حذاري من قول هذه العبارات خلال تربية الأطفال

حذاري من قول هذه العبارات خلال تربية الأطفال

كشفت إحدى أخصائيات رياض الأطفال أنه يجب على الوالدين أن يحذرا من استخدام بعض الكلمات خلال حديثهما للأطفال حتى لايتسببا لهم في اهتزاز الثقة بالنفس خلال تربيتهم.

وتتمثل هذه العبارات في :

متسلط
البيت الذي يتسلَّط فيه الأب قد يُخرج طفلاً، يُكرِّر سلوك والده نفسه، كذلك الأم التي تدلل الطفل الأكبر، أو تعطي له مساحة أكبر للسيطرة، والتحكم في إخوته، تصنع منه طفلاً متسلطاً، وأيضاً الطفل الذي يُعامل بقسوة، أو يتم توجيهه بعنف جسدي، أو عبر الصراخ، سيتولَّد لديه دافع قوي ليصبح متسلطاً. ويجب على الوالدين تجنب ذكر تسلط الابن للناس في حضوره، بل مدح سلوكياته الإيجابية، خاصة في جانب التفاعل معهما، لدعمه وتحسين حالته النفسية.

مدلل
أولاً علي الأم الاعتراف بأنها أو زوجها أو هما الاثنان السبب الرئيسي في هذا الدلال، بالتالي عليهما الصبر في تقويم سلوك طفلهما ليتحول هذا الدلال إلى شكل آخر أكثر نضجاً وفائدة، وجعله يعتمد على نفسه أكثر، ويلعب بألعابه لوحده، ويرتب أغراضه بنفسه.

غبي
عند نعت الطفل بهذا اللقب قد يتولَّد لديه شعور بعدم الرغبة في متابعة دروسه، أو الحصول على درجات مرتفعة، لذا يجب على الوالدين محاولة إلقاء كلمات مشجِّعة على ابنهما ليحاول الوصول إلى النتيجة الإيجابية بدلاً من زرع السلبية فيه.

أناني
الطفل في مراحله المبكرة يكتسب صفاته من والديه، ويسعى إلى تقليد ما يقومان به، لذا من المهم في تربية الاطفال تجنب التصرف بأنانية أمامه حتى لا يصبح أنانياً في المستقبل.

كاذب
نعت الطفل بالكاذب يولِّد لديه شعوراً بعدم الثقة في نفسه، خاصة إذا أخذتِ هذه الفكرة عنه، ففي هذه الحالة سيكتم الطفل معلومات كثيرة عنك خوفاً من عدم تصديق والديه لما يقوله، وعليهما أن يعلما أن الطفل يولد مثل صفحة بيضاء ناصعة البياض، يسطِّر عليها الأب والأم السطور الأولى في حياته، فإذا عوَّد الوالدان ابنهما على الكذب، فستكون نتيجة تربية الاطفال هذه كارثية.

ذات صلة