ليبيا: التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس (صور)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء 4 ستمبر 2018، التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بالعاصمة طرابلس، برعاية المبعوث الأممي للبلاد، غسان سلامة.

وتشهد طرابلس، منذ نحو 10 أيام، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين كتائب مسلحة تتبع اسميا حكومة ''الوفاق الوطني'' المعترف بها دوليًا على خلفية التنافس على نقاط تمركز في العاصمة.
وقالت البعثة، في تغريدة عبر ''تويتر''، إنه جرى توقيع الاتفاق، اليوم، لإنهاء جميع الأعمال العدائية، وحماية المدنيين، وصون الممتلكات العامة والخاصة، وإعادة فتح مطار معيتيقة الدولي بطرابلس، وكافة الطرق في العاصمة والمؤدية إليها والامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يفضي إلى مواجهات مسلحة بما في ذلك جميع تحركات القوات أو إعادة تزويدها بالذخائر أو أية أعمال أخرى قد ينظر إليها على أنها مثيرة للتوتر، وضمان احترام هذا الاتفاق من قبل جميع المجموعات المنضوية تحت إمرة الأطراف الموقعة عليه.

وقالت الأطراف الموقعة على الوثيقة، إنهم اجتمعو استنادا إلى قلق الامم المتحدة البالغ إزاء العنف والضرر الانساني الناجم عن النزاع المسلح في طرابلس وإلى عرض الأمين العام لأمم المتحدة قيام ممثله الخاص بتيسير التوصل الى اتفاق بين مختلف الاطراف الليبية.

وأشار الاتفاق إلى أنه على الأطراف أن تتفق على ايجاد حل سلمي للأزمة لاسيما وقف الأعمال العدائية.

وفي أحدث حصيلة أعلنتها إدارة شؤون الجرحى في طرابلس، أسفرت مواجهات طرابلس، عن سقوط 61 قتيلًا وإصابة 159 آخرين.