من بينها تونس: مساعدات صينية ضخمة للدول الإفريقية

من بينها تونس: مساعدات صينية ضخمة للدول الإفريقية

كشف الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين 3 سبتمبر 2018، خلال افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، عن دعم مالي ضخم ستقدمه بلاده للدول الإفريقية، معلنا في كلمة ألقاها، أن بكين ستقدم دعما ماليا لإفريقيا بقيمة 60 مليار دولار، مشيرا إلى أن الدعم سيكون على شكل مساعدات حكومية واستثمارات وتمويل.

كما أكد دعم بلاده للدول الإفريقية من خلال مشروع طريق الحرير الصيني "حزام واحد – طريق واحد"، الذي سيعود بالنفع المتبادل على الجانبين، مضيفا أن "الصين على الاستعداد لتعزيز التعاون الشامل مع الدول الإفريقية لبناء طريق للتنمية عالية الجودة تتناسب مع ظروف المجتمع".

وانطلقت اليوم الاثنين في بكين أعمال منتدى التعاون الصيني الإفريقي بحضور قادة وزعماء 51 دولة إفريقية وعربية إفريقية بينهم تونس ومصر والسودان، حيث يتواصل المنتدى يومي 3 و4 سبتمبر الجاري، وسيبحث المشاركون سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الإفريقية والصين.

يذكر أنه تم يوم الثلاثاء 10 جويلية الفارط، ببيكن، التوقيع على مذكرة تفاهم للانضمام إلى مبادرة "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و"طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين، ضمن أشغال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بحضور وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي.