كيف تعلم الطفل الحفاظ على نظافته؟

كيف تعلم الطفل الحفاظ على نظافته؟

ليس كل الأطفال متشابهين، لذلك فإن التدريب على النظافة سوف يكون مختلف من طفل إلى أخر، فلا حاجة لمقارنة طفلك مع الآخرين و دعه يتعلم الجلوس على قصرية الأطفال ل لقضاء حاجته على طريقته.
غالباً، الطفل يصبح قادراً على الذهاب لقضاء حاجته بمفرده بين عمر 15 و 36 شهرا، مع العلم أن الفتيات في بعض الأحيان يسبقون الذكور في التعلم.

لمعرفة ما إذا كان طفلك على استعداد للذهاب إلى الحمام مثل الكبار، ببساطة عليك بمراقبته والاستماع إليه. إذا كان قادرا أن يؤشر بأنه سوف يقوم بالتبول في الحفاض، يمكنك عندها أن تبدأ في تعليمه إستعمال قصرية الأطفال.
مراحل التعلم
1-اختيار قصرية أطفال مناسبة لطفلك . لا يجب أن تكون كبيرة جدا و لا صغيرة جدا على الطفل ... لا بد أن يكون مرتاح مع هذه الأداة الجديدة.
2-يجب التحلى بالصبر، لأن التدريب على تعلم النظافة و تخلص من الحفاض نهائياً غير مرتبط بوقت محدد. و قبل أن يحدث التعلم، سوف يرتكب الطفل العديد من الأخطاء، ولكن لا يجب معاقبته بتركه في ملابس مبللة ومتسخة لكي "يفهم". فقد يأثر ذلك على نفسيته. الطفل يتعلم أسرع قضاء حاجته فالحمام إذا أنت نفسك وثقت به و شجعته.
3- لا تتردد في خلق طرق لتسهيل صحوة الطفل. فمن الضروري، أن تدخل الطفل الحمام في ساعات معينة كل صباح بعد الاستيقاظ من النوم، كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، وقبل وبعد القيلولة، بذلك سوف يتعلم استخدام قصرية الأطفال أسرع.
وضع القصرية في مكان مثل الحمام أو المرحاض وتجنب وضعه في غرفة اللعب، كي لا يتعامل معها على أنها لعبة عادية. أيضا، رؤية الطفل دخول أبويه للحمام، أفضل طريقة ليتعلم. لأن الاطفال يتعلمون في أغلب الأحيان من خلال تقليد الكبار و خاصةً الأبوين.

ذات صلة