نصائح لنوم الطفل بمفرده ليلا

نصائح لنوم الطفل بمفرده ليلا

ترغب كل أم في تعليم ابنها النوم بمفرده في غرفته وسريره ليلا، حتى لا يقلق راحتهم ويتعود على هذا السلوك في قادم الأيام.

ويمكن اتباع النصائح التالية لتحقيق هذا الهدف وجعل الطفل يتعود على النوم ليلا بمفرده دون الحاجة إلى والديه.

نوم ثابت ومحدد

لابد من تحديد موعد النوم وعدم التخلي عنه أبدا، مثلا أن يكون ميعاد نوم الطفل الساعة التاسعة مساءا وبذلك يكون الطفل جاهزا للنوم ويحرص على الذهاب لسريره وغرفته في هذا الموعد، ويمكنك أن تجعلي منبها ينبه الصغير بأن موعد النوم قد أتى.

ميعاد استيقاظ محدد وثابت

نوم الطفل بمفرده يعتمد على تحديد ميعاد لاستيقاظ الطفل حتى ينام الطفل بمفرده لابد من تحديد وقت للاستيقاظ بالصباح ويكون ميعاد اليقظة مناسب لعدد ساعات نوم الطفل مثلا ينام التاسعة مساءا يستيقظ في السابعة أو الثامنة صباحا حتى يكون قد حصل على عدد كافي من الساعات للنوم وبذلك يشعر بالراحة ويستيقظ وهو سعيد.

الروتين يساعد على نوم الطفل بمفرده

توفير الروتين كل يوم، يجعل الطفل يشعر بالاسترخاء والنوم، مثلا أحرصي على إعطاء طفلك حماما ساخنا وقراءة قصة قصيرة، فهو يجعله يشعر بالنعاس، وبذلك ينام في هدوء، مع تكرار ذلك يوميا سيحرص الطفل على عمل هذا حتى ينام كل يوم فحاولي فعل ذلك من أجل صغيرك.

تخفيف الإضاءة يجعل نوم الطفل بمفرده أسهل

عندما تبدئين في تعليم طفلك النوم لابد من أن تحرصي على تخفيف الإضاءة بعض الشئ مثلا إطفاء التلفاز وكذلك اللاب توب والتابلت، فهناك أبحاث أثبتت أن الإضاءة تمنع إفراز هرمون الملاتونين الذي يساعد على النوم ولذلك عليك تقليل الإضاءة وإطفاء الشاشات قبل النوم بحوالي ساعتان أو ثلاثة على الأقل.

القيلولة تساعد على نوم الطفل بمفرده

لابد من حصول الطفل على وقت القيلولة، فنوم القيلولة مهم جدا للطفل ولذلك أحرصي أن ينام طفلك كل يوم وقت الظهيرة وقبل غروب الشمس حتى لا يؤثر على نوم الطفل ليلا، يمكن حصول الطفل على وقت بسيط من النوم حتى ينام ليلا بشكل أفضل، هناك بعض الأمهات ترفضن تماماً نوم الطفل نهارا ولكن هذا أسلوب خاطئ لابد من حصول الطفل على عدد ساعات نوم كاف ولا يتجاوز الساعتان بالنهار، وبذلك يكون الطفل مستيقظ وهو سعيد ويواصل اللعب والمرح فاحرصي على حصول طفلك لقيلولة حتى تساعده على النوم بمفرده .

تجنب الجلوس بجانب الطفل

حتى يتعلم الطفل النوم بمفرده لابد من تركه بعد عمل الروتين اليومي مثلا قراءة قصة قصيرة وإطفاء الأنوار وأخذ دش ساخن وهكذا، هناك بعض الأمهات تجلسن بجوار الصغار حرصا منها أن يناموا في هدوء ولكن هذا الشئ خاطئ جدا، فسوف يتعلم الطفل ألا ينام إلا في حالة وجود الأم بجواره.