5900 منتوج تونسي وصلوا إلى الأسواق العالمية ضمن دائرة شملت 159 وجهة

5900 منتوج تونسي وصلوا إلى الأسواق العالمية ضمن دائرة شملت 159 وجهة

كشف الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات محمد الأسعد العبيدي، اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018، أن تونس نجحت في إيصال 5900 منتج الى الأسواق العالمية ضمن دائرة شملت 159 وجهة وان تونس استحوذت بذلك على موقع الصدارة دوليا في عدة منتوجات من بينها التمور وزيت الزيتون.

وأضاف العبيدي، خلال الندوة الثانية للقناصل الشرفيين لتونس في الخارج والقناصل الشرفيين المعتمدين بتونس التي حضرها مسؤولون حكوميون تونسيون، الملتئمة بالحمامات، ان تونس تملك اليوم زهاء 6 الاف مؤسسة من بينها مؤسسات ذات راس مال تونسي تغطي جل القطاعات التصدرية.

ولاحظ أن الاتحاد الاوروبي، وسوقه التي تتوفر على 500 مليون مستهلك، لايزال الشريك الاقتصادي والتجاري الاول لتونس ويستحوذ على نصيب الاسد من صادراتها بنسبة تقارب 75 بالمائة يليها اتحاد المغرب الغربي بنسبة 7,2بالمائة وامريكا بنسبة 3,6 بالمائة في حين أن إفريقيا تمثل 2,6 بالمائة فقط.

ولفت العبيدي إلى أن مركز النهوض بالصادرات، الذي سيرفع اعتمادات صندوق النهوض بالصادرات "فوبروداكس" الى 100 مليون دينار في افق 2020 نجح في القيام بدور الميسر والموحد للمبادرات مع الفاعلين ومع الشركاء الدوليين.