تأجيل الدورة 44 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة

أعلنت جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة اليوم الخميس 2 أوت 2018، عن تأجيل موعد تنظيم الدورة 44 للمهرجان إلى شهر ديسمبر المقبل بعد أن كان من المقرر أن تقام في موفى شهر أوت الحالي.

وأرجعت الجمعية في بيان لها، أسباب التأجيل إلى عدم توفر الدعم المادي وكذلك اللوجيستي للمهرجان من الجهات المانحة، لإعداد "برنامج ضخم" يتلاءم مع الاحتفال بخمسينية المهرجان المتزامنة مع دورته الحالية.

وورد في البيان أن ترحيل انعقاد المهرجان إلى شهر ديسمبر القادم، هو وقتيّ، في انتظار التراجع أو إيجاد فرصة لتدارس أسباب تراجع إشعاع المهرجان، وذلك من خلال تنظيم ندوة في الغرض يشارك فيها أهل الفن الرابع ونقّاد وصحفيون مختصون.

وذكّر البيان بتزامن الإعداد لهذه الدورة مع الانتخابات البلدية التي عرفتها البلاد، وتركيز مجلس بلدي منتخب حديثا، مازال بصدد النظر في ملفات المنح والدعم الخاصة بالجمعيات.

وتمّ أيضا التطرّق إلى مسرح الهواء الطلق بقربة، حيث أشار البيان إلى عدم جاهزية هذا الفضاء لتأمين العروض المسرحية في ظروف طيبة تمكّن لجنة تحكيم المسابقة من تقييم العروض تقييما جيدا.

واتهمت الجمعية في هذا البيان الذي يحمل توقيع رئيس مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة محي الدين بنعبد الله، أطرافا لم تسمّها، بعرقلة عمل إدارة المهرجان بهدف "الاستيلاء عليه"، دون أن يستعرض البيان مزيدا من التفاصيل في هذا الشأن.

واختتم البيان بالدعوة إلى تشييد مسرح للهواء الطلق "بعيدا عن ضوضاء المدينة"، وإلى إيلاء المهرجان مكانة هامة تساعده على لعب دوره في الحراك الثقافي، وتطويره ليتحول من تظاهرة وطنية إلى مناسبة دولية.