وزير التجهيز يؤكد: تقدم إنجاز هذه المشاريع ..وغياب التمويلات في مشاريع أخرى

وزير التجهيز يؤكد: تقدم إنجاز هذه المشاريع ..وغياب التمويلات في مشاريع أخرى

قال وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، اليوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018، إن جل مشاريع البنية التحتية الكبرى في تونس تتقدم وفق الاجال المضبوطة وسيتم تسريع نسقها بهدف ضمان دخولها حيز الاستغلال موفى 2018 او بداية 2019.

وأضاف العرفاوي، لى هامش انطلاق دورة تكوينية بثلاثة ايام في مختلف مجالات البنية التحتية للطرقات، والتي تنتظم في اطار التعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي، بأنه ويوجد، حاليا، 5 الاف حضيرة اشغال بنية تحتية طور الانجاز موزعة على كامل تراب الجمهورية، بكلفة استثمارية قدرها 8 مليارات دينار.

وذكر من جهة اخرى، بأن من بين هذه المشاريع الكبرى الطريق السيارة قفصة - جلمة وقفصة - سيدي بوزيد - القصرين، في مرحلة ثانية ثم مشروع مخرج مدينة تونس وجسر بنزرت، بيد أنه اكد غياب التمويلات الضرورية لانجاز بعض المشاريع ومنها الطرقات العرضية التي تربط الجهات الغربية بالموانئ مبينا انه تم تامين خطوط التمويلات لانجاز الطريق الرابطة بين القصرين وصفاقس فحسب.

وابرز أنّ حوالي 50 من الاطارات والتقنيين العاملين في مختلف مشاريع البنية التحتية في كامل البلاد سيستفيدون بهذا التكوين الذي انطلق اليوم، فيما ابرز سفير كوريا الجنوبية بتونس، شو كو راي، من جانبه ان بلاده تعتزم مضاعفة الاستثمارات في تونس خلال سنة 2019 ودعوة مستثمرين كوريين بمناسبة الاحتفال العام القادم بخميسينية العلاقات الدبلوماسية التونسية الكورية.

وذكّر في هذا الصدد، بان حجم الاستثمارات الكورية الحالي بلغ 200 مليون دولار متطرقا الى ما يتوفر في تونس من امكانيات بحكم موقعها الاستراتيجي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وقربها من اوروبا.