سوسة:انطلاق اشغال الجامعة الصيفية الثالثة للحركات الاجتماعية

انطلقت مساء اليوم الجمعة 7 سبتمبر 2018، أشغال الجامعة الصيفية الثالثة للحركات الاجتماعية لتتواصل بسوسة الى غاية يوم 9 سبتمبر الجاري بمشاركة ممثلين عن مختلف الحركات الاجتماعية الناشطة في عديد المجالات.

وأفاد رئيس الجهة المنظمة "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية"، مسعود الرمضاني، بأن هذه التظاهرة التي تنتظم تحت شعار "تنوع صمود تضامن" ستكون مناسبة للاتقاء مجموعة من نشطاء الحركات الاجتماعية للحوار حول مواضيع متعلقة بالخصوص حول البيئة والهجرة غير النظامية ووضعية عمال الحضائر والمطرودين من العمل بعد انتهاء عقود عملهم وأصحاب الشهائد الجامعية المعطلين عن العمل.
وسيتم خلال هذه الجامعة الصيفية وفق المتحدث ضبط نوع من التشبيك ومواصلة بناء الحزام الحقوقي والمدني الداعم للحركات الاجتماعية.
وذكر أن جملة من الورشات سيتم تنظيمها خلال هذه التظاهرة أهمها ورشة خاصة لدراسة اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعتبر أن لهذه الاتفاقية في صيغتها الحالية "تداعيات كارثية" على الاقتصاد الوطني وعلى منظومة التشغيل على وجه الخصوص.
كما يتضمن جدول أعمال الجامعة الصيفية للحركات الاجتماعية ورشة نقاش حول العلاقة بين الحركات الاجتماعية والقوى المدنية والسياسية لاسيما في ظل النفور من العمل السياسي الملاحظ لدى شريحة هامة من المواطنين وفق ما تؤكده احصائيات المعهد الوطني للإحصاء الأخيرة، التي أوردت ان حوالي 96 بالمائة من التونسيين لا يهتمون بالعمل الجمعياتي والسياسي وفق تعبيره.