البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية يمنح البنك التونسي خط تمويل بـ20 مليون دولار

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، اليوم الاثنين 11 جوان 2018، عن منح البنك التونسي خط تمويل بقيمة 20 مليون دولار أي ما يناهز 3ر51 مليون دينار وذلك في اطار برنامج دعم المبادلات التجارية.

وسيمكن خط التمويل البنك التونسي من اصدار ضمانات للبنوك التجارية الدولية لتغطية مخاطر عدم سداد معاملاته، وفق بلاغ اصدره البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، الاثنين.

وافادت المديرة العامة للمنطقة الوسطى والشرقية لحوض البحر الابيض المتوسط، جانات هيكمان، ان هذا الخط سيساعد البنك التونسي على دعم حرفائه التونسيين وتعزيز تنمية التجارة الدولية والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية للبلاد.

من جهته، اكد مدير عام البنك التونسي، حبيب بن سعد، اهمية هذه العملية الجديدة في اطار تمويل التجارة الخارجية التي ستساهم في دعم حرفاء البنك على المستوى الدولي خلال هذه الأوقات الصعبة لاسيما في ظل الانحدار المتكرر للترقيم الوطني.

واضاف ان خط التمويل سيمكن من تعزيز نشاط تمويل المبادلات الدولية للبنك التونسي.

ويشار الى ان برنامج تمويل مبادلات البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية الذي تم اطلاقه منذ سنة 1999، الى النهوض بالتجارة الخارجية من والى البلدان التي يستثمر فيها البنك.

ويوفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في اطار هذا البرنامج، ضمانات لفائدة البنوك الدولية وقروض قصيرة المدى لعدد من البنوك وشركات استخلاص الديون لتوفير قروض لفائدة المصدرين والموردين والموزعين.

ووصل حجم استثمارات البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في تونس منذ سبتمبر 2012، إلى ما قيمته 678 مليون يورو (اكثر من 2000 مليون دينار) موزعة على 33 مشروعا. ويعتبر دعم التنمية الجهوية لتونس، خارج العاصمة اولوية بالنسبة للبنك الذي افتتح في اكتوبر 2016 مكتبا ثانيا في صفاقس.