ورشات تطبيقية حول البيئة والنظافة خلال مصيف الكتاب بشاطئ الزوارع بنفزة

ورشات تطبيقية حول البيئة والنظافة خلال مصيف الكتاب بشاطئ الزوارع بنفزة

أفاد خالد الورهاني المكلف بالترغيب فى المطالعة بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بباجة، اليوم الخميس 19 جويلية 2018 ، أنه سيتم خلال الدورة الثامنة لمصيف الكتاب بشاطئ الزوارع بنفزة من ولاية باجة من 21 الى 29 جويلية الجاري ، تنظيم ورشات تطبيقية تركز على البيئة والماء والتغير المناخي والنظافة ، بالإضافة إلى توفير المعلومات النظرية وإعارة الكتب بخيمة الكتاب وتنظيم المسابقات وسرد الحكايات واستثمارها.

وبيّن خال الورهاني أن الورشات التطبيقية والمعلومات التى سيتم تقديمها من شأنها أن تعمق المعارف حول التنمية المستدامة فى العالم وفى تونس وأن تكرس عددا من الأهداف التى تعمل على تحقيقها منظمة الامم المتحدة حتى سنة 2030 فى هذا المجال.
وأكد الورهاني أن فقرات المصيف ستكون موجهة لكل المصطافين ورواد شاطئ الزوارع من مختلف الشرائح، مشيرا إلى أن الدورة الحالية تعد الاطول منذ انطلاق هذه التظاهرة سنة 2011 وأنها ستركز على تنويع الورشات.
وتنطلق الدورة الثامنة لمصيف الكتاب بشاطئ الزوارع يوم 21 جويلية الجاري بتركيز خيمة الكتاب والمطالعة على الشاطئ وتنشط اذاعي جماهيري واقامة منوعة تنشيطية ترفيهية لأصدقاء عم رضوان.
ويتضمن يوم الأحد 22 جويلية ورشات عمل للترغيب فى المطالعة وورشات فى التأليف والإنتاج الكتابي وأخرى فى الرسم والتلوين والبراعة اليدوية تحت عنوان "صفر من النفايات " و" حافظ على البيئة تحافظ عليك".

وتنتظم يوم 24 جويلية مسابقة فى المهارات وورشة حول التنمية المستدامة والمياه النظيفة والنظافة الصحية، الى جانب تخصيص يوم توعوي من خلال حملات تنظيف الشاطئ إضافة الى حصة المطالعة الحرة وإعارة الكتب على عين المكان.
وينظم نادى المصطافين يوم الاربعاء 25 جويلية حصة مطالعة وسرد الحكاية واستثمارها وتنتظم يوم 26 من الشهرالجاري ورشة للفنون التشكيلية حول العمل المناخي وفقرات براعة يدوية لصنع كتاب بالورق المقوى مع ورشة رسم ويخصص يوم 27 جويلية لورشة الحكاية وسرد القصة تتمثل فى تلخيص الأطفال لقصة بعد قراءتها وتمثيلها مسرحيا، وتقديم أسئلة للمصطافين حول المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها.
وسيكون يوم 28 جويلية تحت عنوان ورشة المبدع الصغير بخيمة الكتاب وتفكيك الألغاز ومسابقة للمصطافين على الشاطئ، وتسليم جوائز للفائزين.

وتختتم التظاهرة يوم الأحد 29 جويلية بعروض لابداعات وابتكارات الطفل على امتداد المصيف ومنوعة تنشيطية وألعاب شاطئية وبهلوانية وتقديم جوائز للمتسابقين فى مختلف المسابقات وتكريم المصطافين .