منوبة : توقعات بإنتاج فلاحي في حدود 722 الف قنطار

منوبة : توقعات بإنتاج فلاحي في حدود 722 الف قنطار

أفاد المندوب الجهوي للفلاحة بمنوبة الهادي الحمروني ، اليوم الأحد 10 جوان 2018، أن التقديرات الاولية للإنتاج في الموسم الفلاحي الحالي قدرت بحوالي 722 الف قنطار على مساحة متوقع حصادها تغطي 37 ألف هكتار وبمردود 21 قنطار في الهكتار الواحد.

ولفت في ذات السياق، إلى تواصل موسم الحصاد الذي انطلق بداية الشهر الحالي بعد استكمال كل الاستعدادات والترتيبات الضرورية لإنجاحه.

و أشار المندوب الجهوي ،أن عملية الحصاد وصلت نسبة 15 بالمائة وتمّ تجميع حوالي 50 الف قنطار من الحبوب و1400 قنطار فول مصري من جملة 2500 قنطار فول مخصّصة للولاية، كما فتحت جميع مراكز التجميع ابوابها لتجميع الصابة وهي 8 مراكز بطاقة خزن تفوق 576 قنطارا.

و تابع الهادي الحمروني ،أن الادارة الجهوية كانت قد استعدت لإنجاح موسم الحصاد بأخذ الاحتياطات اللازمة ووضع برنامج لمسح المسالك الفلاحية التي تقدر مسافتها داخل المناطق السقوية بحوالي 209 كلم، وتكوين لجان محلية لمتابعة سير موسم الحصاد وتوفير مستلزمات هذا الموسم المتمثلة في 130 آلة حاصدة و160 آلة لجمع التبن، و365 جرارا و200 صهريج، والأكياس اللازمة.

وتم اتخاذ جملة من الاحتياطات لإنجاح موسم الحصاد على غرار دعوة المنتجين ومختلف الأطراف المعنية لليقظة التامة وتشديد الحراسة لحماية المزارع من الحرائق والتنسيق مع مصالح الحماية المدنية لتأطير الفلاحين وأصحاب الآلات الحاصدة حول التوقي من الحرائق وحماية المحصول.