اجتماع أزمة للحكومة الإيطالية حول الوضع في طرابلس

أفادت مصادر حكومية في روما، بأن الحكومة الإيطالية تعتزم مساء اليوم الثلاثاء 4 سبتمبر 2018، على الساعة الخامسة، عقد اجتماع خاص حول الأزمة الليبية وإشكالية المهاجرين، برئاسة جوزيبي كونتي.

وذكرت المصادر أن جميع الوزراء المعنيين في الحكومة الإيطالية سيشاركون في الاجتماع الذي سيناقش تطورات وتداعيات الأحداث الجارية في العاصمة الليبية، طرابلس، منذ أكثر من أسبوع.

من جهته أكد مصدر إيطالي أن القلق يتنامى مع اقتراب مقاتلي المجموعات المسلحة التابعة للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، وقد يكون للأزمة تأثير كبير على المهاجرين المغادرين إلى إيطاليا.

وشدد وزير الداخلية نائب رئيس الوزراء، ماتيو سالفيني، على أن إيطاليا يجب أن تكون رائدة الاستقرار في المتوسط، قائلا، ''يجب ألا تغلب عمليات اقتحام الآخرين الذين لهم مصالح اقتصادية على الصالح العام وهو السلام''، مضيفا ''أنا أيضًا أرغب في إدارة بعض المخاطر وسرعان ما أعود إلى ليبيا''.

كما قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، اليوم الثلاثاء، إن على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التخلي عن مخططاتها الوطنية الخاصة في ليبيا. مضيفًا أنه ''يجب على البرلمان الأوروبي أن يسمع صوته بشأن الأزمة في ليبيا في الجلسة العامة المقبلة في سترابورغ''.