وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب الليبي في طُبرق

أدى وزير الخارجية خميس الجهيناوي اليوم، الثلاثاء 26 جوان 2018، إلى مدينة طبرق بشرق ليبيا التي تحتضن مقر البرلمان الليبي في زيارة عمل، هي الثانية في ظرف أسبوعين بعد الزيارة التي أداها إلى طرابلس يوم 11 جوان الجاري.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها أن الزيارة تندرج ''في إطار الجهود الهادفة إلى مساعدة كافة الأطراف الليبية على الحوار والتفاوض للتوصل إلى حلّ سياسي توافقي شامل للأزمة الليبية، تفعيلا للمبادرة الرئاسية ولنتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي المنعقد بالجزائر في 21 ماي 2018 ومخرجات اجتماع باريس''، وفق نص البيان.

وأجرى وزير الخارجية بهذه المناسبة لقاء مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ''خصص للنظر في السبل الكفيلة بتهيئة المناخ الملائم لإجراء إنتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة وشفافة خلال شهر ديسمبر القادم وفقا لاتفاق باريس المبرم في 29 ماي المنقضي بين مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي، حسب ما جاء في نص البيان.

ومن جهة أخرى، أشار البيان إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي أشاد بمبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، التي قال ''إنها أدخلت حركية لافتة على مستوى الداخل الليبي وعلى المستويين الإقليمي والدولي ومكنت من إطلاق مسار تفاوضي ساهم في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين وولد لديهم قناعة بحتمية التوجه نحو حلّ سياسي توافقي''.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قد أدى زيارة إلى تونس يوم 5 جانفي 2017 إلتقى خلالها كلا من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس مجلس النواب محمد الناصر.