مهندس تونسي يبتكر جهاز استقبال يساعد على استكشاف كوكب 'المريخ'

مهندس تونسي يبتكر جهاز استقبال يساعد على استكشاف كوكب 'المريخ'

أعلن المهندس التونسي حسام حاجي، أنه قد تمكن بعد 5 سنوات من العمل، من انهاء المراحل الرئيسية لأكبر المشاريع في مجال الإتصالات الفضائية.

وأوضح المهندس التونسي، أن هذا المشروع الذي تمّ تنفيذه لفائدة وكالة الفضاء الأوربية، يتمثل في تصميم و ابتكار جهاز استقبال لوضعه في مدار حول الكوكب الأحمر، ضمن برنامج فضائي لاستكشاف كوكب المريخ.

وقال حسام حاجي، إنه المهندس الرئيسي للمشروع، مؤكدا أن نموذجه الأولي قيد التشغيل والاختبار حاليا، وأنه مشروع يرتكز على التكنولوجيا، وفي ارتباط بالكثير من الأفكار الجديدة والتقنيات الأصلية والاختراعات والنتائج العلمية والتقنية عالية المستوى.

كما أكد المهند، أن الاختبارات الأولية أثبت أدائه الاستثنائي الذي يقترب من الحدود النظرية و يتجاوز كل التصاميم السابقة في هذا المجال.

وأضاف حسام حاجي، بأن هذا المشروع هو نتاج لـ 40 شهرًا من البحث و التحليل والتصميم، و20 شهرًا من التنفيذ، بعد دراسة عشرات الكتب وإعادة قراءتها، وتحليل مئات المنشورات العلمية، وعشرات الآلاف من البرمجة، وآلاف الساعات من المحاكاة، ومئات المذكرات الفنية وآلاف الصفحات من التقارير حول الاتصالات الرقمية ومعالجة الإشارات والخوارزميات، ومختلف فروع الاتصالات وعلوم المعلومات والإلكترونيات.

و يذكر، أن المهندس التونسي أصيل منطقة ماجل بلعباس بولاية القصرين، ويشتغل في شركة اتصالات فرنسية.

أخبار ذات صلة