ترامب يقيل مستشار الأمن القومي ويعين بولتون بديلًا

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إقالته مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، هربرت رايموند مكماستر، من منصبه، وتعيين سفير بلاده السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون خلفا له.

وقال ترامب في تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر": "أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من أفريل 2018 سيكون جون بولتون مستشاري الجديد للأمن القومي".

و عبر الرئيس الأمريكي عن شكره لمكماستر على الخدمات التي قدمها لبلاده، مشيرًا أن الولايات المتحدة أحرزت نجاحات اقتصادية وعسكرية بفضل جهوده.

و كان البيت الابيض اصدر صدر بيانا أمس الخميس، ذكر أن مكماستر سيستقيل من منصبه بناء على اتفاق متبادل مع ترامب.

وذكر البيان أن ترامب طلب من مكماستر الاستمرار في منصبه حتى منتصف أبريل المقبل، وأن الأخير قبل بذلك.

وأوضح البيان أن جون بولتون، سيخلف مكماستر في منصبه.

كما ذكر البيان أن مكماستر سيتقاعد هذه الصيف من الجيش بعد 34 عامًا من الخدمة فيه.

تجدر الإشارة أن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، قد نفت الأسبوع الماضي، صحة تقارير إعلامية تحدثت حينها عن نية ترامب، إقالة ماكماستر.

وقالت ساندرز آنذاك "لا يوجد أي تغيير في موظفي البيت الأبيض، ولا داعي ليشعر أحد يعمل هنا بالقلق".

جدير بالذكر أن مكماستر عين مستشارًا للأمن القومي بالبيت الأبيض خلفًا لسلفه مايكل فلين أول من تولى هذا المنصب بعهد ترامب الذي تولى مقاليد الحكم في 20 جانفي 2017.

وفي 13 فيفري 2017 أقال ترامب، فلين بدعوى "كذبه" في التحقيقات المتعلقة بالتدخل الروسي المحتمل في الانتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

أما بولتون الذي سيخلف مكماستر فقد عمل ممثلا دائما للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بين عامي 2005-2006.

I am pleased to announce that, effective 4/9/18, @AmbJohnBolton will be my new National Security Advisor. I am very thankful for the service of General H.R. McMaster who has done an outstanding job & will always remain my friend. There will be an official contact handover on 4/9.

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) 22 mars 2018