وزير الشؤون الإجتماعية: هذه الاجراءات المتفق عليها للنهوض بالصناديق الاجتماعية

وزير الشؤون الإجتماعية: هذه الاجراءات المتفق عليها للنهوض بالصناديق الاجتماعية

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، لدى حضوره اليوم الثلاثاء 13 مارس 2018، في برنامح ''ناس نسمة''، على قناة نسمة، أن الإجراءات المتفق عليها صلب اجتماع اللجنة الثلاثية للنهوض بالصناديق الاجتماعية تتعلق أساسا بتنويع مصادر التمويل والترفيع في المساهمات والترفيع في سن التقاعد.

الترفيع في سنّ التقاعد

وأوضح الطرابلسي أن الترفيع في سن التقاعد عبر الترفيع بسنتين بصفة إجبارية إلى حدود 62 سنة، بداية من 2019 بسنة واحدة وابتداء من 2020 بسنتين، وبـ3 سنوات بصفة اختيارية، و يمكن في هذه الحالة الترفيع سنة بسنة أي ليس بالضرورة أن يتم الترفيع بـ3 سنوات، بمعنى إما الترفيع إلى 63 سنة أو 64 سنة أو 65 سنة وهو الحدّ الأقصى.

تكوين مجلس وطني لتمويل الحماية الاجتماعية

وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق على تكوين مجلس وطني لتمويل الحماية الاجتماعية ، بالاضافة الى توسيع قاعدة الحماية الاجتماعية ليتم توجيهها للقطاع غير المنظم، مشددا على أنه لأول مرة يتم الاتفاق على حزمة من الإصلاحات دفعة واحدة علما وأنه تمّ الانطلاق في تفعيل المساهمة الاجتماعية التضامنية المدرجة في قانون المالية لسنة 2018.

الترفيع في المساهمات

وفي يخص الترفيع في المساهمات ، أفاد ضيف ''ناس نسمة'' أنه تمّ إقرار 2 بالمائة على كاهل المشغل و1 بالمائة على كاهل الأجير ، مشيرا إلى أن هذا الترفيع في المساهمات بـ3 بالمائة من شأنه أن يساعد صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية على التقليص من عجزه قليلا، وذلك بتوفير 500 مليون دينار.