ما تحتاجه الأم هو احتساب عدد قطع الملابس التي ترتديها وزيادة الرضيع قطعة إضافية عن التي ترتديها.

كما تنصح إحدى استشارية الأطفال باتباع هذه الخطوات لتدفئة الطفل.

1- متابعة حرارة الغرفة دائماً، ولابد أن تكون حرارة الغرفة مناسبة للطفل وتكون بين 18 و22 كأقصى حد.

2- الحرص على معرفة حرارة طفلك دائماً باستخدام ترمومتر الحرارة؛ حتى تتجنبي حدوث أي ارتفاع في الحرارة.

3- لمعرفة فيما إن كانت الملابس التي يرتديها الطفل مناسبة له، وتقوم بتدفئته على الحد المطلوب، أم أنها خفيفة أو كثيرة أكثر من اللازم، يستوجب جس البطن، فإذا كان بطنه دافئاً جداً، يجب تخفيف قطعة واحدة، أما إذا كان بارداً يجب إضافة قطعة ملابس واحدة، فلا يمكن اعتبار الأيدي والأرجل مقياساً للدفء، فأمر طبيعي أن تكون أيدي وأرجل الطفل باردة.

4- الحرص على ارتداء الطفل للجوارب والقفازات وهو في البيت أيضاً ليس فقط عند الخروج من المنزل، ويمكن أن يكون رأس الطفل بدون أي قبعات، وأن يلبسها فقط عند الخروج من المنزل.

5 كما يمكن التعرف على ثقل ملابس الطفل من خلال تعرق شعره أو أن تظهر على وجهه بثور كالطفح الجلدي.

6- اختيار نوعيات ملابس مريحة فعدد قطع الملابس ليس شرطاً للتدفئة، وقد يلبس قطعتين، ولكن من مواد صوفية، ويجب الحرص دائماً على أن تكون القطعة الملامسة لجلد الطفل من القطن حتى لا تسبب له حكة، ولتعطيه راحة أكثر.

7- تجنب وضع أغطية كثيرة على الطفل ويمكن تجهيز سريره بوضع بطانية تحته، وأخرى فوقه، وهذا يكفي.

8 - الحرص على أن تكون ملابس الطفل سهلة الفتح عند تغيير الحفاضات لتجنب التعثر في كل مرة عند تغيير ملابسه وتعرضيه فترة طويلة للهواء.

9 - يجب على الطفل أن يستحم يومياً أو على الأقل يوم بعد يوم، وتقديم له حماما دافئا في الغرفة، و نقل أدواته و"البانيو" الخاص به، مع إغلاق المدفأة قبل الاستحمام، وعدم تشغيلهاا إلا بعد ساعة من استحمامه.

10- اخراجه للهواء يومياً قليلاً مع الحرص على أن يرتدي قبعة الرأس لأن الحرارة تبدأ من الرأس، ثم الأطراف، مع جعله يرتدي طبقة عازلة من الجلد أو الصوف.