الهلال الأحمر: المسعفون يساهمون بـ60% في نجاة المصاب في حوادث الطرقات

الهلال الأحمر: المسعفون يساهمون بـ60% في نجاة المصاب في حوادث الطرقات

افاد الكاتب العام للهلال الاحمر التونسي محمد الفاضل غويل بان 60 بالمائة من نسبة نجاة المصاب في حوادث الطرقات و حوادث الشغل والحوادث المدرسية والمنزلية هي بيد المسعف.

واوضح محمد الفاضل غويل اليوم السبت خلال ندوة صحفية نظمها الهلال الاحمر التونسي بالعاصمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاسعافات الاولية الذي يوافق كل ثاني يوم سبت من شهر سبتمبر،ان 5 بالالف فقط من المجتمع التونسي لهم تكوين في الاسعافات الاولية في حين ان هذه النسبة تصل الى اكثر من 90 بالمائة في البلدان المتقدمة.

واشار في السياق ذاته الى ان المجتمع التونسي يحتل المراتب الاولى عالميا في نسبة حوادث الطرقات (5 موتى يوميا حسب المرصد الوطني للمرور) الى جانب تسجيل ارقام مرتفعة في عدد حوادث الشغل وتسجيل اكثر من 12 الف حادث منزلي ومدرسي .

ودعا الكاتب العام جميع مؤسسات القطاع الخاص الى ضرورة دعم مشروع الهلال الاحمر التونسي الذي تم امضاؤه منذ سنة 2008 مع تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية والهادف الى تكوين "مسعف في كل بيت " والى توفير مقرات للهلال الاحمر بكل معتمدية من معتمديات الجمهورية .

وابرز ان الهلال الاحمر التونسي يعمل حاليا على تفعيل لجنة الاسعافات الاولية التي تم احداثها بوزراة الصحة منذ سنة 2000 موضحا ان تونس لا تمتلك الى حد اليوم برنامجا وطنيا في الاسعافات الاولية نظرا لغياب الاطار التشريعي في الاسعافات الاولية وذلك على عكس الدول المتقدمة .

وبين ذات المتحدث من جهة اخرى ان الهدف من الاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي جاء تحت شعار "لست بحاجة الى ترخيص لانقاذ الارواح" هو ايجاد اطار تشريعي لبرنامج تكوين الاسعافات الاولية وبعث مركز تكوين مستمر في كل هيئة محلية وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص فضلا عن تفعيل الشراكة الممضاة مع تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية ومع وزارة التعليم التعليم العالي والبحث العلمي قصد احداث نادي اسعافات اولية بكل مؤسسة تربوية .

كما يسعى الهلال الاحمر التونسي ومن خلال الاحتفال بهذا اليوم العالمي الى تشجيع جميع اطياف المجتمع بضرورة التكون في مجال الاسعافات الاولية ونشر ثقافة الاسعافات الاولية والعمل على ان يكون التكوين في هذا المجال اجباري عند الحصول على رخصة السياقة .

من جهته قال رئيس الهلال الاحمر التونسي عبد اللطيف شباو ان الهلال الاحمررائد في مجال تقديم الاسعافات الاولية والتدريب على الاستجابة الاولى ،وتدريس التقنيات والاجراءات اللازمة للتاهب والاستجابة الفورية لمساعدة ضحايا حوادث الطرقات .