وزير الخارجيّة السّعودي: التصرّف الإيراني في المنطقة عدواني

وزير الخارجيّة السّعودي: التصرّف الإيراني في المنطقة عدواني

 اتهم وزير الخارجيّة السّعودي، عادل الجبير، مساء الإثنين، في مؤتمر صحفي مشترك مع " فيديريكا موغيريني "، المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي في الرياض، إيران بالتدخّل في شؤون دول المنطقة، وصرّح قائلا: "هذا لا يمثل رغبة دولة تسعى لحسن الجوار بل هو تصرف عدواني يعكس طموحاتها في المنطقة".

ويبدو أن الخلافات الخليجية الإيرانية عادت إلى الواجهة لتشغل الساحة السياسية الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط. ومن أبرز الملفات الخلافية بين الطرفين نجد الأزمة السورية والأزمة اليمنية بالإضافة إلى اتهام طهران بالتخّل في شؤون البحرين. وذلك على خلفيّة تصريح نسب للمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي والتي اعتبر فيها "شعوب اليمن والبحرين وفلسطين شعوبا مظلومة".

ويأتي هذا الماراتون من التصريحات إثر الجولة الخليجية لوزير وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أجرى مباحثات في الكويت وقطر، واختتمها في العراق والتي يرى المراقبون أنها لن تسفر عن جديد في ضل الموقف الذي تتخذه قيادات دول الخليج والتي لا شك أن الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران زاد من مخاوفها، إذ تعتبر الأخيرة رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهوريّة الإسلامية فاتحة لتعزيز نفوذ طهران الإقليمي.