كراس شروط جديد لتنظيم رياض الأطفال في تونس

كشفت كاهية مدير مؤسسات ما قبل الدراسة بوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، أسماء الماطوسي، اليوم الأربعاء 12 سبتمبر 2018، أن الوزارة إستكملت مؤخرا إعداد مشروع أمر لكراس شروط ينظم قطاع رياض الأطفال في تونس.

وأشارت أسماء الماطوسي، أن الوزارة تولت إحالة مشروع كراس الشروط إلى رئاسة الحكومة للنظر فيه والمصادقة عليه، بعد أن تواصلت أشغال صياغته في إطار لجنة مشتركة منذ سنة 2015، وضمت هذه اللجنة إطارات ممثلة لجميع المتدخلين في المجال.
و أضافت الماطوسي، أن اللجنة تولت مؤخرا مراجعة الإطار القانوني المنظم لنشاط رياض الأطفال.
ويقدر عدد رياض الأطفال في تونس ب4386 مؤسسة تستقبل حوالي 300 ألف طفل وبها 16 ألف إطار بيداغوجي لكن حوالي 50 بالمائة ممن يعملون في رعاية الأطفال بهذه المؤسسات هم من غير المختصين.
وسينص كراس الشروط، على معايير الجودة خصوصا في مجالات مثل البناءات والوسائل والعناصر البيداغوجية حسبما أكدته المسؤولة، معلنة إعتزام الوزارة احداث 60 مؤسسة لفضاءات الطفولة المبكرة حتى سنة 2021 في إطار مؤسسات الطفولة العمومية.
و كشفت عن إنطلاق برنامج يهدف إلى ضمان استعادة نشاط 45 روضة بلدية من مجموع 60 كانت تنشط قبل سنة 2011، مشددة على دور هذه الرياض في زيادة معدل التربية ما قبل الدراسة المقدر نسبته حاليا ب 36 بالمائة في أوساط أطفال تونس.